النائب صرصور يستجوب وزيري الصحة والتعليم

تاريخ النشر: 20/06/12 | 2:06

إستجوب الشيخ النائب إبراهيم عبد الله صرصور رئيس حزب الوحدة العربية الحركة الإسلامية ورئيس القائمة الموحدة والعربية للتغيير، وزيري الصحة الراب يعقوب ليتسمان والتعليم غدعون ساعر حول إلغاء إمتحان الطب الحكومي لمن انهوا دراستهم في جامعات خارج حدود دولة إسرائيل.

في شرحه حول أسباب تقديم الإستجواب أكد على وجود نقص كبير في الأطباء في البلاد، مشيراً على أن إلغاء الإمتحان لخريجي دول التعاون الاقتصادي الـ(OECD)، سيعطي الفرصة للكثير من الأطباء لدخول سوق العمل دون إعاقات.

وأشار إلى أنه ومن أجل المحافظة على مستوى الطب في إسرائيل يمكن أن يتم من خلال إلزام الأطباء خرّيجي الجامعات الأجنبية بالعمل لسنة تطبيق واحدة (ستاج)، يتخللها يوم دراسي أسبوعي في مستشفيات البلاد، بعدها يتمّ امتحانهم بنفس شكل ومستوى الامتحان الذي يقدّم لخريجي الطب في إسرائيل.

وقال :” اليوم يعفى من الإمتحان الحكومي الخريجون من الدول: الولايات المتحدة، بريطانيا، كندا، فرنسا، استراليا، نيوزلندا وجنوب أفريقيا. في حال قبول الإقتراح ستزيد عدد الدول المعفاة إلى 34 دولة، لا يدرس في أغلبها إسرائيليون. رومانيا هي أحدى الدول التي يدرس فيها الطب المئات من الإسرائيليين، وهي ليست عضواً في الـ(OECD)، وحسب الإقتراح الذي قدمه وزير الصحة مؤخراً، لا ذكر لدولة رومانيا، مما يستدعي تطوير الإقتراح ليشمل هذه الدولة”.

وأضاف:” من اللافت أن الخريجين من الجامعات الرومانية والذين لا يستطيعون العمل في مجال الطب في إسرائيل إلا بعد النجاح في الإمتحان الحكومي، بإمكانهم العمل في كل دول الإتحاد الأوروبي، الأمر الذي سيؤدي إلى خسارة كثير من الأطباء الممتازين خصوصاً وأن منهاج دراسة الطب في رومانيا هو نفسه الذي يدرس في هنغاريا وإيطاليا وسائر دول الـ(OECD) “.

وأكد الشيخ صرصور على أن :” هناك أكثر من سبب يدعو إلى إعفاء الأطباء الخريجين من دول الـ(OECD) ورومانيا من الإمتحان الحكومي ، مما يتيح لهم فرصة الإلتحاق بسوق العمل دون معوقات أكثرها بيروقراطية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة