خطبة وصلاة الجمعة من كفرقرع بعنوان‘‘حقوق وآداب الطريق‘‘

تاريخ النشر: 04/06/12 | 12:23

بحضور حشد غفير من أهالي كفرقرع والمنطقة، أقيمت شعائر خطبة وصلاة الجمعة من مسجد عمر بن الخطاب في كفرقرع الموافق 4 رجب 1433 هـ ؛ حيث كان خطيب هذا اليوم فضيلة أ.عبد الكريم مصري آل أبو نعسه؛ رئيس الحركة الإسلامية في كفرقرع، وكان موضوع الخطبة لهذا اليوم المبارك، ‘‘حقوق وآداب الطريق‘‘؛ حيث تمحورت الخطبة حول: عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((إِيَّاكُمْ وَالْجُلُوسَ فِي الطُّرُقَاتِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا لَنَا مِنْ مَجَالِسِنَا بُدٌّ نَتَحَدَّثُ فِيهَا، قَالَ: فَأَمَّا إِذَا أَبَيْتُمْ إِلا الْمَجْلِسَ, فَأَعْطُوا الطَّرِيقَ حَقَّهُ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَمَا حَقُّ الطَّرِيقِ؟ قَالَ: غَضُّ الْبَصَرِ، وَكَفُّ الأَذَى، وَرَدُّ السَّلامِ، وَالأَمْرُ بِالْمَعْرُوفِ، وَالنَّهْيُ عَنِ الْمُنْكَرِ)).. “

http://www.youtube.com/watch?v=vrvDenft8mw

كذلك قال الشيخ: لقد حذرنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم من الجلوس على الطرقات، وذلك لأن في الجلوس على الطرقات تعرض للفتن من النظر إلى النساء الكاسيات العاريات المائلات المميلات الأتي لا يدخلن الجنة ولا يجـدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا.

وهو كذلك تحذير للنساء من كثرة الخروج إلى الأسواق والأماكن العامة لغير حاجة؛ لما فيه من مفسدة تعرضهن للأذيـة من أعين الذئاب البشرية، ومزاحمتهن للرجال على الطرقات، وخاصة في أيامنا هذه التي كثر فيها خروج النساء إلى الأسواق، وإلى الوظيفة والعمل، أضف إلى ذلك قلة الحياء عند بعضهن فضلاً عن قلة الدين..”.

وأدرف الشيخ قائلاً:” فتجد الطرقات والأرصفة مليئة بالشباب التائه الضائع يتصيدون النساء، وحتى طالبات المدارس بعد خروجهن من المدرسة، فتجد الأرصفة ملأ بهؤلاء الشباب الذين لم يعطوا أي حق للطريق ، ولم يراعوا حرمة أعراض المسلمين، فأطلقوا العنان للبصر بدلا عن أن يغضوه، وبذلوا الأذى بدلا من أن يكفوه، وأمروا بالمنكر وكان المفترض أن يأمروا ينهوه، فهؤلاء يحرم عليهم الجلوس على الطرقات، ويأثموا ببقائهم فيها؛ لأنهم لم يعطوا الطريق حقه، وبعض هؤلاء يجلسون عند أبواب المحلات في الأسواق يتصيدون الداخل الخارج، ويشوشون على أصحاب المحلات رزقهم مصدر عيشهم..؛ فهؤلاء الذين يتخوضون في أعراض المسلمين، وهؤلاء الذين ينتهكون حرمات المؤمنين، أما يتقون الله، أما يخافون عقابه، هل يرضون أن يفعل ذلك أحد مع أخواتهم أو زوجاتهم أو إحدى قريباتهم ؟..”.

هذا وأم في جموع المصلين، فضيلة الشيخ صابر زرعيني، إمام مسجد عمر بن الخطاب.

‫5 تعليقات

  1. ما شاء الله عليك خالو رامي منور الصورة…الله يتقبل منكم الصلاة اجمعين

  2. وبعديييييييييييييييين …… زي ما في آداب الطريق هناك أيضاً آداب النشر والدعاية يجب مراعاتها، في هذا البلد يوجد خمس مساجد اخرى واللبيب من الاشارة يفهم! طفح الكيل !

  3. بوركت شيخنا ابا احمد خطبك في صميم مشاكل الامة والمجتمع زادكم الله علما وخيرا فعلا كأنك في صميم نفوس الناس من مشاكل وهموم

  4. يا اخ عنتبلي ولا مش عارف انتي منين هو في حدا مانع باقي مساجد البلد يتصور فيها ولا مش غادر تشوف الخير لاهل البلد بدك تطفحنا عفن الله اعلم منين ياخي روح صور وبث في بقجة وب س ن ن ولا ب ب سي علام اخر زمن… انا قرعاوي وبفتخر فيك يا اخي الشيخ عبد الكريم رافع راسنا في كل محل والله ويمين اتحاسب عليه انو حتى بره البلد بحلفو بحياتك

  5. سلآمنا الى كل العاملين في موقع بقجة,والى حبيبنا ألمصور الذي يتحفنا بصور الأحبة من البلدة والمصلين في مسجد عمر بن الخطاب بكفرقرع,وتحية حب للأخ الشيخ عبد الكريم مصري.والأخ المؤذن سامي .جزآكم الله خيـــــــــــراً وبارك اللـــــه بكم متمنيأ لكم الصحــــــــــــــــــــــــــــــة والعافيــــــــــــــــــــــــــــــــة والتوفيــق بأذن اللــــــــــــــــه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة