يهود وعرب: نستنكر جريمة قتل خير حمدان

تاريخ النشر: 12/11/14 | 16:05

عممت مجموعة من المبدعين اليهود والعرب بيانا استنكرت فيه جريمة قتل الشاب خير الدين حمدان من كفر كنا بنيران الشرطة الاسرائيلية وطالبت بتشكيل لجنة تحقيق رسمية للتحقيق ليس فقط بالجريمة بل أيضا يتصريحات السياسيين اليمينيين ضد المواطنين العرب والتي تهدر دماءهم.
وجاء في البيان: “خير الدين حمدان من قرية كفر كنا هو المواطن العربي الخامس والثلاثون الذي يقتل بنيران الشرطة منذ العام 2000. قائمة الضحايا هي الشاهد على تسرع الشرطة في اطلاق النار على مواطنين عرب، ما يدل بوضوح على عطل قيمي وتدهور مهني وأخلاقي في الشرطة، وتظهر نتائجها في تعاملها الهمجي غير الضروري والمنافي للقانون مع مواطنين عرب مشتبه بهم أو معتقلين، كذلك هي الشاهد على الانفلات العنصري العام الذي يخلقه سياسيون متهورون بلا أية مسؤولية.
تعامل الشرطة الهمجي مع المواطنين العرب يثبت أن المؤسسة السياسية الاسرائيلية وقيادة الشرطة لم تذوّت توصيات لجنة أور ولم يطبقها الضباط وأفراد الشرطة العاملون في المجتمع العربي. على أفراد الشرطة أن يدركوا بأنهم يمثلون السلطة التنفيذية وهم المكلفون بالحفاظ على حياة المواطنين دون أي تمييز عرقي او ديني او قومي. انهم ليسوا قضاة وطبعا لا يعلقون على المشانق ولا ينفذون الاعدام.
نطالب بتشكيل لجنة تحقيق رسمية للتحقيق أيضا في قيام قادة سياسيين مهووسين باهدار دماء مواطنين عرب في اسرائيل ولوضع معايير عملية وأخلاقية واضحة تسيّر قوات الشرطة ولتحدد طرق تذويتها في عملية تأهيل أفراد الشرطة .”
ويذكر ان هذه المجموعة تلتقي منذ العدوان الأخير على غزة في محاولة لخلق حوار يقوم على العدالة والاخلاق وليس على المصالح وموازين القوى وفرض سياسة الأمر الواقع وفتح كل ملفات الصراع منذ النكبة وحتى اليوم.
الموقعون على البيان: البروفيسور يهودا شنهاف والبروفيسور شمعون ليفي والكاتبة ياعيل ديان والكاتب موطي ليرنر والدكتورة رويدة ابو راس والدكتور خالد أبو عصبة والكاتب سلمان ناطور والكاتبة سافيون ليبرخت والكاتب عودة بشارات والبروفيسورة عنات مطر والفنانة سلوى نقارة والمخرج يغئال عزراتي والمخرج يهوشواع سوبول والمخرج سيناي بيتر والكاتبة يهوديت كتسير والمخرجة عادي سيغف والمخرج اديب جهشان والدكتورة عايدة نصرالله.
HMDAN

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة