خطبة الجمعة من مسجد الصندحاوي في كفرقرع

تاريخ النشر: 27/07/12 | 5:48

بحضور حشد غفير من أهالي كفرقرع والمنطقة، أقيمت شعائر خطبة وصلاة الجمعة من مسجد الصندحاوي في كفرقرع الموافق 8 رمضان 1433 هـ ؛ حيث كان خطيب هذا اليوم فضيلة الشيخ محمود عرباسي “أبو العباس” والمؤذن فضيلة الشيخ احمد عاشور “ابو مهدي” وكان موضوع الخطبة لهذا اليوم المبارك، ‘‘فضل رمضان ومدرسة الصيام ‘‘ حيث تمحورت الخطبة حول عظمة الشهر المبارك حيث قال تعالى” شهر رمضان الذي أُنزل فيه القراَن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان” . شهر تجديد الايمان, شهر الإصطلاح مع الله عز وجل. شهر التطهر من السيئات ومضاعفة الحسنات.

اليكم بعض ما ورد من خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ محمود عرباسي

ان الصيام لغة, فهو الامساك والكف عن الشيئ وهو شرعاً في الامساك عن جميع المفطرات من طلوع الفجر الى الغروب .اما حكمة مشروعية الصيام فهي كثيرة ولله الحمد , فما من عبادة شرعها الله لعباده الا لحكمة بالغة علمها من علمها وجهلها من جهلها وان اعظم حكمة للصيام انها سبب للتقوى كما قال تعالى “يا ايها الذين اَمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون” أي من أجل أن تحصل لكم التقوى، أي من أجل أن تكونوا من المتقين . والتقوى هي وصية الله جل وعلا للاولين والاخرين من خلقه , وهي كما عرفها الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه “هي الخوف من الجليل والعمل بالتنزيل والرضا بالقليل والاستعداد ليوم الرحيل “. وعرفها ابن مسعود رضي الله عنه “ان يطاع الله فلا يعصى وان يذكر فلا يُنسى وان يشكر فلا يكفر”.

ان الصوم هو من اعظم العبادات التي تهيئ النفوس لتقوى الله جلا وعلا بامتثال اوامره واجتناب نواهيه لان الصوم امر “موكول” الى نفس الصائم وضميره اذ لا رقيب عليه الا الله عز وجل. والصوم مدرسة روحية عظيمة القدر, ففيه تتجلى المشاركة التامة بين الغني والفقير, حيث يمسك المسلمون في كافة أقطار الأرض عن الطعام في وقت واحد ويفطروا في وقت واحد,  وفي الصيام فرصة لتربية ملكة الأمانة في شعور الصائم, فالصائم عندما يصوم لا أحد يراه سوى مولاه. فالضمير هو مايحكمه, فلو أنه أفطر لم يعلم عنه أحد, وفي الحديث القدسي “كل عمل ابن آدم له إلا الصوم لي وأنا أجزي به”.

كذلك الصيام يربي في نفس الصائم ملكة النظام و إدارة الوقت, والصيام يحرك الإرادة لدى المرء فلا يستعبده شيء من الدنيا لحديث (تعس عبد الدرهم), والصوم يربي في نفوسنا الإحساس بالأخرين, كذلك يساعد على ضبط الإنفعالات فلقد أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم ,ما يقوله الصائم إذا سابه أحد بأن يقول (إني صائم إني صائم), وأخير الصيام مدرسة تساعد على تغير النفوس نحو الإيجابية الصحيحة وترك السلبية.

الحمد لله ثمّ الحمد لله، الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنّا لِنَهْتَدِيَ لولا أن هدانا الله، وما توفيقي، ولا اعتصامي، ولا توكّلي إلا على الله، وأشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، إقرارًا برُبوبيَّته، وإرغامًا لمن جحد به وكفر، وأشهد أنّ سيّدنا محمّدًا صلى الله عليه وسلّم رسول الله سيّد الخلق والبشر ما اتَّصَلَت عين بنظر، وما سمعت أذنٌ بِخَبر.

اللَّهمّ صلّ وسلّم وبارك على سيّدنا محمّد، وعلى آله وأصحابه، وعلى ذريّته ومن والاه ومن تبعه إلى يوم الدّين، اللَّهمّ ارْحمنا فإنّك بنا راحِم ولا تعذّبنا فإنّك علينا قادر، والْطُف بنا فيما جرَتْ به المقادير، إنَّك على كلّ شيءٍ قدير.

‫3 تعليقات

  1. تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال شو يا أبو تيسير صاير مشهور بالجامع وبالسفرة نيالك (صورة ١٦ من الاسفل)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة