مسرحية “فُتح الملف” في الثانوية الشاملة بكفرقرع

تاريخ النشر: 28/05/12 | 2:00

طلاب العواشر في الثانوية الشاملة في كفر قرع يفتحون ملفات القتل والجرائم ويرافقون “مسرحية فُتح الملف” بالدموع الصادقة

تحت رعاية مجلس كفر قرع المحلي والمجلس الشعبي لمنع العنف في المجتمع ومبادرة، إشراف وتنظيم قسم الثقافة والتربية اللا منهجية وبحضور كادر المربيات والمربين لصفوف العواشر في المدرسة الثانوية الشاملة على اسم المرحوم احمد عبد الله يحيى وبحضور السيدة مها زحالقة مصالحة، مديرة قسم الثقافة والتربية اللا منهجية في المجلس المحلي، السيد محمد نايف مصالحة، مركز التربية الاجتماعية في المدرسة والسيد مصطفى مرعي المستشار التربوي في المدرسة، فقد تم ظهيرة الأحد عرض المسرحيدية المونودرامية الإنسانية المؤثرة “فُتح الملف” مع الفنانة سناء لهب والتي تُعري مجتمعنا من كافة الأمراض الاجتماعية التي تلبس زي العنف وتهدم البيوت وتحرق القلوب من خلال عرض مونودرامي مؤثر ومُصور لمجتمعنا بحثاً عن جذور المشكلة بهدف تقليصها وإخماد نيرانها بشكل مونودرامي رائع الاداء.

وبأجواء من الألم والاصطدام بأقصى درجات الواقع قساوةً، وفي فعالية أشعلها الصمت والحزن والبكاء الصامت، قهر الندم والشعور بالذنب حول جرائم القتل بالرصاص الحي والطعن بالسكين وغدر الأصدقاء، فقد ساد جو من الحزن والترقب لأحداث المسرحية التي سردت سيناريو جرائم قتل تقشعر لها الأبدان لطلاب في المدارس وشبيبة، وهي قصص محزنة أفلحت في إيقاظ مشاعر الحزن والحذر والصحوة عن اللا مبالاة للأطراف التي تحمل مسؤولية العنف والقتل في مجتمعنا لدى جمهور الحضور الطلاب من صفوف العواشر، لأننا جميعا ودون إستثناء شُركاء في هذه المسؤولية القاتلة! كما وافلح العرض في حصاد الكم الصادق من دموع الحزن والخوف والترقب من واقع العنف الذي آلت إليه حياتنا الاجتماعية، المجتمعية والإنسانية.

افتتحت اللقاء الثقافي والمسرحي السيدة مها زحالقة مصالحة، مديرة قسم الثقافة والتربية اللا منهجية في مجلس كفر قرع المحلي والتي حيت بدورها الكادر التدريسي التربوي في المدرسة وجمهور الطلاب من صفوف العواشر مبلغة إياهم تحية المحامي نزيه سليمان مصاروة رئيس المجلس المحلي مؤكدة أن المسرحية قوية ومباشرة ومن العيار ثقيل المشاعر بهدف الردع والتوعية العميقة لما في الأمر من خطورة اجتماعية.

ومن أبرز ما جاء في مقدمة السيدة زحالقة مصالحة التي شكلت أرضية معلوماتية هامة لسيناريو المسرحية، فقد أكدت:”نفتح وإياكم طلابنا ملفات قتل وجرائم ضد أشخاص أبرياء في مجتمعنا العربي، جرائم مزقت ثنايا وجود عائلات بأسرها، برغبات وقحة لدى بعض الأيادي والنفوس لتشويه خُضرة وفضاء هذا الكون”، وحول الازدياد القاهر في حوادث القتل فقد أشارت: “ حين عرضنا المسرحية في آخر يوم من أيام العام 2011 هنا في نفس المكان قدمنا عارضة محوسبة بأسماء شهداء العنف، للأسف القاتم، فإن العارضة اتسعت للمزيد من القتلى، تعددت الملفات والقتل واحد، ودمع جديد يُضاف لنهر دموع الأمهات والزوجات والأخوات والأخوة والآباء والأهل، وصرخات تُدوي في وادي الصرخات، ويُسمع الصدى، انه الصمت، صمت ولوعة!في العمل المونودرامي الإنساني الاجتماعي الناقد والمغزول بمشاعر الأمومة من الدرجة الأولى “فُتح الملف” للفنانة المبدعة سناء لهب، فإننا نحاول التطرق إلى حوادث قتل عديدة حصلت دون مصداقية.. المسرحية تعبر عن صرخة ام ، قُتل ابنها عثمان ناصر نصار ابن ال 14على يد أصدقائه في نفس المدرسة، وكان صمت.. صراخ.. غضب ولوعة”.

وبعد انتهاء العمل المسرحي الذي حصد كماً من الدموع التي غسلت القلوب بين صفوف الطلاب وشكلت مؤشراً احمرا لضرورة المكاشفة والمصارحة والصدق مع الأهل والذات والأسرة المدرسية، فقد تم فتح النقاش أمام جمهور المشاركين في المسرحية، إذ استمع جمهور الطلاب والمدرسين إلى محاضرة قيمة وغنية بقصص جرائم القتل البشعة والتي قدمتها الفنانة الإعلامية سناء لهب، والتي دعمت المسرحية بالشُروحات النفسية والاجتماعية للوضع السلبي جداً والذي إلنا إليه كأقلية عربية فلسطينية في البلاد. كما وروفقت المسرحية بلهيب من مشاعر التعاطف والحزن والتأثر الصادق جراء جرائم القتل.

وفي تعقيب لها أكدت لنا السيدة مها زحالقة مصالحة عن سعادتها الفائقة بالرقي الإصغائي لطلابنا أبناء العواشر في الثانوية الشاملة، والذين ابدوا تعاطفاً مع الحرب الطاحنة لبحر آلام الأم الحنون مع الذكريات التي تسكن زوايا الأماكن وغرفة ابنها المغدور ضحية العنف، حين تتناصف الحياة إلى قسمين غير متعادلين من المشاعر، سعادة ما قبل الحادث والتعاسة الأبدية في النفق الأسود ما بعد الموت. اختتمت كلامها بالقول: “علينا مواجهة العنف بلغة الحوار والنقاش والتربية على المبادئ والأخلاق! علينا أن نصل سوية لآلية لكبح جماح العنف، كلنا شركاء في المسؤولية!”

كما وأكد المستشار التربوي السيد مصطفى مرعي على ضرورة تحمل المسؤولية في كل ما يتعلق في قضية العنف المجتمعي نحو أن نكون جزءاً من الحل لا جزءاً من المشكلة، مشيراً إلى ضرورة التغيير الذاتي وتقييم الأمور بشكل فردي وجماعي في ذات الان لدى جمهور الطلاب والتصدي لآفة العنف المجتمعي بكل السبل الفكرية والآليات العملية لكبح جماحه، مؤكداً أن المسرحية إنما تعزز القيم والرسائل الاجتماعية التي تعكف المدرسة على إيصالها لطلاب المدرسة في كل الفئات العمرية على مدار العام الدراسي.

من جهته، عقب مركز التربية الاجتماعية السيد المربي محمد نايف مصالحة الفعالية شاكراً المجلس المحلي وقسم الثقافة والتربية اللا منهجية على جهودهم لتثقيف طلاب المدارس مؤكداً لجمهور الطلاب انه بالحوار والنقاش البناء، المكاشفة ومصارحة الأهل وأخلاق الإنسان المؤمن وبناء الأسرة السليم إلى جانب تكثيف العمل الجماهيري وخلق الأطر الثقافية لأبناء الشبيبة نستطيع سوية التخفيف من حدة ووطأة آفة العنف المستشرية في بلداننا.

وفي نهاية الأمسية وجهت مديرة قسم الثقافة والتربية اللا منهجية جزيل الشكر للفنانة المتألقة سناء لهب ولمسرح انسمبل فرنج الذي أنتج هذا العمل المسرحي الإنساني، كما وشكرت مجددا رئيس المجلس المحلي المحامي نزيه سليمان مصاروة على دعمه لمثل هذه الفعاليات الهادفة إلى اجتثاث جذور آفة العنف، ووجهت عميق الشكر لأسرة المربيات والمربين في المدرسة الثانوية الشاملة شاكرة المربي هاشم عبد الباقي مدير المدرسة الثانوية الشاملة على تعاونه المبارك مع قسم الثقافة بالإضافة إلى الثناء والشكر الكبير للمربي محمد نايف مصالحة على عمله الدءوب لتدعيم ثقافة الطلاب وتعزيزها في شتى مناحي الحياة.

‫12 تعليقات

  1. حضرت المسرحية ودموعي ودموع الحضور شهدت على تاثرنا بها , الصمت الذي كان في سبات عميق في داخلي استيقظ على صوت حنين الام لابنها , استيقظ من الدموع الصادقة التي ذرفتها تلك الام فالممثلة ذرفت تلك الدموع من صميم قلبها ومن الخوف في اعماقها, المسرحية كانت مؤثرة جدا ومليئة بالعبر وجعلتني استيقظ من تلك الاوهام وحركت في داخلي شئ اسمه “الوطن” .

  2. اسعدتني يا قرعاوية بما كتبت . اليوم وبكلماتك استطيع ان اقول اني اتممت مهمتي . شكرا لوعيك ورقيك . محبتي .
    شكرا لموقع بقجة على الاهتمام بالمتابعة والنشر

    سناء لهب

  3. غلريب الفنانة سناء لهب تدخل لموقعنا بقجة..اشي برفع الراس يا مها زحالقة مصالحة والله كله بفضلك- رفعتي اسمنا فوق فوق – وين كنا واليوم احنا الخارطة- اسعدتينا بالمسرحية

  4. لينا حبيبتي كان لي الشرف ان اقف للمرة الثانية على مسرح الحوارنة ضيفة على اهل كفر قرع ومجلسها وابنائها . حقا كان هذا العرض من ارقى العروض المدرسية والتي جعلتني اشعر ان بلدي بخير ما دام فيها ابناء ومربين مثلكم ونساء مثل مها زحالقة . تلك السيدة المناضلة في زرع الثقافة الراقية والملتزمة لابناء بلدها , والتي منحتنا جميعا كمبدعين فرصة بكونها سفيرة لكفر قرع ان نتعرف على ارقى واطيب جمهور . شكرا لك مها وشكرا لكفر قرع لاستضافتها لي ولسماحها بطرح رسالتي ومشاركتي اياها . احبكم لو تعلمون كم .

  5. قمه في الاداء والرقي والصدق…رائعه كنت وستبقين الفنانه سناء لهب..شكرا جزيلا على رش الملح على جرح نزف وينزف..ملف العنف ملف يخص كل الناس والمسرحيه يجب بل واجباري ان يراها كل الناس!!اهلا بك دائما في بلدنا-بلدك كفرقرع بلد العلم والتقدم والفكر للافضل دائما وبلد قهر وسيقهر كل اشكال العنف بالحوار والتفاهم وتقبل الغير والمختلف ان شاء الله!

  6. شكرًا لكي سناء لهب عنجد انك راءعة بتمنى انو الرسالة تصل الى كل شب وكل ولد وكل رجل استيقذوا ياعرب ياسلام لاتغضبوا رب العليمين ولا تغضبوا اهلكم يارب يا الله اهدي خلقق وسامحنا والحمد لله رب العالمين

  7. يعلمون اولادهم على حب البلد قبل ان تنهار البلد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  8. اشكرك من كل قلبي لانك قرات تعقيبي واعطيت ردك عليه , انا قد كتبت كل ما اشعر به حقا وليس من اجل المجاملات او من اجل تعدد التعليقات , اشكرك للمرة الثانية لانك استطعت ان توصلي الفكرة لاذهاننا وكلماتك كانت مشجعة ومحفزة جدا حتى دموعك كانت صادقة واستطعت حقا ان تجعلينا نتعايش مع اجواء المسرحية

  9. كان اشي حلو كثير ومؤثر جدا بس احيانا قول الصراحه بتجرح اكثر يا سناء بس تمثيلك رائع وانا برفع راسي وانا جنبك

  10. يقول مركز امان لمكافحة العنف | مسرحية “فُتح الملف” في الثانوية الشاملة بكفرقرع:

    […] موقع بقجة […]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة