صدور أضخم قاموس للألفاظ العربيّة المعاصرة بالبلاد

تاريخ النشر: 03/06/12 | 3:00

صدر عن مجمع القاسمي للغة العربيّة وآدابها قبل أيام “قاموس المجْمَع”، وهو معجم في ألفاظ العربيّة المعاصرة والتراثيّة الشائعة، يقع في 1350 صفحة ويضمّ نحو 30000 مادّة لغويّة، وضعه طاقم اللغة والمصطلحات في مجمع القاسمي الذي عكف على إعداده لمدّة ثلاثة أعوام برئاسة الدكتور فهد أبو خضرة، شاركه في وضعه كلّ من أ. عبد الرحيم الشيخ يوسف، أ. أحمد رجب غنايم، أ. شريفة وتد، أ. أمجد أبو فرخ، أ. سندس وتد. وقد حرّره وراجعه رئيس مجمع القاسمي للغة العربيّة د. ياسين كتاني.

يضمّ المعجم الكلمات العربية المعاصرة الواردة في نصوص متنوعة كتبت داخل هذه البلاد وخارجها. وأهمّ المصادر التي وردت فيها هذه النصوص هي ما يلي: الجرائد اليوميّة والأسبوعيّة، المجلات الثّقافية، موادّ التّدريس المقرّرة في المواضيع المختلفة ابتداءً من الصفّ الأول وانتهاءً بالصفّ الثّاني عشر، موادّ التّدريس المستعملة في الكليّات والجامعات في موضوع اللغة العربيّة والحضارة الإسلاميّة، كتب النّقد والبحث الأدبي بالإضافة إلى كتب الإبداع الأدبي من شعر وقصّة ورواية ومسرحيّة.

وإلى جانب هذه الكلمات يضمّ المعجم عددًا كبيرًا من الكلمات التراثيّة التي وردت في نصوص تراثية ما زالت مستعملة حتى اليوم، سواء في موادّ التّدريس أو في النقد والبحوث الأدبية.ورُتّب  بحسب صيغ الكلمات وليس بحسب أصلها، وذلك بهدف التسهيل على كل راغب في استعماله. وقد كُتبت المادة التي يُراد شرحها (أي المدخل) باللون الأحمر، إبرازًا لها، ثم شُرحت شرحًا وافيًا. وآثر واضعو هذا المعجم أن تكون موادّه كلّها وشروحها كلّها مشكولة، بهدف التّدقيق والإفادة.

46+-007 46+-014

‫3 تعليقات

  1. بورك كل من عمل في إعداد هذا الإنجاز. حبذا لو كانت هناك نسخة الكترونية.

  2. بارك الله بهذا العمل ودمت ذخرا للامة العربية استاذي ومعلمي د.ياسين
    ما سعر المعجم واين نجده!!؟

  3. عظيم ، ولكن أيوجد مجمع آخر غير مجمع اللغة في حيفا؟ وهل هناك حاجة لمجمع آخر ؟ حبذا لو تكرم علينا القيّمون على هذا المجمع الجديد ببعض المعلومات : متى أسس ولأية غاية ؟ من رئيسه ومن أعضاؤه ؟ الخ…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة