الشيخ إبراهيم يبحث أزمة مجمع النفايات غربي مدينة الطيبة

تاريخ النشر: 28/05/12 | 21:47

بحضور نائب رئيس الحركة الإسلامية في البلاد الشيخ صفوت فريج ، والشيخ رأفت عويضة ، والمهندس عبد الحكيم حاج يحيى وسعد عمشة رئيس اللجنة السياسية للحركة في الطيبة وعدد من الناشطين ، وتزامنا مع التظاهرة التي نظمتها لجنة مكافحة المزبلة ، صباح الأحد 27.5.2012 ، والتي رفع خلالها العشرات من سكان الطيبة شعارات أمام مكاتب إدارة بلدية الطيبة ، وذلك بمشاركة عدد من القوى السياسية الفاعلة على الساحة الطيباوية ، قام الشيخ إبراهيم صرصور رئيس حزب الوحدة العربية/الحركة الإسلامية ورئيس القائمة الموحدة والعربية للتغيير ، بزيارة ميدانية لمدينة الطيبة التقى خلالها مع عدد من الفعاليات الطيباوية لبحث أزمة مجمع النفايات ( المزبلة ) ، ولتقييم آخر التطورات في هذا الشأن .

بدأ الزيارة بجلسة عمل في مقر ” المجمع الإسلامي ” ، مقر الحركة الإسلامية في مدينة الطيبة ، حيث استمع إلى آراء عدد من المتظاهرين الذين كانوا في المكان حول هذا الموضوع . توجه جميع الحضور بعدها لمعاينة موقع مجمع النفايات ” المزبلة ” ، والوقوف على ما تشكله من مخاطر صحية وبيئية جدية على سكان مدينتي الطيبة وقلنسوة ، وعلى مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية المحيطة بالموقع ، كما واطلعوا على أوضاع مجمع تكرير النفايات المسمى ( شرونيم ) والواقع بالقرب من مجمع النفايات ، والذي يشكل جزءا منه …

استمع الشيخ صرصور إلى شهادات عدد من المحتجين منهم عبدالستار شاهين ، ويحيى جيوسي ، إضافة إلى سعد عمشة ورأفت عويضة والمهندس عبدالحكيم حاج يحيى رئيس البلدية السابق ، وأعضاء اللجة الشعبية لمكافحة المزبلة ، وناقش معهم مجمل الأفكار الممكنة لحل الأزمة بما يحقق لسكان الطيبة وقلنسوة مصالحهم ، ويحمي صحتهم وبيئتهم ، ويحمي أراضيهم وأملاكهم .

بدوره وعد بنقل الملف إلى الكنيست وإلى الجهات المختصة ذات الصلة ، ودعم مطالب المتظاهرين المشروعة . هذا وقد كان قدم النائب صرصور الأسبوع الماضي اقتراحا مستعجلا لجدول أعمال لجنة الداخلية وحماية البيئة البرلمانية ، لبحث الموضوع ووضع الحلول المستعجلة لإبعاد الخطر المترتب على بقاء المزبلة في وضعها الحالي ..

في ذات السياق وفي نفس اليوم جاء تنظيم التظاهرة كواحدة من سلسلة تظاهرات قامت بها اللجنة مؤخراً قبالة محكمة الصلح في نتانيا بالوقت الذي كانت تعقد هناك جلسة بشان المزبلة ، وفي مدخل ( شاعر افرايم ) وقبالة بلدية قلنسوة، تزامنا مع زيارة مدير لواء المركز في وزارة حماية البيئة جدعون مازور.

وقد رفع المتظاهرون في الطيبة الأحد الشعارات المنددة باستمرار عمل المزبلة ، كما ورددوا شعارات ، مطالبين إدارة البلدية بوضع حد لعمل المزبلة ، كما وانتقدوا بلغة شديدة اللهجة عمل المؤتمن على شؤون بلدية الطيبة المحامي افنير كوهين.

يشار الى ان لجنة من المتظاهرين ضمت كلا من عبد الستار شاهين ويحيى جيوسي ود. زهير الطيبي والشيخ سعد عمشة وجميل ابو راس، قامت بالتوجه الى البلدية بهدف تحديد جلسة لاسماع صوت المتظاهرين لادارة البلدية وتقديم طلباتهم لها، حيث ان ادارة البلدية وافقت على هذا الامر ، شرط الا يضم هذا الوفد عبد الستار شاهين حاج يحيى ، حيث رفض ممثلو المتظاهرين هذا الاقتراح وعدم مقابلة رئيس اللجنة المعينة فايق عودة احتجاجا على هذا الشرط .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة