تجارب علمية على أوراق الكينا باعدادية الأندلس باقة الغربية

تاريخ النشر: 14/06/12 | 0:05

شارك طلاب مدرسة الاندلس الاعدادية في باقة الغربية في المسابقة التي نظمها التفتيش في لواء حيفا والتي نُــظمت في “اشكول بايس” في ام الفحم. وقد ضمت المجموعة المشارِكة الطالبات: عدن كتانة ، نور عويسات ، آية غنايم ، بروج عثامنة ، رانية شايب ، جنة كتانة ، علا اشقر ، حيث عرضن البحث العلمي الذي قمن باعداده بموضوع “الالولوباتيا” -إعاقة نمو النباتات عن طريق إفراز مواد كيماوية- وقد إخترن نبات الكينا الموجود في الحرش القريب من المدرسة والذي بعد تعمق في هذه الظاهرة تبين أن أوراق الكينا تفرز مادة كيميائية تعيق إنبات نباتات حولية موسمية مثل القمح وغيرها .

ومن الجدير بالذكر أن الطالبات قمن بعرض البحث أمام لجنة التحكيم التي ضمت مفتش العلوم ومحاضرين من جامعة تل ابيب وكلية بيت بيرل وقد أجابت الطالبات عن الأسئلة المتعلقة بالبحث مثل :الفرضية ، هدف البحث ، سيرورة البحث ، عرض النتائج في رسوم بيانية وجداول .

وقد أثنى أعضاء لجنة التحكيم على مشاركة الطالبات في تجارب البحث العلمي وأبدوا إعجابهم بطريقة عرض البحث ومهارة الطالبات في إجراء التجارب بدقة متناهية.  أما مدير المدرسة المربي عادل اشقر فقد أشاد بإنجاز الطالبات ومعلمي العلوم والتكنولوجيا في المدرسة وخص بالذكر مركزة الموضوع كوثر عنابسة التي رافقت الطالبات الى المعرض.

1-622

1-719

1-916

1-1014

1-1215

159

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة