يوم دراسي مثمر ومميز في ثانوية عرعرة

تاريخ النشر: 13/12/14 | 9:31

بمبادرة مدير المدرسة المربي خضر عقل وبالتنسيق مع المفتش المركز والمسؤول في لواء حيفا عرسان عيادات , نظمت مدرسة عرعرة الثانوية الخميس الفائت,  يوما دراسيا  إفتتحه المدير  مرحبا بالجميع ومتمنيا لهم لقاءً مثمرا و ناجحا، مؤكدا عن اهمية الفائدة الكبيرة من تنفيذ خطة اللواء “التعلم ذو معنى” على مدارسنا العربية شارك فيه جميع المفتشين للمواضيع الدراسية في لواء حيفاء ومدراء مدارس المنطقة .
وقد تخلل اليوم الدراسي برنامج هادف ونشاطات متنوعه إبتدأ بجلسة خاصة بمشاركة الإدارة , المفتشين والمُركزين في المدرسة , حبث إستعرض المدير ا ملخص اجمالي لطبيعة مبنى العمل في المدرسة حسب خطط وزارة التعليم للقرن العشرين ومبنى شهادة البجروت الجديدة، وكيفية سيرورة التعليم في المدرسة وفق هذه الرؤية . ثم تم توزيع المفتشين والمركزين حسب الموضوع التعليمي لمجموعات منفردة ناقشت مواضيع مختلفة مثل تحصيل الطلاب وعدد الوحدات وكيفية التعامل مع خطط وزارة المعارف الجديدة.

2224واختتمت المجموعات بجلسة بمشاركة طاقم التفتيش وإدارة المدرسة بكامل هيئتها والمركزين لتلخيص لقاءاتهم المجموعاتية مع طواقم المواضيع , حيث اثنى جميع المفتشين بالاجماع على عمل طاقم المدرسة والالتزام بالخطة التي عرضها مدير المدرسة المستندة على خطة وزارة المعارف بحذافيرها، بالرغم من الظروف البيئية الصعبة في المدرسة، من اكتظاظ ونقص في غرف التدريس وزوايا العمل الفردي والحواسيب واعجبوا بعملهم والجدية والاهتمام الكبيرين في النهوض بالمدرسة الى ارقى المستويات التحصيلية والتربوية.
بعد تناول وجبة الغداء التي قدمها المجلس المحلي مشكورا عُقد اجتماع موسع بمشاركة جميع الحضور حيث إستعرض طاقم التفتيش خطة وزارة التربية الجديدة الخاصة بمبنى امتحانات البجروت وعدد الوحدات وطرق التعليم تحت المفهوم ” التعلم ذو معنى ” والتعليم في القرن الواحد والعشرين ثم قدم المفتش عرسان عيادات شكره لإدارة وطاقم المدرسة على استضافتهم لهذا الاجتماع القيم والنوعي.
2219
وفي حديث لمراسلنا مع رئيس لجنة المعلمين ومدير قسم المدنيات الاستاذ محمد محمود بويرات أكد لنا بان “التعلم ذو معنى” يعود على الطالب العربي بالمنفعة الكبيره , حيث يتيح المجال امام المعلم باستخدام وسائل تعليمية حديثة مما يجعل الطالب العربي يفهم مجريات الاحداث بشكل افضل وليس من خلال القراءة فقط , لا سيما ان الموضوع بعنوانه الجديد يتطلب من الطالب مهاره وقدره على التحليل , وبناء على ذلك فهو يساهم في عمليه دفع ورفع التحصيل نتيجة لتهيئة المعلمين والمركزين والطلاب لتنفيذ الخطة بأنجح الوسائل والطرق التي توفرها الوزارة وكيفية التقييم البديل لامتحانات البجروت الداخلية والخارجية.
22232
وقال بويرات ” نحن في ثانوية عرعره نعتز ونفتخر في مدير المدرسه الاستاذ خضر قائد المسيره التعليميه الذي عمل جادا علي اخراج الخطه المدرسيه الخاص في التعليم ذو معني الى حييز التنفيذ منذ فتره وبهذا أصبحت ثانويه عرعره النموذج الرائع لتطبيق هذه الخطه جملة وتفصيلا .حيث أشاد طاقم المفتشين بجهود المعلمين والمعلمات وكفاءاتهم للارتقاء بمستوى الأداء في سبيل النهوض بالعملية التعليمية والتربوية وتحقيق افضل التحصيلات”.
أما المربي رفيق ملحم نائب المدير وأ حد معلمي اللغة العربية الاكفاء والقدماء في المدرسة فقد اشار لمراسلنا بان مفتشة اللغة العربية الدكتورة راوية بربارة أثنت على الجهود الجبارة التي يقوم بها طاقم اللغة العربية على ضوء التجديدات في منهاج اللغة العربية باكمله، حيث اصبح تدريس موضوع اللغة العربية، على اثر المستجدات، بحاجة الى معلمين اكفاء ومهنيين، مؤكدة على جانب طرق التدريس وكيفية تناول نصوص الفهم والتعبير والنحو مع الطلاب. كما واثنى المربي رفيق ملحم، على المنفعة الكبيرة لمثل هذه الايام الدراسية، طالبا تكرارها في فترات متقاربة. وقال المربي ملحم “ان هذه الانجازات ما كانت لتتحقق وتتجسد على ارض الواقع لولا وجود القيادة السليمة والمثابرة والجادة لمدير المدرسة الاستاذ خضر عقل الذي يعمل ليل نهار لانجاح المسيرة التعليمية في المدرسة” .
يشار الى انه تم النقاش بين المفتشة بربارة ومعلمي اللغة العربية حول استراتيجيات تعليمية ومهنية، مما حدا بالمربي رفيق ملحم وكمال شرقاوي باثارة قضايا عينية وخاصة بمنهاج اللغة العربية للعمل على تصحيح الاخطاء الواقعة في كتب التدريس الجديدة .
22243

22240

22239

22234

22233

22232

22230

2231

2229

2228

2227

2225

2224

2220

2219

2218

2215

2214

2211

228

226

225

22

unnamed

22246

22245

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة