المدونة الحادية عشرة "البديل من العبريـــة"

تاريخ النشر: 02/07/12 | 23:47

رسالة:

عليكم سلام!

بداية لك مني جزيل الشكر والعرفان على جهودك الجبارة والمخلصة من أجل الحفاظ على لغتنا العربية.

والمدونات التي تنشرها هي طريقة رائعة لتشجيع استعمال ألفاظ عربية لا يستخدمها الكثيرون، ويؤثرون بدلها العبرية أو الأجنبية.

أود أن أسألكم:

زوجي دائما يقول هذا الشهر أخذت مفريعا ( מפרעה) من الشغل، وأنا شخصيًا أتضايق من اللفظة الغريبة، وأقول له: رجاء لا تستعمل العبرية، وعليك بلغتنا العربية!

يقول: لا أعرف ما هي الكلمة بالعربية تمامًا؟

قلت له: قل “سلفة” فهل أنا على حق؟ ما رأي الأستاذ الدكتور في ذلك؟

بارك الله بك على كل شيء!

مع تحيات

(أم وسيم) – المثلث

מפרעה = سُــلْـفَة

أحييك وأشكرك أم وسيم!

نقول عادة عن المبلغ الذي نحصل عليه تحت الحساب سُـلفَة، وجمعها سُــلَـف.إذن أنت على حق!

والترجمة الثانية لها تكون في أكثر من لفظة، حيث يقول البعض دفعة على الحساب، أو حتى باختصار (على الحساب= عَ الحساب). قلت للمحاسب في المكتب:

“أعطني ألف شاقل على الحساب!”، فحصلت عليها، وأنفقتها دون أن أدري كيف طارت من يدي!

ومثل هذا الاختصار نجده بالإنجليزية كذلك، فبدلاً من قولهم advance payment يقولون advance.

أما פרעון أي حساب فهو التسديد، (في معجم الوسيط: سدد ماله: أحسن العمل به، وفي رأيي قبول اللفظة الدارجة، لأننا نسد خللاً أيضًا)، فإذا פרע فلان حسابه فقد دفعه أو سدَّده.

حوار:

מחסום = حاجز

قال لي وهو يحاورني: أنا لا أطيق كلمة حاجز التي تطالبني أن أقولها كلما أقبلنا على السلطة الفلسطينية. أنا أفضل قول (المحسوم)!

قلت له: المسألة تكمن في تعويد اللسان، فهل اللفظة العبرية أخف دمًا، وألطف نطقًا، جرب أن تستفتي شخصًا أوربيًا حياديًا في اللفظتين، فستجد أنه سينحاز لموسيقا لفظتنا.

فلماذا نقول (محسوم) ونجمعها على محاسيم، وفي لغتنا (حاجز) وجمعها حواجز؟

قال وكأنه يسمع لغة جديدة: حاجز؟؟!!

– يا أخي ! يبدو أن لسانك لا يستسيغها، ومع ذلك، فإنك لو قلت “محسوم”- اسم مفعول، مثل محمود، محجوز فأنت لست بعيدًا عن المعنى، فمعنى (حسم على فلان) في معجم الوسيط: منعه من الوصول، و(حسم الشيء) قطعه.

قل (حاجز)، فإن لم تستطع فلا بأس من المحسُوم، وهذا أضعف الإيمان!

عبرية طاغيـــة في الإعلانات

إن كنت لا تصدق فادخل مدينة الطيرة مثلاً من جهة الشرق، وقل لي ما حال العربية في الإعلانات أو اللافتات؟ حبذا تصوير بعضها هنا حتى نرى ما يحدث في مدننا وقرانا، وستجد أن العبرية الفصحى سيدة الموقف، بل وصل ذلك إلى مواقعنا على الشبكة؛ ففي موقع تنشر فيه هذه المدونات نجد إعلانًا بارزًا:

מקצוען- אספקה טכנית:

מקצוען- אספקה טכנית = محترف- إمداد تِـقْني

أما מקצוען فهي من لفظة מקצוע = مهنة أو حِرفة، ولفظة מקצועי تعني مِـهْـني، أما اللفظة

מקצוען فتدل على تخصص واحتراف، فهو مُـحـتَرِف، وإذا جاز لي الاشتقاق لقلت مُـتَـمَهِّـن. فلنختر الأولى دلالة على الخبرة في الحرفة، أو الثانية إذا أحببت أن تبقى في جوار لفظة (المهنة) لضرورات لغوية أو مبنوية.

وأما אספקה فتعني الإمداد (التجهيز والتزويد والتوريد، وكلها فيها نوع من الترادف، وصوتيًا هي أجمل من “الأسبقا أو الهسبقا”، وهي تلائم المقصود من الإعلان).

تبقى لفظة טכני – التي تعني العملي والتنفيذي في الاستخدام، فأفضل أن تترجمها (تِـقْـني)، فهي عربية الجذر بمعنـى الإحكام، فرجل تِـقْـن أو تَـقْن يعني في المعاجم المتقن الحاذق، وهي تقارب اللفظ العالمي (technical) حتى تكاد تكون إياها، فلماذا نختار لفظة (فنّـــي) كما يفعل مؤلفون كثيرون ما دامت لفظة (الفن) لها دلالات مغايرة، وما دامت التقانة من متطلباتنا؟؟!!

أما لفظة טכנולוגי التي تعني مجمل الفنون الصناعية والعملية الأدائية، فالأوصل في اللغة أن نلفظها بتعبيرها العالمي (تكنولوجي technology)، فلا حاجة لترجمتها أسوة بألفاظ سوسيولوجي، مورفولوجي، بيولوجي…مما هو وارد في اللغات العالمية، والعربية تستقبل مثل هذه الألفاظ، ولا تثريب عليها.

استفسار:

ما التعبير العربي بدل שטויות?

שטויות = كلام فارغ

وإذا عمدت إلى لغة فصيحة منـتـقاة فقل: هُـراء!

وإذا أردت الدارجة فقل “حكي فاضي”!

عسى ألا يكون ما أقوم به يدخل في هذا النطاق، فقد كتب لي معلق “إنك تضرب في حديد بارد”، ولا يمكن أن تغير حركة التاريخ، فالعبرية في تضاعيف العربية هي في الـلُّحْمة والسَّداة.

قلت: حسبي أن يفيد البعض من بعض ما أورده، حتى ولو لفظة. صحيح أنني أجهد نفسي، ولكن من يعمل أفضل ممن لا يعمل، ومن يعمل قد يخطئ، لكن من لا يعمل فهو حتمًا على خطأ!

وأطمئن صاحبي أن الأصداء إيجابية جدًا جدًا، فأعني اللهم على أن أواصل!

بقلم ب. فاروق مواسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة