مؤتمر حكمة الجماهير في بيت الكرمة بحيفا

تاريخ النشر: 14/12/14 | 15:28

أقيم يوم الخميس الفائت في قاعة بيت الكرمة بحيفا مؤتمر حكمة الجماهير وحرية التعبير وذلك على ضوء التطوّرات المُتسارعة لعالم الميديا، ولطريقة تواصلنا واحد مع الآخر، وأمام الأحداث الصعبة التي لم تتركنا منذ الصيف الأخير، حيث تم وضع حيفا والتي هي مدينة مختلطة، والتي بالرغم من اعتبار نسيج الحياة المُشتركة فيها نجاح على مستوى عالميّ، واعتبارها رمز لإمكانية وجود الحوار والتسامح/التقبّل، فهي تطوي داخلها، كما في كل مدينة مُختلطة في إسرائيل، مفهومًا مُعقّدا ومركّبًا لحرّية الرأي والتعبير.
في حيفا تحديدًا والآن بالذات، تم الاختيار والعمل على محاولةٍ لرسم الحدود الإشكالية لحرية الرأي والتعبير. في المؤتمر، سويةً مع المُتحدثين والجمهور، حيث تم السعي إلى النظر في التغييرات التي يمرّ بها عالم الإعلام الجديد (النيو-ميديا) في الواقع الافتراضي، وتلك الطارئة على مجال التربية والمجتمع وموقف/رأي الجهاز القضائي، على السياسة، الاحتجاج والشبكات الاجتماعية حيث تناول: مضامين آنية، محاضرات تأمّليّة، حوارات مُثرِية، وتجربة ثقافية شيّقة قدمها أفضل الخبراء والمتحدثين الرائدين كل في مجاله.
افتتح برنامج مُؤتمر “حِكمة الجماهير – حرّية الرأي والتعبير السيد أساف رون، المدير العام لبيت الكرمة، د. سهيل أسعد، نائب رئيس بلدية حيفا، السيد سامي ميخائيل، أديب، ورئيس الجمعية لحقوق المواطن في إسرائيل. الندوة الأولى بعنوان أن نكون شعبًا حرًا في أرضنا” – حوار حول السياسة، الإعلام وحدود حرّية الرأي والتعبير تم بمشاركة حانوخ داوم – صحافيّ وأديب في حوار مع إلداد يانيف – مُحاضر جامعيّ وناشط مُجتمعيّ، ومن ثم موضوع من وادي الصليب والفهود السود وحتى احتجاج الخيم والميلكي” – احتجاج إسرائيليّ بروح العصر حيث شارك في الندوة كل من تشارلي بيطون – من مؤسسي الفهود السود، دافني ليف – من المبادرين والقياديّتين في احتجاج الخيم، رجا زعاترة – صحافيّ وسكرتير الحزب الشيوعيّ في حيفا، ناؤور نركيس – من المبادرين والقائدين لاحتجاج “الميلكي”. الندوة التالية كانت بعنوان:-” للحرية القوانين خاصّتها” – عندما يلتقي حقّ الاحتجاج بجهاز القضاء والتي تولها كل من:-السيدة إمي بلمور – المدير العامة لوزارة القضاء، المحامي يونا ياهف – رئيس بلدية حيفا، جعفر فرح – مدير مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في إسرائيل، متان بِلِج – المدير العام لحركة -إم ترتسو.
الندوة الأخيرة بعنوان كلامٌ في الحصّة” – حول حرّية الرأي والتعبير في إطار جهاز التعليم والأكاديميا شارك بها كل من:- آدام فيرتا – مُربٍ، ب. أمير حتسروني – مُحاضر في الإعلام، طارق ياسين – سكرتير الجبهة الطلابية في جامعة حيفا، يوسي شالوم –عضو بلدية حيفا ومسؤول ملف الشبيبة والشباب ورئيس سابق لنقابة الطلاب العامة في جامعة حيفا. ومن ثم تم التلخيص والاجمال للمؤتمر في تمام الرابعة والنصف، لتتلو ذلك جولة مُرشَدة في المعرض الجماعيّ “حكمة الجماهير” في جاليري بيت الكرمة وفي الحيّز العام قبل حفل افتتاح مهرجان “عيد الأعياد” والمعرض المركزي في تمام الساعة السابعة مساءا.
06

02

03

04

05

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة