” هيلا ” تتواصل مع اولياء امور طلاب المدارس

تاريخ النشر: 23/07/12 | 5:49

يسر منظمة هيلا من أجل التعليم ان تتواصل مع جمهور اولياء امور طلاب المدارس من خلال مواقع الانترنت لتعريفهم على مجال عملها الهادف الى تحسين اوضاع التعليم والمحيط المدرسي لأبنائهم.

كمرحله اولى اليكم نبذه عن طبيعة عمل المنظمة وسنلتقي لاحقا من خلال زاويه اسبوعية نجيب فيها على أسئلة تصلنا منكم تتعلق بجهاز التعليم ألإسرائيلي بكل مركباته وذلك للتمكن من التأثير فيه للأفضل:

تعمل منظمة هيلا من اجل التعليم, في ألأحياء ومناطق التطوير والبلدات العربية (جمعية مسجله) من اجل تشجيع ألأهل على التدخل والمشاركة بما يجري في جهاز التعليم وذلك من اجل تحسين المستوى التعليمي , إذ إن هذه المشاركة تعتبر كرافعه للتجسير على الفجوات الاجتماعية وتساعد على تحسين ألأوضاع ألاقتصاديه- ألاجتماعية. لبلوغ هذه الغاية تقوم هيلا بتأهيل ودعم ألأهالي لدمجهم في النشاطات التربوية في المدارس وفي المجتمع بشكل عام وذلك باعتبار ألأهل عاملا مؤثرا ومهما في رفع مستوى التحصيل الدراسي للطلاب. من منطلق ألقناعه بان السبيل لتحسين أقدار عشرات آلاف ألأولاد من الشرائح المستضعفة في إسرائيل يمر عبر الحصول على تعليم بجوده عاليه. تقوم هيلا بنشاطات مرافعة قضائية بمحاوله لتوسيع إطار حقوق ألأهالي والطلاب ضمن جهاز ألتربيه والتعليم ومن اجل اجتثاث التمييز في الجهاز كما وتوفر استشارات فرديه للأهالي الذين يتعرضون للمس بحقوقهم.

من ابرز أهداف المنظمة:

1. تمكين ألأهالي في جهاز التعليم- أهداف:

• توفير المعلومات التي تعني ألأهالي فيما يتعلق بحقوقهم واجباتهم في إطار جهاز التربية والتعليم.

• تأهيل أهالي وإعدادهم للتدخل والمشاركة في عملية اتخاذ القرارات في جهاز التربية والتعليم.

• تشجيع العمل المشترك بين ألأهالي في جميع أنحاء البلاد لخوض ألنضال في مواضيع تربويه.

الوسائل المتبعة:

• دورات استكمال, ورشات عمل وأيام دراسية تعقد لمجموعات أهالي وأولياء أمور في مختلف أرجاء البلاد. تعقد في كل سنه ورشه عمل على مدار يومين بحيث تشارك فيها كل مجموعات ألأهالي في جميع أنحاء البلاد.

• إصدارات – كراسات معلوماتية ونشرات توعية في مواضيع مختلفة.

• استشاره ومساعده فرديه لأولياء أمور ولطلاب مست حقوقهم في جهاز التربية والتعليم.

2. تشجيع وتطوير مشاريع:

• تجنيد وتأهيل وتنمية قيادات تربوية – مجتمعية على المستويين المحلي واللوائي.

• تعاون مع جميع الأطراف التي من الممكن ان تساعد على تعزيز حقوق أولياء الأمور والطلاب.

• استحداث شبكه اجتماعية داعمة ونشيطه تجمع بين أولياء ألأمور والمتطوعين في مختلف أرجاء البلاد.

3. ألتأثير على سياسة وزاره التربية والتعليم:

• دعم القوانين والسياسات التي تعنى بتوسيع إطار حقوق أولياء ألأمور والطلاب.

• إصدارات ونشرات ودراسات وعمل من خلال وسائل ألأعلام.

• إدارة نضالات جماهيرية وقضائية.

• عقد مؤتمرات عامة.

تقديم اقتراحات لإدخال إصلاحات لمحاولة تغيير وتحسين جهاز التعليم.

عقد لقاءات مع كبار الموظفين في الوزارة.

اشتراك في اجتماعات لجان المعارف البرلمانية.

مبادرات لإدخال تغييرات على تعليمات المدير العام وعلى القوانين.

تقع مكاتب هيلا في مجمع حدائق الطبيعة التابعة لبلدية تل أبيب- يافا.

خمس أسئلة من أهالي الطلاب تجيب عليها مستشارة ” هيلا “التي وصلت موقع “بقجة”: توجه عدد من الأهالي لطلاب المدارس لمنظمة “هيلا من اجل التعليم ” ببعض الأسئلة لمشاكل قد مروا بها, وقد قامت المنظمة بالإجابة عليها … إليكم الاسئلة والإجابات:

1 .عدد الطلاب في الصف

س- ابني سيدخل الى المدرسة الإعدادية ( صف سابع ) وقد وصل الى علمنا ان في صفه 41 طالبا. ما هو العدد ألأقصى للطلاب في الصف حسب انظمة وزاره المعارف?

ج- العدد ألأقصى للطلاب في الصف السابع يجب الا يتعدى ال 40, وحسب الاتفاق بين وزاره المعارف وهستدروت المعلمين, اذا تعدى عدد طلاب الصف ال 40 طالبا – وجب تقسيم الصف. عليكم انتم الأهالي التوجه الى مدير المدرسة بطلب التقسيم وفي حال لم يستجب لطلبكم- الى مفتش المدرسة وادارة اللواء.

2- نقل ولد من روضة الى اخرى

س- يعاني ابني من مشكلة اجتماعية في الروضة وانا معنية بنقلة, بالرغم من ان موعد البلدية للتسجيل انتهى. هل بالإمكان فعل ذلك؟

ج- حسب تعليمات وزارة المعارف وشركة. التشغيل ألآلي للمكاتب ( الأوتوماتسيا) فيما يتعلق بالتسجيل لروضات الأطفال, يمكن فعل ذلك وتقديم طلب نقل في أي وقت للأسباب التالية: عدم تكيف, مشكلة مع الأطفال, مشكلة بين ألأهل وطاقم العاملين في الروضة.

3- مكيفات على حساب الأهالي

س- هل من المسموح مطالبة الأهالي بمبالغ بغرض تركيب مكيفات في المدرسة?

ج- تستطيع اللجنة المدرسية وبمبادرتها الخاصة التوجه الى الأهالي بطلب التبرع لتمويل نشاطات خاصة. قيمة التبرع تحددها اللجنة المدرسية وتنفق على شراء مستلزمات تحسن وضع المدرسة والغير مموله عن طريق طرف آخر ( مثل مكيفات وحواسيب) اذا ان هذه لا تعتبر من مسؤوليات الدولة او سلطة المعارف المحلية, او لمساعدة الطلاب المحتاجين في المؤسسة التعليمية. يجب ان تكون اداره اموال التبرعات ضمن صندوق منفرد في المدرسة بحيث يديرها مدير المدرسة. يمكن شمل مستحقي المساعدة في برنامج استخدام اموال تبرعات الأهالي. ومن ناحية اخرى يجب الا يجبر أي ولي امر بالتبرع بأي ميلغ كان. ويجب الا تمنع أي خدمه عن طالب لم يساهم اهله في التبرعات. ( دورية المدير العام סג/ 3 (א) تشرين ثاني 2002, بند 6.1 “تبرعات اهالي “).

4- مشاركة المديرة في اجتماعات لجنة اولياء ألأمور

س- هل تستطيع مديرة المدرسة المشاركة في جلسات لجنة اولياء الأمور والتأثير على قراراتها ?

ج- تستطيع مديرة المدرسة المشاركة في جلسات لجنة اولياء الأمور, ولكن دون حق التصويت ويحظر عليها التدخل في عملية انتخاب المندوبين. يمكنها ان تحاول الاقناع ولكنها لا تستطيع فرض رأيها على ممثلي الأهالي. في حاله وجود خلاف بالراي بين المديرة او من ينوب عنها وبين مندوبي اولياء الأمور يطرح ألأمر للبت فيه من قبل مفتشة المدرسة او مدير اللواء. ( دورية المدير العام תשס”ד 4/א’, كانون اول 2003.). 5- ألأمان والسلامة في المؤسسات التعليمية.

س- في مدرسة اولادي اسلاك شائكة حادة مكشوفه بحيث تشكل خطرا على سلامة الاولاد. من المسؤول عن معالجة الموضوع ومتى?

ج- موضوع السلامة والأمان في المؤسسات التعليمية من مسؤوليات السلطة المحلية وبإشراف وزاره المعارف. بحيث تقوم السلطة المحلية بفحص شروط السلامة المطلوبة.

تنقل نتائج الفحص الى مديرة المؤسسة التعليمية وللمفتش الشامل ومسؤول ألأمان اللوائي. يجب الانتهاء من التصليحات حتى موعد اقصاه 10 ايام قبل افتتاح السنه الدراسية. في كل المؤسسات التعليمية يجب ان تنشط لجنة امان مشتركة بين الطلاب والمعلمين ومركز السلامة والأمان المدرسي ولأولياء ألأمور ومندوبي السلطة المحلية. يقوم مركز السلامة والأمان بدعوة اللجنة الى الانعقاد مرتين خلال السنه الدراسية على ألأقل. (دورية المدير العام תשס”ב ב/6, شباط 2002 “امان وامن وحالات طوارئ “).

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:

تلفون رقم:6815315-03

فاكس رقم: 6815218-03

[email protected]

للمزيد من: المدارس والجامعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة