رفع القيود عن دخول المصلين للأقصى

تاريخ النشر: 14/11/14 | 6:34

أعلنت الشرطة الإسرائيلية، مساء امس الخميس، عن رفع القيود على دخول المصلين إلى المسجد الأقصى اليوم، الجمعة، وذلك بعد شهور من فرض هذه القيود وسط توتر أمني ومواجهات دائمة في الحرم القدسي خصوصا والقدس الشرقية المحتلة عموما.كذلك أعلنت عن عزمها إزالة الحواجز الإسمنتية التي وضعتها عند مداخل بلدة العيسوية في القدس الشرقية.
وجاء إعلان الشرطة بالتزامن مع انتهاء الاجتماع الثلاثي بين الملك الأردني عبد الله الثاني ورئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية الأميكري، جون كيري، في عمان مساء امس.
وأعلن كيري التوافق على اتخاذ خطوات من شانها تخفيف التوتر بين الفلسطينيين واسرائيل. وقال إن ‘التزامات مؤكدة’ تم قطعها للحفاظ على الوضع الراهن في الحرم القدسي. وأضاف أن الأردن وإسرائيل وافقا أيضا على اتخاذ خطوات ‘لنزع فتيل التصعيد’ في القدس و’إعادة الثقة’.
وقالت وكالة الأنباء الأردنية ‘بترا’ إنه جرى خلال الاجتماع بحث سبل إعادة الهدوء وإزالة أجواء التوتر في القدس، إضافة إلى تهيئة الظروف الملائمة لإحياء مفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.
وأضافت الوكالة أن نتنياهو ‘أكد التزام إسرائيل بالحفاظ على الوضع القائم في الأماكن المقدسة في القدس الشرقية وعدم المساس بها بأي شكل من الأشكال، واحترام الدور الأردني الهاشمي التاريخي في الحفاظ على الأماكن المقدسة في القدس ورعايتها’.
من جانبه، شدد الملك الأردني على ‘ثوابت الموقف الأردني تجاه الوضع في مدينة القدس، المستند إلى الوصاية الهاشمية على المقدسات في المدينة، وعلى أهمية التزام الجانب الإسرائيلي باتخاذ الإجراءات العملية اللازمة للحفاظ على الوضع القائم في القدس، خصوصا في المسجد الأقصى ومحيطه’.
ddd

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة