نشاطات محلية حول “حقوق ذوي الإعاقة”

تاريخ النشر: 06/12/14 | 18:33

شاركت بعض من فروع أكيم العربية في كل من قرى: كفر ياسيف أبو سنان، دير الأسد، بعينة/ نجيدات، ساجور، في يوم نشاطات اليوم العالمي لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية، ولأشخاص يعانون من مرض التوحد، والأشخاص ذوي الإعاقات العقلية والأشخاص الذين يعانون من صعوبات في التعلم.
ويفيد مراسلنا، أنه بمشاركة ومساعدة مكاتب الخدمات الاجتماعية والمراكز الجماهيرية وفروع أكيم، تم تجنيد العشرات من أبناء الشبيبة وأشخاص ذوي إعاقات عقلية وأهاليهم بالتوجه إلى أصحاب الأماكن التجارية والمؤسسات الخدماتية في القرى العربية وفي كل مكان توجد فيه خدمة يجب أن يكون إمكانية الوصول إلى الأشخاص ذوي الإعاقة. على سبيل المثال، المتاحف، والفنادق، والصالات رياضية وما شابه.
وخلال الجولة التي أقامها المتطوعون، ارتدوا المشاركين بلوزات مع شعار إتاحة الوصول لذوي الإعاقات بأنواعها، وخاصة ذوي الإعاقات الذهنية الغير مرئية أحيانا.
وضمن نشاطات يوم لجنة المساواة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وجمعية أكيم تم الإعلان عن اختيار شعار “الوصول”، المخصص للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية، ولأشخاص يعانون من مرض التوحد، والأشخاص ذوي الإعاقات العقلية والأشخاص الذين يعانون من صعوبات في التعلم.
وفي حديث مع سهام شامي- رئيسة فرع أكيم في كفر ياسيف وأبو سنان، قالت: الهدف من “الوصول”، هو السماح بوصول الأشخاص ذوي الإعاقة لتتمتع بالخدمات مثل أي شخص آخر. وقد شارك بجانبي بالجولة عشرات من الأهالي وأبنائهم وممثلين عن عدة مؤسسات خدماتية في قريتي كفر ياسيف وأبو سنان، واستقبلنا أهالي البلدتين بمحبة وتفهم ودعم.
وقالت دلال دلاشة- مركزة فعاليات أكيم في البعينة النجيدات: لقد شرحنا لأصحاب المحلات التجارية عن أهمية إتاحة المجال لذوي الإعاقات بالوصول إلى أماكنهم التجارية وأن عليهم وضع الشعار الذي اختاره الأشخاص أنفسهم ذوي الإعاقات، حيث يساعد هذا الشعار الأشخاص ذوي الإعاقة لمعرفة إذا كان المكان سهل الوصول إليه.
وتضيف دلال: شر البلية ما يضحك، فأنا أحاول أن أذوت هذا الشعار في البلد مع أن بيتي نفسه غير متاح لوصول ابنتي إليه، لأني اسكن في الطابق الرابع ولا يوجد مصعد ولا يوجد إمكانية لإدخال مصعد لضيق المنطقة وأنا أعاني يوميا من هذا الوضع.
ggtt (1)

ggtt (2)

ggtt (3)

ggtt (4)

ggtt (5)

ggtt (6)

ggtt (7)

ggtt (8)

ggtt (9)

ggtt (10)

ggtt (11)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة