الطلاب واولياء أمورهم يسألون وهيلا تجيب

تاريخ النشر: 27/07/12 | 0:12

الطلاب واولياء امورهم يسألون وهيلا تجيب:

1- لجنة اولياء ألأمور يجب ان تنتخب كل سنة

س- عندنا في المدرسة تستمر نفس لجنة اولياء ألأمور بعملها منذ 5 سنوات ولا تجرى انتخابات. هل هذا قانوني?

ج – لا في كل سنة يجب ان تجرى انتخابات للجان اولياء ألأمور الصفية وللجنة اولياء ألأمور المدرسية كمندوبة عن كل أهالي الطلاب. (دورية المدير العام תשסד/4א).

2- قبل الإبعاد من المدرسة يجب ان يعرض على الطالب اعاده السنه الدراسية

س- ابني في الصف العاشر وقد فشل في مواضيع كثيره ولقد بلغتنا المدرسة بانه لن يتمكن من الاستمرار بالدراسة فيها في السنه القادمة. هل هذا قانوني?

ج – حسب انظمة وزارة المعارف يمكن ابعاد طالب في مرحلة التعليم الفوق ابتدائي والذي فشل في -70% على الأقل من مواضيع التعليم في ذات السنه شرط الا يعود السبب الى ازمة عائليه كحاله موت او طلاق. يجب سماع الطالب واهله قبل الإبعاد الطرد وعرض امكانية اعاده السنة الدراسية من جديد( التبقي في نفس الصف).المجلس التربوي للمدرسة هو الهيئة المخولة بالقيام بذلك ويمكن الاستئناف على قراره امام مدير اللواء. ( نظام حقوق الطالب (نشرة تعليمات وابعاد طلاب) 2001).

3- مدفوعات ألأهل تختلف من مدرسة الى اخرى

س- لماذا وعلى أي اساس يجبون في مدرستنا اكثر مما يجبون في مدرسة اخرى ونحن من نفس المدينة?

ج – من المسموح لمدرسة ان تجبي مدفوعات من الأهالي حتى سقف معين حددته وزارة المعارف. قسم من هذه المدفوعات مقابل شراء خدمات بحسب رغبة الأهل, نشاطات مثل جريدة مدرسة وجولات. في بعض المدارس يجبون اقل ولذلك يقومون بنشاطات مثل هذه اقل. على كل حال قسم من هذه المبالغ طوعي اختياري لذلك يمكن الأهل الا يدفعوا وان يخرجوا الطالبة من النشاط. من الجدير ذكرة ان النشاطات الإضافية بتمويل ألأهل من المفروض ان تجري بعد ساعات الدوام العادية.

4- يمكن الغاء دفتر امتحان بجروت لممتحن

س- في أي من الحالات يستطيع مراقب امتحانات البجروت الغاء دفتر امتحان لطالب?

ج – يمكن الغاء امتحان بجروت في الحالات التالية: اذا تحدث الطالب او ساعد ممتحن آخر, حُذر وكرر فعلته مرة اخرى, اذا نقل الطالب نموذج او دفتر امتحان الى طالب آخر سيلغى الاثنان, اذا مزق الطالب اوراقا من دفتر الامتحان. الطالب الذي يشوش على النظام بشكل جدي يمكن ايقافه عن الامتحان بإذن من مركز المراقبة وقسم الامتحانات. (دورية المدير العام תשסט/1 من ايلول 2008

5- امتحان بسيخوتخني للقبول للثانوية

س- قدم ابني امتحان بسيخوتخني كشرط للقبول في مساق العلوم في الثانوية. هل هذا قانوني?

ج- لا . وزارة المعارف تحظر الزام الطلاب بالاشتراك في امتحانات تصنيف كشرط للقبول في المدارس الفوق ابتدائية, ما عدا امتحانات تصنيف لمساق الفن. التوجيهات الجديدة موجودة في دورية المدير العام תשע”א/4(א) من يوم 1.12.2010. ننوه الى ان وزارة المعارف لا تقوم بفرض هذا الحظر ولكن بالإمكان تقديم شكوى ضد المدرسة في حالة عدم تطبيق التعليمات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة