فعالية العشر الاخيرة من رمضان: تعالوا نعتق أنفسنا من النار

تاريخ النشر: 12/08/12 | 9:46

الصحة وعلاقتها بالعائله

دفء العائلة :

دور كبير يمكن أن تقوم به الأسرة المسلمة مع العائلة الكبيرة قبل دخول الشهر الكريم وأثناءه وبعده ، قبل دخول الشهر الكريم باتصال هاتفي بأفراد العائلة من أخوال وأعمام ، وياحبذا لو طال الاتصال بمن قد انقطع بهم عن العائلة لفترات لظروف أو أخرى . فيكون الشهر الكريم بداية لتواصل العائلة كلها معاً .

جميل أن يقوم بهذا الإتصال الأبناء بأنفسهم بتحفيز من الأبوين ، حتى يشعروا بأهميته ، ويستشعروا رد فعل الأهل وفرحتهم بهم .

بطاقة على مائدة الإفطار:

من الأفكار الجميلة التي لها مردود رائع على العائلة الكبيرة وعلى أفراد الأسرة الواحدة ، هي أن تقوم الأم بتحفيز الأبناء على تصميم بطاقات صغيرة بها كلمات ترحيب بضيوف الإفطار وبعض الوصايا الجميلة او وردة عندما تكون هناك عزومة ، سيقضي الأطفال وقت جيد أثناء إعدادها مما يغرس في نفوسهم شعور طيب بإكرام الضيف ، وتقديم النصيحة بشكل جيد .

وقبل قدوم الضيوف يبدأ الأبناء بإعداد المائدة مع الأم ووضع البطاقات او الورود ، دون أن تغفل الأم على التعليق وتحفيزهم بالثواب الذي سيحصلون عليه .

حق الجار :

قديماً عندما يدق الباب قبل الإفطار كنا نعرف أنه أحد أبناء الجيران حاملاً طبق صغير به شئ بسيط مما أعدت الجارة التي نكاد لا نعرفها ، قائلاً : امي تسلم عليكم ، وتقول لا تنسونا من الدعاء أثناء الإفطار .

اندثرت تلك العادة بعد أن أغلق كل بابه ، وبالعودة إليها نجد انها من العادات التي كانت تقرب بين الجيران ، وتزيد الصلة بين المسلمين وخصوصاً الجار الذي أوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم ، وكلما كان الأمر بسيطاً كلما كان استمرار عادة مثل تلك العادة سهلاً .

نمشي لنعتق انفسنا ايضا من الدهون:

المشي للمسجد سيرا على الأقدام والاستغناء عن السيارة

تحسين علاقتك بشريك شريكة حياتك:

من خلال الصلاة معا والتشارك في اعداد الطعام 1-3 مرات هذه الايام.

رمضان كريم.

أسوان جمل – صيدلانية
ابيديميولوج – صحة الجمهور
ومعالجة بالطبيعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة