الإحتفال بتدشين اول حديقة بيئية بالوسط العربي في كفرقرع

تاريخ النشر: 08/06/12 | 2:40

تشكل البيئة الوسط الذي نعيش فيه ويحيط بنا ونؤثر فيه ويؤثر علينا وانطلاقاً من أهمية الحفاظ على البيئة واستمرارية ديمومتها شكّلنا هذه ألمجموعه بدعوة عامّة لكافّة أطياف المجتمع القرعاوي وأهالي القرية للعمل على تحسين جودة البيئة والمُحافظة عليها. بهذه الكلمات الطيبة افتتحت بالأمس الثلاثاء مجموعه نشطاء البيئة في المركز الجماهيري الحوارنه والذي تم التشديد من خلاله على أهميه البيئة والمحافظة عليها.

تولتا عرافه الحفل كلٍ من الانسه الاء مصاروه والانسه سجى ابوفنه حيث رحبتا بالحضور من مندوبي وزاره حمايه البيئه ,رئيس المجلس ,مديري المدارس ومعلميها وأهالي كفرقرع والمنطقة .

وأكد رئيس المجلس بكلمته أهميه البيئة والمحافظة عليها وأكد دعمه للمجموعة وشكرهم لمبادرتهم الحسنه والفعالة لتطوير كفرقرع بيئيا وصحيا.

ومن بعده قام السيد يتسحاق بن دافيد نائب مدير لشؤون المراقبة والتوجيه في وزاره حماية البيئة, بإلقاء كلمته وقال إن كفرقرع معروفه له بمستوى طلابها وانه عند توجه النشطاء له لم يفكر مرتين بدعم وتوجيه ألمجموعه لرفع المستوى البيئي لأهل القريه وتمنى للمجموعه النجاح وأكد مساعداته ودعمه للوسط العربي.

ثم السيد تومر بن عامي مركز نشطاء البيئة في وزاره حماية البيئة وأعطى محاضره عن الوعي البيئي وعلاقة البيئة بالصحة وبجوده الحياة وقدم لنا فيلم قصير عن البيئة بعنوان She’s alive والذي يرينا الكوارث البيئة التي نتجت من عمل الانسان.

ثم الانسه الاء مصاروه مركزه مشروع نشطاء البيئه بكفرقرع والتي تحدثت عن حاجه الوسط العربي وتعطشه للتغيير البيئي واطلعتنا على أهداف ألمجموعه وهي :

رفع الوعي البيئي والصحي والعمل على حل المشاكل البيئية في كفرقرع

إرشاد الشباب وتوكيلهم لرفع المستوى البيئي

مشاركه الجمهور شيبا وشبابا في التغيير البيئي

من بعدها القي الدكتور جبر مصالحه محاضرته عن وضع كفرقرع بيئيا وقال إن وضع القرية جيد ولكنها بحاجه إلى عمل وجهد لرفع مستواها.

بعدها قام المهندس ميمون ابو عطا بعرض خطه العمل للمجموعة والمشاريع التي ستقوم بها وهي كالتالي:

اقامه حديقة جماهيريه في منطقه الحوارنه

ربط الحديقة بمنطقه وادي البلد بعد تنظيفه واعاده إحيائه وتأهيله

ربط ما بين منطقه الحوارنه وادي البلد ومتنزه البئر

اعاده تأهيل متنزه البئر

رعاية واعاده تأهيل دوارات البلد

مشروع الرسم على الجدران جرافيتي مع تمرير رسائل بيئيه للاستهلاك العقلاني

الربط ما بين ديننا الحنيف والبيئة

سوق خذ وهات

شق طريق للدراجات الهوائية

إيجاد بدائل للهوائيات

وكذلك سلسله محاضرات وورشات عمل بيئيه والتي ستعد لكل الأجيال

والمشروع الأول الذي بدأت التحضيرات لإخراجه إلى النور هو اقامه حديقة جماهيريه على الطراز الإسلامي الحديقة ستكون بمثابة إطار طبيعي وحي حول المركز الجماهيري, وسنطبق بها كل الأسس البيئة من استعمال مياه مكرره,استعمال الطاقة الكهربائية لاناره الحديقة, تحضير السماد من المواد العضوية وغيرها من الأسس والطرق التي ستساعدنا لإدخال البيئة لحياتنا أليوميه. الحديقة ستكون عبارة عن حياه داخلها حياه. بناء على هذا المبدأ كانت الفكرة إن تكون الحديقة استمرار للشكل الدائري لمبنى المركز, حيث أخذت مركز الدائرة وأخرجت منه 8 محاور. هذه المحاور تصل بين مركز الدائرة إلى 8 مداخل كل مدخل يؤدي إلى فرع من الحديقة ممثلا ببوابه رمزيه. حيث إن الأبواب الثمانية ترمز إلى أبواب الجنة.السعي إلى وصف الجنة ومحاولة محاكاتها على الأرض كانت منتشرة في أنحاء العالم الإسلامي من بلاد فارس وحتى الأندلس. ومن هنا حاولنا استعمال نباتات وأشجار ذكرت في القراّن الكريم مثل التين والزيتون. التخطيط هو بمثابة تتويج لعمل وجهد جماعي دام أكثر من شهرين, هذه الحديقة ستكون لاستعمال أهالي القرية.

بالأسابيع القريبة ستقوم ألمجموعه بحمله لجمع التبرعات لبناء الحديقة ودعوه سكان كفرقرع لمعسكر عمل. بنهاية الحفل قام الدكتور محمد مصالحه وهو عضو فعال بمجموعه نشطاء البيئة بتوزيع ما يقارب 150 شتله رمان,عنب وتين على الحضور عن روح الحاج محمد احمد مصالحه والحاجة فاطمة حسين مصالحه أجداده.

إن مسألة تحقيق الوعي البيئي عند الإنسان ليست أمراً فطرياً في جميع الأحوال ، ولكنها مسألةٌ تُكتسب وتُنمى وتحتاج إلى بذل الكثير من الجهود المشتركة لمختلف المؤسسات الاجتماعية التي عليها أن تُعنى بهذا الشأن وأن توليه جانباً كبيراً من عنايتها، فهذه دعوة موجهة للجميع أهالي كفرقرع بالانضمام إلى مجموعة نشطاء البيئة للتعاون معاً للحفاظ على جودة البيئة وتقديم مشاريع لأجل هذا البلد الطيب.

نشكر حُسن إصغائكم آملين أن نراكم في فعاليات أخرى بإذن الله والله ولي التوفيق.

انتم مدعون للتواصل معنا على صفحتنا في الفيسبوك : نشطاء البيئه كفرقرع

‫26 تعليقات

  1. شكرا لكل من قام على انجاز هذا المشروع المميز
    واعلموا بان كفر قرع بحاجه لكل مجهودكم
    ولكل افكاركم المميزه وبارك الله جهودكم

  2. دكتور محمد مصالحه انت مميز في جميع المجالات الله يحماك ويكثر من امثالك

  3. الحفله كانت جدا مميزه ومختلفه عن باقي الحفلات والامسيات بالبلد, لا يسعني الا ان اقول كنتم رائعون ومميزون, الاء كنت متالقه ومبهره.

  4. كل الاحترام لكل من يقوم بهذه المبادرات القيمة فما احوجنا لها
    هذا ما يليق بنا يا قراعنه لاننا راقون وعلى العهد باقون
    شكرا لكل من بادر وشارك وحضر ولكل من سيعمل وسيعطي لهذا البلد
    ان شاء تستمر مثل هذه المبادرات لان بلدنا العريق لا ينقصه اناس متعلمون وواعون وراقون

  5. في العادة انا لا اعلق ولكن لقد كنت موجودة في هذه الندوة / الاحتفال وبوركت جهودكم ولكن ما لفت انتباهي واجبرني على التعليق هو استعمال المتحدثين للغة العامية وليس الفصحى , فكيف اكون طبيبا او دكتورا او مهندسا ولا اجيد العربية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لقد فوجئت كثيرا بالمستوى !!!!!!!!!!

  6. تحيه اضافيه للاخوه والاخوات الذين شاركوا في التحضيرات:

    المحامي نزيه مصاروه رئيس المجلس المحلي, الدكتور محمد عبد القادر مصالحه, الدكتور جبر مصالحه, الدكتور محمد محمود مصالحه, الانسه اميمه مصالحه, الانسه الاء مصاروه, المحامي محمد يحيى, السيد علي ابو عطا, السيد صلاح مصالحه, الانسه ياسمينه عاصي, الانسه سجى عبد القادر ابو فنه, الانسه حنين يعقوب, المحامي فضل مره, السيد انس مصاروه, السيد بشير غاوي, السيده كرام صعابنه, السيده مها زحالقه مصالحه, السيد عبدالفتاح ابو عطا, السيد سفيان عسلي, السيد اديب عبد الباقي, السيد احمد محسن, السيد سليمان مصالحه…

    وكل من شارك في سلسلة اللقاءات التحضيريه.
    من دونكم ما حصل اي شيء من هذا. ونتمنى استمرار دعمكم ومشاركتكم التي نعتز بها.

    من المهم التنويه بان التخطيط والافكار المطروحه هي عبارة عن خلاصة افكار ونقاشات دامت اكثر من 4 اشهر وبمشاركة العديد من ابناء البلد الحبيبه. بدانا بالهوائيات والسرطان وانتهينا مع الحديقه الجماهيريه.

    نامل ان تكون الحديقه فقط البدايه, فالمجال مفتوح للمزيد من العطاء والتطوع من اجل البلد واهلها الذين نحبهم ومن اجل ابناءنا رواد المستقبل كي يكون لهم مستقبل نقي وصافي مليء بالحياه الصحيه, الهواء النقي والمياه العذبه… حياه افضل, حيه خضراء.

    مع احترامي

    ميمون

  7. بارك الله بكم وبعطائكم لهذا البلد الطيب، اتمنى لكم الصمود والنجاح.

  8. كل الاحترام للمبادرين والقائمين على هذا المشروع لا سيما وان موضوع المحافظه على البيئه والاهتمام بها يلعب دورا مهما في حياتنا اليوميه , الصحيه والاجتماعيه .
    ولكن اتوجه للجميع على التركيز والعمل لتوعية وتثقيف المجتمع على النظافه العامه
    نظافة الشوارع نظافة المحلات التجاريه عدم اشعال النار في القمامه المتراكمه بجانب البيوت . واتوجه لكل مواطن صالح ان ان يسال نفسه ويحاسبها قبل ان يرمي علبة السجائر او فنجان القهوه الفارغ من شباك السياره في الشارع . وفقكم الله لفعل الخير دائما .

  9. دكتور محمد جزاك الله خيرا واكثر من امثالك فانت مثال للانسان الصالح والقدوة الحسنة

  10. هاي الفعاليات التي تستحق الفخر ونحن معكم معنويا وماديا وسنبذل اقصى جهودنا لمساعدتكم

  11. فكره رائعه اتمنى بعون الله ومشيئته الاستمراريه كان بودي احضار ابنائي والمشاركه لاعزز بداخلهم حب الارض والانتماء لها من خلال العمل الجماعي لكن تلاقى اجتماعكم الاول مع الامتحانات الفصليه ولم نستطع الحضور
    نتمنى ان تعلنوا عن لقائكم القادم لنقدم ما نقدر عليه
    ان شاء الله تبقى وتدوم كفر قرع يانعه صافيه خضراء مظهرا وجوهرا

  12. يا اخت فاااااااااطمه لو بتعرفي مين الناس القائمين على هذا المشروع كنت حسنت الفاظك اكثر

  13. اهل كفر قرع لا يجيدون الا الانتقاد فاستعمال اللغه العاميه احيانا يعني التواضع وليس عدم الالمام

  14. صراحة لم نحاول ابراز عضلاتنا اللغويه في هذه الندوه, وانما اردنا ايصل رساله واضحه وصريحه للمجتمع الذي نحن جزء منه. على كل هذه نقطه مهمه فلغتنا العربيه يجب ان تصان وتنمى لدى الاجيال الصاعده.

    مع تحياتي,
    ميمون

  15. الموضوع مهم ورائع ولكن حبذا لو جمعتم بين الحفاظ على البيئه مع الحفاظ على …………..

  16. لماذا حذفتم الالفاظ فانا تعمدت ان اقول الالفاظ لانه من المهم جدا وقبل المحافظه على البيئه يجب علينا جميعا المحافظه على السنتنا لاننا نرتقي بالمعامله الحسنه والكلمات الحسنه والخلق الحسن الذي هو اساس الاسلام وبعدها البيئه ارجوالنشر

  17. الفكره ان يجتمع اهالي كفر قرع في مشروع واحد لمصلحة الجميع وما يجمعنا قبل المشروع هو التواصل المبني على اللغة العاميه والمتداوله بينا انا شخصيا ارى المحافظه على اللغه التي كبرت عليها علمتي اياها امي وجدتي ونقلتها لابنائي جزء من تراث ومعالم قريتي كما البئر والواد مع محبتي وعشقي للغة الفصحى لغة الكتاب

  18. عندما نغرس شجره او نزرع ورده او نبذر حبا علينا ان نغرس ونزرع ونبذر معهما المحبه لنعلو ونرتقي ونصل الى اعلى الدرجات فالمحبه تعطي طعما لذيذا للحياه

  19. خالي محمد شكرا لانك تهتم بالانسان كطبيب متميز وايضا بالحفاظ على البيئة
    انت انسان محترم جدا ورائع جدا
    جزاك الله خيرا

  20. ممتاز واخيرا قاعدين منشوف ناس جديده بتشارك وبتبادر لفعاليات بالنجاح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة