شراكة علمية بين الكلية الأكاديمية العربية في حيفا وكلية اورانيم

تاريخ النشر: 12/06/12 | 10:34

استمرارا لفعاليات مشروع “ساليس” (التعلّم الفعّال في تدريس العلوم) والمدعوم من الاتّحاد الأوروبّي، أقيم في كلّ من الكلّيّة الأكاديميّة العربيّة وكلّيّة أورانيم يومان دراسيّان شملا فعاليّات ومحاضرات في مجال تدريس العلوم.

افتتح اليوم الأول بكلمة للمحامي زكي كمال، رئيس الكلّيّة الأكاديميّة العربيّة – حيفا، قرأها بالنيابة عنه الدكتور محمّد حجيرات نائب مدير الكليّة ومدير مشروع “ساليس”.في كلمته تناول المحامي زكي كمال- رئيس الكلّيّة أهمّيّة التعاون مع الاتّحاد الأوروبّيّ في فتح آفاق جديدة في مجال تطوير العلوم والبحث العلميّ، وأشاد بأفراد طاقم الكلّيّة وكوادرها لما يبذلونه من جهد وعمل دؤوب لتبقى الكلّيّة في موقعها الريّاديّ.كما بيّن أهمّيّة البحث العلميّ ودوره في تطوّر البشريّة وعلى دور الكلّيّة في دعم مشاريع علميّة ترمي إلى إثراء البشريّة في مجال تدريس العلوم، ويتأتّى ذلك من التعاون الجادّ بين الكلّيّات في البلاد وكلّيّات وجامعات الاتّحاد الأوروبّيّ.

أقيم اليوم الأوّل في حرم الكلّيّة العربيّة تحت إشراف الدكتور أحمد بشير رئيس قسم الكيمياء ومنسق المشروع في الكلية.تخلّل اليوم محاضرات قيّمة في مواضيع تدريس الفيزياء، كانت المحاضرة الأولى للبروفيسور ريكاردو تريمبر- رئيس قسم تدريس العلوم في كلّيّة أورانيم. وتحدّث فيها عن موضوع التدريس الفعّال في مجال علم الفلك، إذ قدّم العديد من الأفكار والفعاليّات الجذّابة التي لاقت استحسان المشاركين.تلا هذه المحاضرة محاضرة للدكتور عاموس كوهين من قسم تدريس الفيزياء في كلية أورانيم كان موضوعها دمج العلوم والفنون الجميلة.خلال محاضرته الشيّقة قدّم الدكتور عاموس أفكارا إبداعيّة حول ظواهر الضوء والأشعّة والألوان، وأعطى تفسيراً علميّاً شيّقاً لظاهرة قوس قزح وإمكانيّة تدريسها بشكل فعّال في المدارس في المراحل المختلفة.

افتتح اليوم الثاني بكلّيّة أورانيم بترحيب من البروفيسور ريكاردو بمحاضري الكلّيّة العربيّة، وقد شارك كلّ من الدكتور نعيم نجمي، الدكتور ناجي قرطام، الدكتورة رئام أبو مخ، الدكتور أحمد بشير والدكتور محمّد حجيرات.

في محاضرتها القيّمة تحدّثت الدكتورة رئام أبو مخ عن دمج تدريس موضوع الكيمياء في المدارس الإعدادية والثانويّة، وقد كانت المحاضرة نتاجاً لبحث شامل أجري في مختبرات الكلّيّة ضمن مشروع “ساليس”. المحاضرة كانت بعنوان “استعمال محاليل ملوّنة لبحث كيمياء الموادّ المحبّة والكارهة للماء بمستوى ميكروسكوبيّ”.ومن الجدير ذكره أنّ هذا البحث قبل كمرجع لتدريس العلوم في المجلة المحكّمة لتدريس الكيمياء في الولايات المتّحدة الأمريكيّة.

وختم المؤتمر الدكتور محمّد حجيرات في محاضرته التي تناولت قضيّة إدخال العلوم الخضراء إلى منهاج تدريس العلوم في المدارس, وقد قدّم العديد من الأفكار الخلّاقة والمبتكرة في تدريس العلوم مع الإمكانيّة للمحافظة على البيئة لتبقى خضراء.وقد لاقت المحاضرات استحسان جمهور المعلمين من الوسط اليهودي لما احتوته من أفكار جديدة لتدريس العلوم بطرق جديدة واستخدام لآليّات مستحدثة تأخذ بالحسبان قضيّة المحافظة على البيئة وعدم إلحاق الأذى بها.

في نهاية المؤتمر لخّص الدكتور محمد حجيرات أهمّيّة التعاون العربيّ اليهوديّ الأوروبّيّ والآفاق الجديدة التي فتحت بعد تقديم المشروع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة