مؤتمر ومعرض الموصياد الدولي.. آفاق اقتصادية ومبادرات كبيرة

تاريخ النشر: 07/12/14 | 13:47

اختتم نهاية الاسبوع الماضي مؤتمر جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين “موصياد” العالمي الخامس عشر، في مركز المعارض CNR EXPO في إسطنبول، والذي نُظّم بالتوازي مع مؤتمر منتدى الأعمال الدولي (IBF) الثامن عشر تحت عنوان “تتغير الأعمال ويتبدل العالم”. ونُظم المؤتمر بمشاركة وزراء الاقتصاد والتجارة وخبراء في التمويل الإسلامي وأكاديميين وقادة أعمال وبيروقراطيين ومستثمرين وأصحاب مبادرات شابة من تركيا وحول العالم.
مؤتمر الأعمال الدولي IBF
ويعتبر مؤتمر منتدى الأعمال الدولي من أهم المؤتمرات الاقتصادية العالمية حيث شارك فيه كل من الرئيس التركي رجب طيب اردوغان والعديد من وزراء المالية والتجارة لدول مختلفة من أنحاء العالم بالإضافة لوفود رسمية للعديد من المؤسسات والهيئات الدولية، حيث يتم تنظيمه مرة كل سنة وبمشاركة رجال الأعمال ليكون منصة عالمية يتم فيها تبادل الفعاليات التجارية المختلفة.

تم تنظيم مؤتمر منتدى الأعمال الدولي(IBF) للمرة الأولى في أيلول 1995 في مدينة لاهور في باكستان، وذلك من قبل منتدى الأعمال الباكستاتي. أما المؤتمر الثاني فقد تولت جمعية الموصياد تنظيمه في 20-22 تشرين الثاني 1996 في مدينة إسطنبول. وقد شارك في هذا المؤتمر 441 منتسب من 35 دولة مختلفة إضافة إلى 2500 رجل أعمال متميز من الأراضي التركية. وبسبب النجاح الذي تم تحقيقه في هذا المؤتمر، تقرر في الهيئة الإدارية لمنتدى الأعمال الدولي (IBF) نقل المركز العام للمنتدى من مدينة لاهور إلى مدينة إسطنبول.
هذا المنتدى الذي جعل من أولوية أهدافه تطوير التجارة والاستثمار، وتأمين تبادل التكنولوجيا والمعلومات، وتحقيق الفعاليات والمشاريع التجارية المشتركة بين الدول الأعضاء، هو منتدى يعمل على تحقيق هدفه عبر فعاليات المؤتمر والمعرض التي ينظمها كل عام.

وافتتح برنامج المعرض رئيس منتدى الاعمال الدولي IBF السيد “إيرول يارار” بكلمة حول النقلة النوعية في التوجهات المالية الجديدة ، والحث على تطوير نظام الاقتصاد الاسلامي واهميته في انعاش السوق العالمية.
ورحّب رئيس جمعية الموصياد السيد “نائل أولباك” في كلمته بالضيوف جميعاً, كما اكد أن موصياد التي مضى على تأسيسها 25 عاما تهدف إلى مواكبة العالم الحديث وتقف الى جانب الانسان متمسكةً بثقافة المنطقة مع بناء علاقات قوية مع الدول الأخرى. وقال: “قمنا بتوسيع مساحة المعرض، وسنعمل على زيادة الارتباط ما بين المستثمرين الأجانب والأتراك وبذلك نكون حققنا شوطاً كبيراً في توطيد العلاقات بيننا وبين الدول الاخرى”.
أردوغان: الدخل القومي التركي تضاعف خمس مرات خلال 12 عاما
كما وتخلل المؤتمر خطاباً لرئيس الجمهورية التركية السيد رجب طيب أردوغان. تحدث فيه عن النقلة النوعية التي احدثتها تركيا في اقتصادها ، حيث حرصت خلال ال 12 عاماً الماضية على النمو الاقتصادي، مما أدى تضاعف الدخل القومي خمسة أضعاف، من 36 مليار دولار إلى 185 مليار دولار. مشيراً في ذلك الى الفضل العائد لجمعية الموصياد في احداث هذه النقلة.
وأشار الرئيس التركي إلى تعرّض تركيا لبعض الأزمات، مشيراً إلى أنّ محاولات إثارة الفوضى في تركيا بدأت منذ عام 2010 وكان الهدف منها زعزعة الاستقرار الاقتصادي والسياسي في تركيا.
كما شارك رئيس الوزراء التركي السيد احمد داوود اوغلو في حفل العشاء الذي اقامته جمعية موصياد للضيوف والمشاركين في المؤتمر.
وأكد رئيس الوزراء التركي ،إن الصادرات التركية ازدادت 5 اضعاف، والدخل القومي الاجمالي 4 أضعاف خلال الـ 12 عاما الماضية. وإن تركيا تعيش مرحلة استقرار منذ أن استلم حزب العدالة والتنمية الحكم.
وهنّأ رئيس الوزراء رئيس جمعية الموصياد “نائل أولباك” وفريقه، وشكرهم على مساهمتهم الكبيرة للاقتصاد التركي، مشيراً إلى أن الجمعية أصبحت منصة اقتصادية شاملة ساهم فيها 200 ألف مشارك من تركيا و7 آلاف من 123 دولة مختلفة.
جمعية اعمار تشارك في معرض الموصياد
وشاركت جمعية اعمار بوفد تكون من عشرات رجال الاعمال من البلاد في شتى مجالات العمل، وقد لاقى المعرض استحساناً كبيراً من قبل المشاركين، والذين استطاع قسم كبير منهم ابرام عقود وصفقات تجارية مع شركات تركية تعمل في مجال التجارة والصناعة.
كما تم التعرف من خلال المعرض على رجال اعمال اتراك في جلسات انفرادية نظمتها جمعية الموصياد ، بحيث يلتقي رجال الأعمال مع نظرائهم الأتراك وتتم مبادلة المعلومات والاستشارات في مجال العمل الخاص بهم.
وتنظم جمعية الموصياد المعرض الدولي عن طريق 155 نقطة اتصال لها في 60 دولة. ويشارك فيه هذا العام قرابة ال 7 آلاف رجل أعمال من 103 دولة. إضافة إلى أعضاء جمعية الموصياد البالغ عددهم 8 آلاف عضواً، كما وصل عدد زوار المعرض بحسب التقديرات إلى 150 ألفاً.
كما وشاركت الجمعية باجتماع مجلس ادارة منتدى الأعمال الدولي والذي عقد على هامش المؤتمر وتناول المواضيع التي تعنى برفع القيمة الاقتصادية للدول المشاركة وزيادة الدعم لتطوير الاقتصاد والسير به الى طريق افضل.
وجمعية اعمار عضواً في مجلس ادارة المنتدى وشريكة في فعالياته.

آراء بعض المشاركين في مؤتمر ومعرض الموصياد

السيد عماد بشناق من كفرمندا
صاحب شركة ابيكس للتدريب السيد والاستشارات.

انطباعي عن المؤتمر ممتاز ، اول مرة اشارك في المؤتمر ، تنظيمه وادارته ترقى لأعلى المستويات والمراتب العالمية وهنا يتجلى فكر التخطيط والادارة السليمة بحيث ان دولة استطاعت خلال عشر سنوات فقط ان تصل الى المراتب العليا في العالم وصدقا فإنني استوحيت كثيرا من الافكار الموجودة في المؤتمر وسأحاول تطبيقها على ارض الواقع في شركتنا بالتعاون مع الجمعيات الفاعلة في البلاد. فهي تجربة ناجحة جدا وانصح كل شخص ان يخوضها بنفسه، اشكر جمعية اعمار والعاملين فيها على اتاحة هذه الفرصة لنا وتسهيل وصولنا لمثل هذا المشروع والمشاركة فيه.

السيد بهاء محاميد من ام الفحم
صاحب شركة الامير لمستلزمات التجميل .
المشاركة في المعرض اتاحت لنا الفرصة للتعرف اولا على شباب طموح ويريد التقدم في مجال عمله وهذا جيد.
المعرض كان رائع واستقبالنا نحن عرب الداخل كان استقبالا خاصا ومحترما ، وباستطاعة أي شخص شارك في المعرض الاستفادة من الامور المعروضة فيه بهدف تطويرها والعمل عليها في البلاد.
نشكر القائمين على جمعية اعمار ونشكر القائمين على جمعية الموصياد في تركيا ونامل ان يكون تعاونا اكبر في المستقبل وفي مجالات اخرى متنوعة.

السيد فتحي حمدوني من طمرة
صاحب شركة لتوزيع المشروبات.

دعينا للمشاركة في مؤتمر الموصياد التركي حيث راينا ان هذه المشاركة ستساهم في توسيع افاقنا التجارية ومعلوماتنا في مجال التجارة، الصناعات التركية التي رأيناها تدل على مدى تقدم تركيا السريع في هذا المجال مما شجعنا على القدوم الى المزيد من المعارض والمؤتمرات، ونشكر اعمار التي اعطنا الفرصة للمشاركة في هذا الحدث.

تقرير: محمد حاتم دهامشه -اسطنبول

image1245

IMG_2213

IMG_2306

Untitled_55

بهاء محاميد

عماد بشناق

فتحي حمدوني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة