النائب إغبارية :العنصرية تغلغلت إلى أروقة القضاء الإسرائيلي

تاريخ النشر: 06/06/12 | 10:09

في خطابه أمام هيئة الكنيست العامة عرض النائب د. عفو إغبارية قضية ضياع وفقدان العدالة في المحاكم الاسرائيلية موجّها كلامه لوزير القضاء يعقوب نئمان، محذِّرًا من مواصلة تعامل القضاة في القضايا المختلفة وفرضهم الأحكام الجائرة في حال كان المتهم عربيًا.

وقال د. عفو، إن الصحف الإسرائيلية هذا الأسبوع نشرت على صفحاتها أحكام إحدى المحاكم الإسرائيلية في قضيتين مختلفتين في قاعتين مجاورتين، في القاعة الأولى فرض قاضي المحكمة عقوبة السجن الفعلي لمدّة أربعة اشهر على شاب يهودي 19 عامًا، قاد سيارة ولم يمتلك رخصة سياقة في حياته اتهم بدهس طفلة رضيعة على عربة أطفال وهرب من مكان الحادث مما أدى إلى شللها.

وفي القاعة الثانية المجاورة، فرض قاضي المحكمة عقوبة السجن الفعلي 18 شهرًا على شاب عربي بنفس الجيل اتهم برمي حجر على قطار كهربائي خفيف. وأردف د. عفو قائلاً، إن المكتوب يقرأ من العنوان، فأي عدالة هذه التي تتشدّق بها المؤسسة الحاكمة إذا ما أمعنّا النظر في المحاكمتين، أضف إلى ذلك، لم يمرّ وقت طويل على تبرئة المحكمة لسائق يهودي من تهمة دهس فتاة أثيوبية تعمل في موقف للسيارات.

هذه الأحكام الغريبة تؤكِّد تغلغل العنصرية إلى أروقة القضاء الإسرائيلي، وهذا يعني إن على المسؤولين في المؤسسات الإسرائيلية استخلاص العبر والنتائج. وحذّر د. عفو حكومة اليمين من فرض تأثيرها على مجرى القضاء لأن ذلك مساس بالديمقراطية وبمستقبل التعايش اليهودي العربي في البلاد، وليعلم المجتمع الإسرائيلي والعالم حقيقة ما يجري في دولة إسرائيل التي “تتغنّى” بديمقراطيتها وعدالة محاكمها.

http://youtu.be/nFxqTBfw3a0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة