تزوج …… لكن ليس على حسابي!!

تاريخ النشر: 24/06/11 | 0:40

موسم الأعراس على الأبواب, وكثير منا بدأ يفكر ما يحمل لنا هذا الموسم من تجديدات وتقاليع جديدة "اخترعها" لتزيين عرسه…والحقيقة انا محتار من أعراس وحفلات اليوم…من المصاريف, الطقوس والمتطلبات! فهي فرحٌ وبهجة للبعض وإزعاج للبعض الآخر. في الحقيقة هي فرحة وبهجة لأصحابها ولكنها مصدر إزعاج من الدرجة الأولى للجيران خاصة وسكان البلدة عامة، خاصة لهؤلاء الذين يريدون النوم مبكراً أو من يريدون الدراسة استعداداً للامتحانات, أو مريض يتوسل إلى لحظة هدوء يغفو فيها لينسى بعض آلامه… ولكن كيف يتسنى لهم هذا وأبو مزمار يطنطن مع دوي صوت المفرقعات حتى ساعات متأخرة من الليل ، وقد قارب الفجر أن يبزغ وصوت الآذان أن يهلل بذكر الله. والأدهى من ذلك كله إغلاق الشوارع وكأنها ملك خاص للعريس وأهل العريس وأصحاب العريس وضيوف العريس وسياراتهم, وكأن البلد في حالة طوارئ والحي في حالة من منع التجوال… هذا شيء والمتطلبات والمصاريف شيء آخر, وكأنها مباراة ومسابقة من يبتكر ويباهي أكثر في عرسه: من أنواع المفرقعات الملونة والملتوية، من أشكال الزينة وطريقة ترتيبها، من "صالة العرض" المعاصرة، ومسرح عرض الأزياء، والفيديو كليب، وثلاثة أيام بلياليها ونوع الوجبة المقدمة وليلة الحنة …..والأهم الأهم كم كان النقوط؟؟ كلكم بلا شك توافقون معي بأن الأحوال المادية اليوم أصعب من السابق ، وكثرة الأعراس مركزة في عدة أشهر متتالية و" الدعوات العامة " لحفلة ألعرس تثقل على الجميع, خاصة وان المصاريف الكثيرة للعرس قد زادت من قيمة النقوط فمئة شيقل قليلة جدا نسبة إلى المصاريف لكنها عبء إذا دفعت كل يوم! فلماذا لا نفكر جيدا قبل التخطيط للعرس؟؟ ألا يكون فرحاً إذا لم ندعو كل البلدة ودعونا فقط المقربين ؟؟ ألا يكون عرسًا إذا لم نستعمل المفرقعات؟؟ ألا نشعر بالسعادة إذا إحتفلنا فقط ليلة واحدة مشتركة للعروسين ؟؟

كلي أمل أن يراعي كل شخص ظرف أخيه… وقبل كل شيء أن يراعي ظروفه ولا يثقل على نفسه بالمصاريف وربما بالديون…

نأمل منكم المشاركة في التعقيبات وكتابةالملاحظات الموضوعية.

ملحوظة: اسم كاتب التقرير معروف ومحفوظ لدى الموقع.

( لارسال مواد وصور لموقع بقجة – عنواننا [email protected] )

‫70 تعليقات

  1. لقد شدني عنوان المقال والحقيقه توقعت انه يقصد موضوع اخر . لكن ومع ذلك فموضوع الاعراس في قرانا موضوع مهم جدا وعلى الكل ان يناقشه بجديه.
    اوافق مع الكاتب ان الكثيرون يبالغون في مصاريف اعراسهم والعروس تبالغ بالطلبات لكن لا اوافق بموضوع النقوط فهي “قرظه ودين”.

  2. العرس مره بالعمر. لازم يكون احلى يوم لكن نعم يجب ان يكون مصغر. المقربون فقط لانهم يفرحون ويرقصون مع اهل العرس من قلب صافي .

  3. حقيقه ان الاعراس مكلفه جدا لاهل العرس وللضيوف ويجب ان يتغير النهج ليكون العرس يوما واحدا للعروسين ومختصر جداا. ويكفي 200 مدعو من المقربين جدا .

  4. احلى كلام. كمان الخطبات لازم يبطلوها. وعادات كثيره اخرى لازم تتبطل مثل التعاليل اسابيع قبل العرس . اهل العرس بزعلوا اذا حدا غاب عن التعليله وكانه الكل عاطل عن العمل.؟؟؟

  5. ارحمونا …..بدت الاعراس وبدا الهم. السنه الماضيه اصرفت اكثر من معاش في شهر

  6. بداية أشكر موقع بقجه والقائمين عليه لطرحهم مثل هذه المواضيع ليتسنى “للمواطنين” التعبير عن آرائهم .
    نعم وللأسف أصبح العرس اليوم كالشبح الذي يخيم على البلدات العربية والقرى، وذلك لكثرة المصاريف والتبذير الزائد الذي لا حاجة له على الإطلاق. فأهل العروسين يثقلون على جيوبهم ويحملون أنفسهم أكثر بكثير من طاقتهم، ليس لأنهم يؤمنون أن مراسيم العرس يجب أن تكون على هذا النهج أو ذاك، بل لأن فلان في عرسه قدم وجبة فاخرة وأنا كذلك يجب أن أفعل، أو لأن فلانة ارتدت فستانا من ذاك المحل … والقائمة ما زالت طويلة جدا.
    حبذا لو أن العرس يقتصر على الأقارب والجيران لأن أولئك بالفعل هم من ستكون فرحتهم صادقة وليست إبتذالا أو ضحكة صفراء بوجه العروسين وأهلهم.

  7. العرس ما هو إلا المحطة الأخيرة بالعرض والتباهي فمرحلة التبذير تبدأبتجهيز البيت الجديد, غالبا ما يجهز العروسين البيت وكأن الحياة ستتسرب من بين أصابعهم, العروس تجهز ما هي ليست بحاجة له حقا فما حاجة العروس لألف قطعة من الأواني الزجاجية وغيرها, وطقم جلوس سوري ومغربي وياباني ولحق مع هالدواوين, دهان عتيقوت ومولطي ديكور وحجر جوا وبرة ومغسلة للضيوف على شكل سفينة, ومش المسعدة تفوت من غير ثريات وبرديات ومكيف هوائي وبدلة العرس تفصيلها مش أقل من عشرة ألاف شواقل وشهر عسل, وحديقة كاملة أحقا تحتاجون كل هذا أم أن الجهل العصري أصبح يخنق عقول الناس, بالأمكان أن يتم تنظيم ساحة البيت صغيرة كانت أم كبيرة لأحتضان العرس وبهذا يتم توفير ستة الاف شواقل- هنالك الكثير من المناطق الجذابة في بلادنا بلأمكان الأستجمام بها والأستمتاع فالسعادة لا تكمن بالسفر إلى الخارج بل بقلوب العروسين, وما نقص من تجهيز البيت بالأمكان أن يتم لاحقا على أقل من مهلكم وهكذا ترحمون أنفسكم وأهاليكم وبعيدا بعيدا عن الديون زواج مبارك!!!! عند التخطيط للعرس فكر مليا من هم الناس الذين تود أن يشاركوك فرحتك أهو أعز الناس أم مجرد جار لم تراه يوما بحياتك, عزيزي هنالك الكثير من العائلات التي تجد عرسك هما ومقتا لا لشيء بل بسبب النقوط!!

  8. نشكر بقجة على هذا الطرح الممتاز وهو أفضل من الأخبار السخيفة التي نراها في باقي المواقع ونتمنى أن لا نراها في بقجة ايضاً حتى لا يكون بقجة مجرد موقع آخر على الهامش والحمد لله بقجة في تحسن، تصميمه أنيق ونتمنى له التقدّم والاحترافية.

    بخصوص موضوع الأعراس تصلني دعوات كثيرة لكني ألبي 10% منها وهي حفلات الأقارب والأصدقاء ومن تربطني بهم علاقات وثيقة. لست مستعداً للذهاب لعرس شخص آخر بمجرد أنه يعرفني معرفة سطحية. هناك من سيقول لكن من سيأتي إلى عرس ابنك إذا لم تذهب لأعراس الناس ؟ والاجابة هي أنني لا أنوي دعوة كل من هب ودب لعرس ابني ويكفيني دعوة المقربين والأصدقاء لا غير. 100-200 مدعو فهو توفير ليس لي فقط بل أوفر على غيري وأنا لست بحاجة لزيارات “إسقاط الواجب” من أبو فلان وعلان فانا لا أحب الزيارات الوائفة ولا أحب الابتسامات الزائفة.

    ما يحصل اليوم من “فخفخة” في الأعراس – وكلها مصاريف تتراكم كديون لاحقاً – يجب أن يتوقف والذي يجب أن يوقف هذه المهزلة هم شباب اليوم والجيل الصاعد لأنه بكل أسف آبائنا جيل لا زال يهمه كلام الناس ولا يفكر بمنطقية ولا زالت العادات والتقاليد القديمة تلاحقهم.

    الفرح هو لأهل العريس والعروس. بدلاً من صرف الأموال هذه كلها هدراً فمن الأفضل أن يصرفها العريس والعروس على نفسيهما في رحلة جميلة بدلاً من صرفها على اللحوم والمفرقعات وبعد شهرين من انتهاء العرس يتشرف عمال الجباية وموظفي ال הוצאה לפועל بزيارة العريس المسكين.

  9. وأتمنى تغيير عنوان الموضوع إلى عنوان آخر يلائم صلب الموضوع لأن العنوان الحالي مضلل.

  10. الحقيقه كل هاذا الكلام صح بس شو نساوي يعني مثلا الواحد لما ينعزم او ما ينعزم بتضايق اذا كان معزوم قديش بدو ينقط اما اذا ما كان معزوم لنفس الاسباب الي نذكرت بالمقال او حتى اكثر اما لما يكون العرس الي الو ما بيهتم . وعنجد هاي ظاهره مزعجه كثيره وانا ملاحظه انو عنجد كل واح بتباها ومره عن مره المصاريف بتكثر قبل على زمن اجدادنا كانوا ينقطوا 20 و 50 واقل اما اليوم فصاروا 300 و 400 واذا كان قريب 100 او اكثر صحيح انو الزمن اتغير بس مش لهدرجه . والله اليوم الناس مو لايقيه مصاري تشتري لاولادها يعني عنجد ارحمونا ولا شو . كمان صاروا يتباهوا انو بدوا يعزم ناس اكثر بيصيروا يقولوا اذا حدا عازم 200 شخص ولك روح شوف فلان كان عازم 400 شخص وموصل لوين شون الثاني يغار ويوصلوا المعازيم ل 500 صح ولا لع واذا الواحد انعزم بيستحي انو ما ايروح وعنجد يا اهل البلد لازم نمنع هاي الظاهره يلا نحط يد بيد ونمنعها يلا شو عم تستنوا
    . بتمنى الجميع يقراها للاخر ويفهمها ويفهم القصد مليح وخاصة الي عامل عرس عن قريب ماشي يلا باي باي .
    وبليزززززززززز غيروا العنوان لانو مش ملائم لاني فتت وامفكره الموضوع بدو يحكي عن مشكلة واحد دافع لعرس وكل المصاريف على حسابه .
    يلا هسا باي باي .

  11. سؤال للمؤيدي كاتب المقال ولكاتب المقال شخصيا.. كل كلمة قيلت في هذا المقال جميلة وكل تعقيب يؤيد المقال جميل ولكن السؤال هل انتم تطبقون هذا الكلام ام انها مجرد كلمات تنطقون بها.. وعندما تصلون لهذه المرحلة تتجاهلون كل هذه الكلمات وتتماشون مع الدارج من العادات ..!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  12. عنوان المقال جدا جميل وجذاب ويلائم المقال.. المقصود “على حسابي” ليس من منطلق اقتصادي فقط بل اجتماعي.. فلكل شخص الحق في العيش بهدوء وامان دون مضايقات..

  13. לכל אלה שמתרעמים על החתונות אולי תתחילו לחשוב שגם אתם עשיתים או תעשו בעתיד דבר כזה.
    מי שלא מוצא חן בעיניו שלא ילך לחתונות אבל זה יום שמח ואנשים עושים את זה פעם בחיים לכן מגיע להם לעשות את זה. בל נשכח שאנשים הולכים לחתונות ומגיע להם החזר על מה שנתנו בחתונה.
    דבר נוסף למה לא רשמתם את שמכם המלא במה אתם מתביישים ? להגיד את מה שאתם מרגישים ?

  14. نعم !!! هذا هو حال مجتمعنا !! “روشيم” وللأسف ، بهمش اهل العريس او العروس انبسطو فرحو جوّزو لا يا عم !! بهمهوم فستان العروس ليلة إستئجار 50 الف شيقل ، بتت القندرة ب 1500 و”الزيكوكيم والشلالات” بمبلغ وقدره ، حتى “التفريت” غير شكل وأدفع يا معلم حق أكلك وزيدها شوي عشان العرسان !! صار العرس عبئ على صحابو ومعازيمو لعاد لليش هو !؟ الموضوع لازم يطرح وبشكر بقجة لأنو اعطتنا مجال نبدي راينا لأنو الوضع لا يطاق !! وبالاخر يا عمي مبروك عالجميع بس وحياتكم تعبنا من المطاردة والدفع والربطة … فكر بعقلك وخليها عائلية وعالماشي انبسط وكيف ووفر المصاري للعرسان بلاش يضلهوم سنين يسددو بالديون !

  15. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    حياك الله اخي حمودة ابو فنه،
    ادارة الموقع تحترم خصوصية كل شخص يرغب بعدم نشر الاسم.
    مع بقجة نلتقي ونرتقي لحياة افضل.
    ادارة بقجة

  16. والله كل الي واحد بيحكي الي عندو وجه نظر كل شخص بس يا ريت يفهم ويقدر المكتوب بس احنا اليوم في زمن متفاوت سباق يعني بطلعوا على بعض كتير هدا حط وهدا جاب وانا بدي زي هاد وهاد ……الخ….من التعليمات ..بس للاسف ما حدا بينظر الى المنظار الصحيح..لذلك العريس ما بينظر الا شو بيعجب العروس حتى لونوا على خراب بيتوا الى راح طول عمرو وعمرها يسدوا الدين الى غمر روؤسهم…انا انسانه مكيفي لاني بفكر بس بسعادتي وزوجي واولادي المستقبل بحلم بكتير والحلم ما بخلص بتعلرفوا ليش ….لانو ما بنتهي الا في ساعتي فانا اعيش كل لحظه حلوي وبنسى الشكليات والتفاخر يعني الهاي لاي …لان سعادتي ولا مره شريتها دائما مقدمه على طبق ذهب …الله يهدي شبابنا ويعمر بيوتهم بالحب والايمان والتقوى ويجعل ايامهم ينابيع محبه وينسوا التكلفه والشلالات بالالاف الشواقل على شان يحكوا في الناس وبالنهايه مديون مديون مديون ما حدا بطلع فيهم كسروا راسكم….ايها الجيل الصاعد

  17. المشكلة يا لينا كبيرة فلغتنا العربية في ضياع فيها בסדר, טוב, סתם…وفيها الأحرف الانجليزية للتعبير عن شيئ ما… و 7 , 3…ما بعرف شو هاي ألأرقام بتعني… وقال ايش هاي لغة الجيل الصاعد…يا ويلاه لغتنا بتصرخ وبتستنجد وتقول أنا في ضياع “انقذوني”…

  18. صدقتِ رقم 18
    لغة الضاد !!! أين هي من كل اللغات !! هجرها قوادها !! فضاعت سفنها وغرقت !!
    أستغرب معرفتنا باللغة العبرية ومفرداتها ونسياننا لللغتنا .. حبنا لقراءة العالمي والغير عربي دارج إبتعادنا عن العربي والمحلي والأدبي ، فمعظم قراءات الجيل تبتعد عن المضامين المهمة والمثقفة وتميل الى الأمور “الباخسة” والغير مفيدة !!
    لكن هنالك أمل .. “فبوركَ بالشَباب الياِنع” ونحن أمة إقرأ .. فلا بد أن نقرأ !!

  19. اريد ان اكتب عن موضوع يقلقني في مجتمعنا. هل لي ان ابعثه لكم لتنشروه؟؟وكيف ذلك؟؟

  20. العنوان شوي بخلي الواحد يفكر انو تزوج ليس على حسابي…يعني انهم شباب اليوم بفتشو عن بنات بشتغلن كل همه في الدنيا صارت المصاري بطل يهمهم الحب ولا السمعه لمنيحه المهم بتشتغل وبتجيب مصاري….ناس تعبانه والله وكل واحد بفكر هيك رح يفشل بحياتو

  21. الحياة بدها شوية تعاون فالاوضاع الاقتصادية صعبة اليوم والمصاريف كبيرة بس كله خليه بشرف… وبعدين “بلا حب بلا بطيخ” اليوم ما في حب عذري طاهر ومقدس زي حب قيس وليلى … خليها على الله وكل واحد ونصيبه وقدره في الحياة… والمهم التفاهم والاحترام…. وخلي الحب ييجي بعد الجواز مش أحلى وأحسن…

  22. למספר 23 .. מש עיב אלשאב ילי בדור עלבנת אלמניחה ואלי בתשתע’ל ! ומש עיב אלבנת ילי בתסאעד ג’וזהא במסרופאת אלבית! נכון? נחנא אליום ב (כפר קרע) בעסר קל אלבנאת ואלשבאב בתעלמו ואלי סדפת ומא בתעלם בקון ישתע’ל (מן בנאת ושבאב) וסליחה אחותי אד’א חדא דחק עליקי וקאן המו בס מסאריקי מש לאזם תוכדי פקרה אנו קל אלשבאב היק ! נכון אחותי?

  23. מספר 18 + 19 .. אחנא אליום עאישין בדולה יהודיה פלא בד מנא אנו יקון בלע’תנא קלמאת בלעבריה ואל ENG .. ומא תנסי אנו נחנא קמאן בכפר קרע אע’לב (אלג’יל אלסאעד) – עלא תסמיתק- אנו ביתעלם יעני בתשופי אנו בקל עילה ובקל בית פי הונאק אקתר מן פרד ביתעלם בלג’אמעאת ובלקליאת ותכילי ואחד או וחדה ביתעלם אקתר מן 4 סנין ובתקון לוע’תו אקת’רהא (עברי) יעני אשי טביעי אנו יקון בחקיו “חקי עברי” בעתקד אנק מא אפהמתי עלי חחח !
    אקיד אסא ראח תנתקדיני לאני בקתב בלעבראני .. אנא בג’אובק – אנא בקתב בלעברי לאנו מא ענדי אחרוף ערבי ומחשיבי נייד !

  24. מספר 7 אנא מעק בס מו בקל אשי !! וין אלע’לט למא אלערוסין ירוחו עלא בלד ב אורופה? נחנא עאישין הון ופי נאס ראחו אלאמאקן אלי הון וחאבין יע’ירו ג’ו אז וין אלמושקלה.??. ותאני שי מתל מא קאל אל2ך חמודה אבו פנה-חיפה .. האי לילה וחדה מן אלעומר מא ינבסטו ויקיפו ואנתי קמאן אנא עארף ומת2קד אנק למא בדק תתג’וזי או תג’וזי ולאדק ראח תעמלי האי אלשע’איל ואקתר קמאן לאנו קל ואחד מנא בחב יתבאהא בהיק שי משאן מתל מא בקלוהא (משאן אלנאס תחקי ותתחאקה פיה ) . ימקן קלאמי מא יעג’בק בס זו האמת

  25. احنا في ضياع… كثير من اشياء حلوة بتضيع!! يا ريت على ألأقل لما بنعبر عن شيء كتابي أو شفهي نحكيه بالعربي حتى بالعامية… أحسن من أستعمال أغلب الكلمات بالعبري او بادخال أحرف وأرقام غريبة زي” لغة الشيفرة”… وخلينا نحافظ على لغة ألأم بداية من المتعلمين والمثقفين…خلينا نقرأ ونتثقف من أحلى لغة …فلغتنا هويتنا ورمز عروبتنا وقوتنا بتعليمنا وثقافتنا وحضارتنا…

  26. لرقم 26 .. لن أنتقدك !! فكل منا آراءه، أفكاره، عاداته.. أنا لم أتطرق لقضية تواجدنا بمجتمع يحاول بكل الطرق والمحاولات والمعايير تهويد وتهميش هويتنا لغتنا وقوميتنا !! ناهيك عن سعيه الدائم “لقمع” آراءنا وأفكارنا .. أنا مثلك أعيش بنفس بيئتك ودولتك وأتعلم لغات كما ذكرت !! لكن سؤالي .. “الدولة” تفرض عليك التعلم باللغة العبرية ، التكلم باللغة العبرية، فهم اللغة العبرية، لكنها لا تمنعك من الإطلاع على كتب، شعر، أدب، روايات او حتى الحديث بلغة عربية “خالية” من الإضافات والزيادات والإستعارات من بعض اللغات . أنا شخصياً أرى أنه من واجب كل فرد منا وطني يتمسك بكل ما بقي من حضارة وتاريخ ويحرص على بقاءها أن يعطي لغته أقل حق أو واجب مفروض عليه (للوطني) !! أنا مثلك أيضاً أحياناً تنطلق مني بعض الكلمات العبرية مع العربية .. لكن ألا يكفي ضياع اللغة الفصحى وحتى الوسطى امام “اللغة العامية” .. عندما قلت “شباب يانع” قصدتها لأننا خير أمة أخرجت للناس ..
    “بحيييك” !! وأتمنى أن لا أكون قد أطلت الحديث وأكثرت ..

  27. שוקרן אלק .. רקם 29 אנא קמאן בחתרם ר2ייק ובלעקס אנא בנבסט למא בשוף היק נאס מתלק מתמסקין בקדיתהום מע אנו אע’לב אלשבאב ואלבנאת ענא בקלדו בליהוד והדא מערוף בין אלבולדאן!

  28. يكفينا شاب، صبية، إثنان ثلاثة لنقول ما زال هنالك أمل !! أحيييك 30 ..
    قيل “هبت النار والبارود غنى اطلب شباب يا وطن وتمنى” صدقني فينا الخير.. العروبة مثل الأرملة لكننا هُنا .. اللغة القومية الهوية والجنسية لنا متمسكين بها !!
    (لو حاولو يموتو يقتلو الحس الوطني إلي فينا بعمرو ما بموت فينا .. ربينا عالأرض عحبها وجبلنا كل قطرة عرق بترابها .. أبوي وأبوك سيدي وسيدك إحنا إمتدادهم .. وما تخاف يا قرعاوي :D) ..

  29. بوركتم رقم 17, 18, 19, 26 فأمتنا بخير وعروبتنا ستظل محفورة بقلوبنا وكرامتنا محفوظة ما دام من أمثالكم موجودين… وسيدي وسيدك وأبوي وأبوك بكم امالهم وأحلامهم تتحقق… وامثالكم فخر واعتزاز لهم .

  30. 32 سيد ابوي ما بفهم الا عربي ,برايك اليهود بيكتبوا عربي بتعابيرهم مثلنا
    باتمنى ترجع ايام سيد ابوي واهم اشي باعراسهم على الاقل بنبطل نشوف عروض الازياء المخزيه بالاعراس.
    لرقم 23 اكثر الشباب يهمهم ما سردته من قول,واغلبهم ينظر اخص من نسميهم بالزعران على البنت المحافظه لانهم جربوا وراوا ان اغلب المتزوجون من هذا المنطلق طرقهم تبوء بالفشل واغلبهم بالانفصال ……..اهذاما نبحث عنه بعد الديون الطائله التي ورطنا انفسنا بها؟؟ يكفي مرائاه ولتكن اعراس متواضعة ومن حسن نيه يفتخر الجميع بها .
    لرقم 14 روشم يعني مراءاة باللغه العربيه ولكن اغلبنا لا يعرف.

  31. انا معاك بس نحكي عربي وبس وفخر لأسيادنا وأباءنا العروبة… واحنا بنكمل المشوار …مشوار الخير والعزة والكرامة…. وبعدين خليها على البساطة وبلدنا بتعمر واحنا بنسعد أكثر وأكثر.

  32. “רושם”…معناها بالعربي الفصحى “انطباع, أثر”… وبالاستعارة للمظاهر مثل ما قلت يا رقم 33

  33. الى “عضوفي شاس” … أعتقد أنو لاحظت إني مستعملش لغة عربية صافية وفصحى وتعمدت أحط “روشيم” بين مزدوجين وتابعت وإستعملت أخرى أكم كلمة بالعبرية عشان أورجو شو بعض العالم بتفكر .. ولاحظ بردو إنو بالتعليقات إلي تلت هداك التعليق حكيت بلغة فصحى سليمة وصحيحة وكاملة .. فلا بد بما أنك هلقد ضايقك موضوع أنو كتبت “روشيم” حلو من جانبك تنتبه على “تفريت”، “زيكوكيم”.. وشو قصدت لما حكيتهن !! بس بردو مع كل هاد شكراً إلك يا “عضو في شاس” ..
    لمعلوماتك بعرف معناها ومش أغلبنا لا يعرف ..احمد الله على ثروة قاموسي العربي وشوف باقي تعقيبات عشان تتأكد خيا !

  34. اختي القرعاويه بعد قرائتي ما سردته من قول زادني الامل انه الدنيا بعد فيها خير
    اما اخي القرعاوي فاشكرك على تصحيح المعنى

  35. احلى ناس والله كفرقرع وللصبيه المجروحه رقم 23 صار معي هيك شي … يعني الشي طبيعي خلي ايمانك بالله كبير وبالاخير كل واحد بوخد نصيبو……

  36. صدقني في ايامنا للاسف صارت صعبه شواي كتابة لغه عربيه فصحى وصحيحه

  37. اختي المجرووحة احترامي وتقديري لشخصك الكريم اولا

    وبصراحة نحن البناات ما بنرحم العريس في الطلبياات والشروطاات

    بتكوون البنت في بيت اهلهاا مذلوولة ومبهدلة البعض منهن طبعا

    وبس يتقدم لهاا عريس بتصير بدهاا اغلى واحلى بدلة سهرة وفستاان عرس

    لا وكماان بتروح تحجز لوحدهاا دوون استشارة العريس واهله كأنها الوحدة

    تفكر انه لامم المصااري من الشارع ما تحس ولا تشعر في العريس شلوون يفكر

    ليسدد تكاليف الزواج وبتزوج وبقعد اكتر من سنة وهو بعده ملغم في ديوون العرس

    لهذا السبب اصبح الشبااب يبحثون عن فتاة دارسة ولديهاا وظيفة

    حتى تعينه على تكاليف ومصااريف الحيااة الصعبة

    واتمنى من كل الصبايا انه كل وحده يتقدم لهاا عريس ما تثقل عليه الطلباات

    لانه كله ديوون فوق راسهاا في المستقبل

    وكله هذا حرام وراح نتحاسب عليه يووم القياامة امام الله سبحاانه وتعالى

  38. אנא בואפקק אלראי וסח אלערוסי עב2 ת’קיל עלא אלג’יר ועלא אהל אלעריס ברד’ו ..בס חאבי אקול שג’לה אנו אלואחד לאזם יפרח יקון ללערס בהג’ה אסלן אלערס מן דון מופרקעאת ומן דון טנה ורנה אקיד מש ראיח יבקא חלו וברד’ו מש כל מרה אלואחד בתג’וז

  39. אסלן אלאישי אלמזבוט אליום בלא גיזי בלא הם ולו בדו יסיר גיזי אחלא וארקא אינו יקון יום ואחד ומשותף ואזא עשאן אלעזאים לעמאם ולכואל ולולאד אלעם בעמלו אחלא ערס

  40. شو ياخي رقم 48 خايف من ايش!! من المصاريف اللي بزيادة وبعدين اخرتها تفرقع المفرقعات على جيبتك بالديون وخذ ساعتها من وين يجيك الضرب والا من وين…ويا فرحة ما تمت…

  41. رقم 49 بالاول انا صبية وانا مو خايفة الحمد لله انا معي مصاريف وما ناقصني اشي
    بدك الصراحة انا كنت اتمنى القى شريك لحياتي بس للاسف اكتشفت انو العالم ما بتطلع عن يلي عندهم مشاكل صحية متل السمع والنطق افهمت علي

  42. طول عمرنا بنضل “متقوقعين” بأفكار غلط وحاطينها تحت شعار “العادات والتقاليد” وقسم منها (يا رب أستر) تحت شعار “الدين” .. وهذا الغلط .. وينتا رح نتحرر من قيود العبودية الي بحوطنا وإحنا موافقين .. حتى الفرحة ما عادت فرحة .. ضغط مطاردة وروحة جيي وتسألش شو أخرى !! لو بنفكر إنو العرس عشان الفرحة مش عشان “شفوني يا ناس” بتتغير كل الآراء والأفكار الخاطئة !!
    أجا الوقت إلي قبل ما نفكر بحالنا نفكر بغيرنا .. صعب على كل واحد فينا برتبط كل يوم بعرس .. وعدا عن “التعاليل” قبل العرس !! كل مضيعة وقت .. حلوة الفرحة بس بعقل !
    ول 50 .. إنتي إنسانة كبيرة . ومجرد صراحة بتبين إنك عظيمة ! بالناقص !! مين قال إنو البنت إذا متزوجتش وما لقيتش شريك لحياتها معناها بنشطب عليها !! غلط كببيير هاد التفكير .. بالعكس بديش أفوت لنقاش حول موضوع الزواج .. بس الزواج نوع من التقييد .. “لقد حررني الله .. فليس لأحد أن يأسرني” .. يمكن إنو ما تتزوج البنت “عيب” بمجتمعنا .. بتصير “عانس” وبننسبلها عيوب وصفات إلي نفرت “العرسان منها” وهون الغلط !! المرأة والبنت إنسانة قبل كل إشي وزيها زي الرجل .. دين الإسلام إلي كثير ناس بحتمو في ما قلش هيك .. الدين أعطا كل الحقوق والحريات والقيمة للمرأة .. وصفها مثل الدرة المصونة .. ولذلك مش من حق أي حدا يطلق ألأحكام !!
    ومرة أخرى أنا بقول إنو الزواج نص الدين .. بس لما يبقى زواج نهاية الفشل بلاش منو .. يعني زواج شكلي او عالمصاري .. أو عالحلاوة !! وهون تستغل المرأة وبنخدش فيها كبرياءها إلي لا لحدا مسموح يخدشو !!
    المرأة قلب وروح وفكر .. إنسانة قبل أي شيء إلي بقدرش كيانها ووجودها هو تجرد من معاني الإنسانية !

  43. رقم 48:
    قال رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – “يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء”.

  44. اقترح لموسم الاعراس ان يقتصر العرس على العائله المصغره فقط من اخوه واخوات واقاربه من جهة امه واقاربه من جهة والده..والاصدقاء المقربين .
    وان يكون وليمه عشاء عائلي هاديء بدون ضجيج يعم القريه، ويخلو من حضور غير مرغوب فيهم ولا هم ايضا يحبون القدوم، ولا دين ولا قرظه اتقوا الله وكل واحد يبدا بنفسه بتصير موضه..

  45. السلام عليكم اخواني القُراء ,واخواني المقبلون على الزواج تحيه وبعد,
    كم اشتقت لاعراس زمان ,عندما كانت القريه صغيره والأعراس قليله والناس كثيره.
    كم كانت بسيطه الاعراس, كم كانت بسيطه الناس ,
    كم كانت بَسْطِيِِة الاعراس ,كم كان عالٍ شأنها,
    كم كانت بَسْطِية الناس ,كأنه العيد بذاته
    يا حسره على زمان ,على بساطة وفرحة الانسان, الفرحه الحقيقيه المنبعثه من صميم القلب, كبرت البلد
    كبرت البلد وكبرت الهموم, كثرت الناس وكثرت البيوت, كثرت الأعراس وكثر المتزوجون, ولكن ما بال الفرحه لم تعد كما كانت عليه ايام ابائنا واجدادنا.
    لم يعد لها طعم, لم تعد بفرحه بل قرحه.
    لم تعد البيوت صغيره مليئه بالفرح, بالمحبه والطمأنينه , كذلك الاعراس
    اصبحنا نتباهى بالبيوت الضخمه التي لا تكتفي بمصاريف بنائها بل اضف ايضا مصاريف الضرائب السنويه الضخمه المرافقه لنا سنويا والتي اصبحت عبء ثقيل دائم يقتص من مصاريف البيت.
    اصبحنا نتباهى بالاعراس, بماذا؟ بمستوى القاعه, ا م بمستوى الطعام, ام بمستوى وكمية المفرقعات و,و,و ؟؟؟؟
    اصبحنا نتباهى بالمظاهر فقط, لم نعد نفكر بمستوى الفرحه, فرحة العريس
    بل وفرحة الناس بالعريس.
    العريس يبتسم ويرقص وعقله مشغول بما بعد العرس, ويا ريت مدخولات العرس تغطي مصروفات العرس, يا ريت!!
    الناس تصفق وتفكر بعدد الاعراس القادمه, بل وبسبب تراكم الاعراس, بالديون المتضخمه, للأسف لم يعد هناك مكان لتفكر بلقمة العيش …
    من الهموم لم نعد نستطع التفكير, بل والنسيان خيم على عقولنا من كثرتها , فلعل ال يا ريت نقوله اولا على رجوع فرحة ايام زمان اولا, الفرحه الحقيقيه والغير مفتعله كأنها فرحه, ثم بساطة الاعراس وبساطة المظاهر, بساطة البيوت لنجعلها سُتره ومأوى لنا لا للشيطان الرجيم , بهذا سنعلم ان الفرحه ستكتمل على اكمل وجه وستكتفي الناس بقليل من الهدايا(تعليق) وستخفف الهموم عن قلوب جميع المدعوين واولهم العريس.على فكره سميته مدعو لان الدعوه لم تعد للبيوت انما اصبحت في مكان لقاء, اي الطرفين مدعوون للقاء في مكان ما.
    على كل حال الله يهدينا ويهدي بال الجميع ويجمعنا بافراح حقيقيه من القلب ان شاء الله .

  46. الى رقم 11 + 12 + 25 + 29 و 33
    ليش ما بترسوا عبر وبتكتبوا رايكم مرة وحدة؟؟؟ عشان جننتوني كل مرة برجع افحص شو كتبتوا قبل مشان اقارن تناقض كل واحد. جمعوا رايكم مر وحدة واكتبوه !!!

  47. لرقم 55 .. انت ليه ماكت حالك؟ مش لازم تقارن الآراء لانه كل واحد حر برأيو وما في حدا بيفرض رأيو على حدا ! يمكن تضايق او ما يعجبك تعليق حدا لكن عليك بأن تتقبله اذ لم يمس باحد .

  48. إلى 55 .. ساحة الحوار مفتوحة !! وكل واحد حر إذا تعددت التعليقات !! رأيي الحق كلو إلي أعبر عنو .. وعفكرة مشوفتش أي تناقض بالموضوع !!
    التعليق ما إلو لزوم ! أنا حرة وهو حر وكلنا “أحرار” .. ومع كل هاد شايفي أنو حوارنا ونقاشنا كثير حلو وحضاري وناس واعية مثقفة إلي بتقوم فيه ..
    الموضوع للنقاش وإلي وللجميع الصلاحية أعبر على رأيي .. ولو تعليقاتنا مش بمحلها إنكان إدارة الموقع منشرتهاش !!

  49. اختي هنيه داوود رقم 55 يا ريت لو عندي عقل بيقدر يجمع كل افكاري مره واحده ,عدا عن ذلك برايي التعاليق ايضا فيها تثقيف وذلك من خلال قراءة اراء الغير ,فربما قرات تعليق كتب من بعدي جعلني اغير رايي واصحح السابق ,ولربما لم يفهم مضمون التعليق بالصوره التي كتبها المعلق مما جعله يبسط كتابته بتعليق اضافي ,عدا عن ذلك ,لما لا تكتبي رايك ايضا بتعليق؟ فهذه بالنسبه لي طريقه للاستشاره والمعرفه ايضا, وبطريقه لا حرام بها ولا طريق للمجهول (مثل المسنجر).

  50. يا أخت هنية (رقم 55 ) يبدو لي انك لم تقرأي كل التعليقات, فلو قرأتيها كلها لوجدت بأن هناك حوار بناء بين المعلقين من ابناء قريتي أو من أماكن أخرى بعدة نقاط وعدة مواضيع…فلا يوجد اي تناقض ولا أي تكرار وانما مثل ما قال رقم 58 هذا ما يشبه (المسنجر) …(واحد برد على الثاني ) حوار مترابط ومتسلسل ويمكنك فحص ألموضوع…

  51. الى 56 – 57 – 58
    هاي اول مرة بفوت عالموقع….
    اولا – اعجبني كتير تنسيقه، الوانه ومضمونه
    تانيا – ممكن معكوا حق بالنسبة للحوار المترابط بس انا ضعت وتهت وملحقتش عليكوا بس اسا فهمت شوي وبعد ما رجعت وقريت الحوار سعدت به وبكم
    ان دل فعلى تقافتكم ووعيكم وتسعدني به صداقتكم الثقافية

  52. حلو النقاش الثقافي والهادف مش زي بعض المواقع بتشوف 400 تعليق واكثر على ستار اكاديمي اما موضوع هادف مفش.. يعطيكو العافية ادارة الموقع وانشاء الله تستمروا هيك ودايما تطرحوا مواضيع للنقاش لانه شبابنا اذا ملقيش هيك مكان للحوار اكيد رح يلجأ لمحلات ثانية ومواضيع تافهة .. شكرا مرة ثانية

  53. ما يهم صاحب العرس هو جمع اكبر عدد من النقوط بتلاقي بكتب الف مكتوب او ازود وبقول في عقله اذا حضر المدعو بنقط مش اقل من خمسين ولا مئة شيكل والمكتوب ببلاش مش رح نخسر شي يعني شغلة كسب ونصب في اكثر الاعراس هذه هي الحقيقه

  54. يا ابو صالح ظلمت ابو العريس اللي دافع كل مدخرات العمر ميشان يستر حاله في ألأكل والحلو والمفرقعات والمصور والحداي والاستيريو والقاعة والزينة و و و.. وما تنساس شو اللي صرفه قبل العرس على المحروس ابنه..وجاي تقول كسب ونصب..وين الربح والنصب يا ابو صالح؟!

  55. يا عمي انتو بتعرفوش توفروا في مصاريف العرس. انا يوم خطبتي جبرتني خطيبتي اجيب البدلة من باقة ب-4000 يوم العرس قسمتلها انو عنا في البلد محل عرائس وبدل المطاردة ووجع الرأس اخذت البدلتين تفصيل زي ما بدها ب-5500 ووفرت القاعة وعملت السهرة بالدار والله يعطيها بنت البلد اعطتها الزينة ب-1500 وطلعت احلى ليلة لعروستي ولجيبتي. يعني احسبوها قديش بتوفروا, والصالون في البلد اقل من صالونات باقة النص ومش روح روح على باقة وروح من باقة. وما انسى انو ساهمت في اقتصاد البلد لانو كلشي من البلد اشتريتو, (وهيك الوطنية ولا بلاش)

  56. احسن اشي الوليمه اعزم القرايب ما بكلف شي وهيك بتوفر على حالك والي احسن من هيك بترضي ربنا بدل الموسيقى

  57. صدقت يا رقم 8 والله هو هذا الكلام الصح صح انوا الاعراس فرحة لكبير وصغير بس يمكن انو يكتبوا المكتوب لشخص تاني والي وصلوا المكتوب يمكن ما يكون بعرف العريس ولا اهلو ولا اعمامو ضلك يا رقم 8 الى الامام كانك كاتب موضوع انشاء

  58. انا شايفة انه الكل ضد المصاريف الزايدة والنقوط القليل لكن هل الكل سيفعل بما يقول في يوم فرحه او فرح ابنه؟؟؟هل يا ابو العريس بتقبل كل الناس تنقط يوم عرس ابنك 100 او اقل؟ هل لن تزعل اذا البعض لم يلبي دعوتك ؟؟هل ستقتصد بالمصاريف؟؟؟
    يا ريت فعلكم زي قولكم!!!!
    اشي تاني – انا شايفة باستفتاء الموقع ثلثين المصوتين بنقطوا 100!!هل فعلا ما يكون ذلك؟؟ام لمجرد التصويت؟؟ وكيف اهل العرس بيشعروا اذا نقطت الناس 100 مع انه هم نقطوهم من قبل اكثر من 100؟؟؟ شاركونا ارجوكم

  59. اشكركم على طرح هذا الموضوع انا من مؤيدي رقم 8 لقد تجاوزنا كل الحدود وكل المفاهيم فالفرحه هي فرحة العائلة والمقربين . يسرني ان اقرا اراء بعض المعلقين الايجابية وهذا يدل على وعي شبابنا واتمنى ان يتحقق هذا على ارض الواقع وشبابنا يغير عاداتنا بحفلة عرس صغيرة ومرتبة وليس مهرجان لا يعي اهل العريس ما حدث وما يحدث في ذالك الاسبوع الا عندما يستيقظوا ويشاهدوا الصور

  60. بلا شك ان الموضوع المطروح هام للغاية، ويجب مناقشته بكل موضوعية . ان للعرس قيمة اجتماعية كبيرة جدا ومن العادات الاصيلة المتبقية لدينا. فجميل جدا ان نرى الجميع يشاركوننا افراحنا، والعبء الثقيل الذي تتكلمون عنه يعتبر من المشاركة المتواضعة بالفرحه.. ولكن ذلك ليس الموضوع الاساسي الذي ساتطرق اليه، انما موضوع اطلاق النار الحي في اعراسننا، فبات من المستحيل ان يكون هناك عرس في البلدة بدون اطلاق تلك الرصاص.. وكاننا نفتخر بذلك والادهى من ذلك اصبحنا نتفاخر باي قطعة نملك… ومن جهة اخرى نتحدث عن العنف وانتشار الاسلحة بين الشباب..
    فنحن اصبحنا نضخم امور التي يجب اعتبارها من قيمنا وعاداتنا الاصيلة ونروج كانها امور سلبية ويجب مقاطعتها.. ومن جهة اخرى امور بمنتهى الخطورة والتي تهدد مجتمعنا باسره نتعامل معها كانها امور عادية وما باليد حيلة..
    لذلك اقول فلندع اصحاب العرس ان يفرحوا وعلينا نحن مشاركتهم بافراحهم ولو ان ذلك تطلب منا القليل من التضحية ..

  61. لماذا نشرو التعليق مع ان شرط نزول التعليق ان يكون في اللغة العربية؟؟؟اتساءل هل هناك “ناس وناس”يطبقون عليهم سياسة نشر العليق؟؟ارجو الاخذ بعين الاعتبار قصدي بما اقصده من كلام..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة