مطالبة الحاج ابو عايد بدعمه بنضاله ضد هدم بيته

تاريخ النشر: 01/06/12 | 2:19

الحاج ابو عايد , ابن الستين عاما , الذي تربى وترعرع في احضان مدينته ام الفحم , مشاركا اياها بافراحها واحزانها , يقف اليوم مكتوف الايدي بعد ان وجد نفسه وحيدا , دون مناصر عن قضيته , عن بيته الذي مر على عيشه به اكثر من ثمانية اعوام.

يقع بيت الحاج ابو عايد جنوبي مدينة ام الفحم , أي بالقرب من المستوطنة التي ما زالت تتوسع يوميا على اراضي مدينة ام الفحم , مستوطنة مي عامي التي تميزت بادعائها بعدم اتخاذها سياسة التحريض ضد البلدات العربية , الا اننا نراها اليوم احد العناصر الفعالة في قضية قرار هدم بيت الحاج ابو عايد.

عند دخولنا الى بيت الحاج ابو عايد , اعتقدنا وللوهلة الاولى اننا بمنتجع سياحي , لما حواه من خيمة بدوية للزوار, ومنظر خلاب مطل على كافة حارات مدينة ام الفحم وازقتها , الا ان الصاعقة كانت بأن الارض كانت قد ضمت في الماضي الى منطقة نفوذ منشة , وهنا يجد الحاج ابو عايد نفسه دون مناصر, فمن جهة لا يمكنه التوجه لبلدية ام الفحم لدعمه في قضيته , ومن جهة اخرى هو مواطن فحماوي بل من القدماء في مدينة ام الفحم.

يحكي لنا الحاج ابو عايد قصته قائلا :” لقد تم السماح لي ببناء خزان للمياه , لري الاراضي الزراعية وذلك بمساحة قدرها 30 متر , الا انني قمت بتوسيع البناء واضفت 50 متر اضافية لأتمكن ان اعيش فيه انا وزوجتي في سلام وامن , فهي ارضي وارض اجدادي , ولا يمكنني ان افرط بها مهما كانت العواقب فرغم ضمها لمنطقة نفوذ منشة الا انني لا يمكنني ان اتنازل عنها , فكيف لي ان ارى مستوطنة ميعامي تتوسع يوميا على اراضينا دون محاسبة او أي رقابة , بل ويتم دعمها من قبل السلطات المسؤولة , وبالتالي يتم اصدار امر بهدم بيتي ويصدرون القرارات بدفع غرامات مالية , اهل هذا يعقل؟!”.

واكمل قائلا:” لا اعرف لمن اتوجه , فاذا قررت التوجه لبلدية ام الفحم فما عساها فاعلة؟! فالارض اليوم ليست تابعة لمنطقة نفوذ ام الفحم , بالرغم من انها فحماوية بحت!! ولكن لأخطاء ادارية قديمة تم ضم بيتي الى منطقة نفوذ منشة”.

كما وقال :” اعتقد انه بالرغم من درايتي بصعوبة مساعدتي من قبل بلدية ام الفحم لتبعية الارض , الا انني اتوجه لهم بأن يساعدوني وان يساندوني , ولو معنويا , كما واتوجه الى كافة الجهات الفعالة على الصعيد السياسي والاجتماعي , بأن يناصروني في قضيتي وأن لا يتركوني وحيدا”.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة