الرد على إستجواب النائب صرصور بخصوص الأراضي بالوسط العربي

تاريخ النشر: 13/06/12 | 3:20

رد وزير البناء والأسكان إريئيل أطياس على الإستجواب المباشر الذي كان قدمه له الشيخ النائب إبراهيم عبد الله صرصور رئيس حزب الوحدة العربية الحركة الإسلامية ورئيس القائمة الموحدة والعربية للتغيير، حول موضوع تسويق أراضي الدولة للتطوير والبناء في المجتمع العربي، والذي يعاني من ضائقة سكانية خاصة في المدن المختلطة مثل عكا وحيفا ويافا واللد والرملة.

في رده ، أكد الوزير أنه وبعد فحص الموضوع فقد تبين أن الوزارة تقوم بتنفيذ قرارات حكومية عديدة ( 3211 و2861 و 1539 و 4432 و 4192 ) بخصوص تخطيط وبناء وحدات سكنية في بلدات المجتمع العربي على أراضي الدولة أو على أراضي خاصة، حيث تم رصد نحو 48 مليون شيكل لهذا الغرض.

كما وكشف أن الوزارة تعمل على وضع خطط لبناء نحو 30 ألف وحدة سكنية على أراضي دولة بالتعاون مع وزارة الداخلية.

وكشف أيضاً أنه بموجب توصيات لجنة طرختبرغ فقد تم زيادة ميزانية التخطيط وتمويل التطوير في الوسط العربي بنحو 50 مليون شيكل ، وسيتم ضم نحو 60 بلدة عربية ضمن قائمة البلدات في مشروع الأفضلية القومية.

بخصوص طرق تسويق أراضي الدولة، أكد الوزير أن الأغلبية الساحقة من المناقصات في الوسط العربي تسير حسب طريقة التسجيل والسحب ( הרשמה והגרלה) .

يذكر أن الشيخ صرصور قدم هذا الإستجواب إنعكاساً للأوضاع المتدهورة في موضوع الإسكان في المجتمع العربي ، حيث تشير الكثير من التقارير الرسمية وغير الرسمية إلى إزدياد الطلب لآلاف وحدات السكن الجديدة، مقابل إنحسار بارز في أراضي البناء والخرائط الهيكلية والدعم الحكومي للإسكان الشعبي ، الأمر الذي ينذر بإنفجار حقيقي إذا لم تتخذ الحكومة إجراءات حقيقية لسد العجز المتراكم في هذا المجال الحيوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة