المصور العصار..أوصل ضحكات وآلام أطفال غزة لايطاليا فمنحوه النجاح

تاريخ النشر: 21/05/12 | 13:39

اجتازت صوره الحدود من قطاع غزة وصولاً إلى المدن الايطالية, حتى يعرف العالم مدى صعوبة العيش في الأراضي الفلسطينية, ومدى الألم الكامن في كل يوم من أيام حياتهم, ومن أجل إظهار الوجه الآخر الجميل لغزة وأهلها, وشجاعتها وابتسامات أطفالها وبحرها الجميل.

هكذا لخص المصور الفلسطيني شادي العصار هدفه من المشاركة في العديد من المعارض الفوتوغيرافية في ايطاليا عبر رحلة استمرت 20 يوما, أقام خلالها في مدينة كاستليري التي أقيم فيها أول معرض له في العام الماضي.

وعن هذا المعرض يقول العصار: “عقدت في 28 أبريل CECCANO (الاب)، أول معرض فوتوغرافي، وذلك بالتعاون مع اليونيسيف وGOLESECCHE، في قلعة قديمة، بحضور حوالي 250 شخصا، من بينهم طلاب من المدارس والمدرسين”, مبيناً أنه تعرض لمجموعة أسئلة من قبل الحضور, وقد شعر بعاطفة كبيرة منهم بعد أن شكروه جزيلاً على أعماله.

وعن باقي معارضه التي أقامها في ايطاليا, يقول العصار: “المعرض الأول حمل اسم أطفال غزة وأقيم في مدينة شيكانو, وسبق المعرض مؤتمر لمنظمة اليونسيف, تكلمت خلاله عن تجربتي بتصوير الأطفال وعن حياتهم بغزة, أما المعرض الثاني فقد أقيم في صالة العرض بمقر اليونسيف في العاصمة روما, وكان الهدف من المعرض إظهار واقع أطفال غزة وحياتهم اليومية”.

وأوضح العصار أن جمعية GOLESECCHE هي التي نظمت المعارض بالتعاون منظمة اليونسيف، والتي استمرت أكثر من عام تخللت 5 معارض، وذلك بعد تلقي دعوة لافتتاح سلسلة من المعارض الفوتوغرافية في إيطاليا، بمدينة روما.

وأوضح أن المعرض التالي أقيم في روما في مقر اليونيسيف 2012/05/09 إيطاليا، التي نظمتها YOUNICEF المتطوعين الشباب، كذلك قضى الأيام المتبقية من الإقامة في إيطاليا، مع المتطوعين من جمعية Golesecche، الذين شكروه بحرارة على كل أعماله، آملين زيادة التعاون في المستقبل.

وعن رحلته التي استمرت 20 يومياً لايطاليا ومدنها التي لم يزورها في السابق إلا عندما تلقى دعوة لإتمام معارضه هناك بمعرضين ومؤتمر, قال العصار: “في السابق نفذت خمس معارض هناك ولم أحضر أي منها”.

وتابع: “المعرض الأول والمؤتمر تم تنظيمه في مدينة شيكاتو يوم 28 ابريل كان في قصر تراثي كبير يشبه إلى حد ما قصر الباشا بغزة, وقد اختتمت سلسلة المعارض بتنظيم المعرض الثاني والذي نظم في صالة العرض بمقر اليونسيف في روما بتاريخ 9 مايو”.

وأشار العصار الذي استلم شهادة شكر من اليونيسيف التي كرمته على أعماله, أشار إلى أن مجموع معارضه التي نظمها في ايطاليا 7 معارض, افتتح معرضين منها بنفسه, وخمس معارض تابعها عبر السكاي بي من غزة لعدم تمكنه من السفر.

واختتم حديثه قائلاً: “بالنسبة لتجربتي بالسفر, كأول مرة أسافر دولة أوروبية كانت جميلة جدا خاصة أنني تعلمت أشياء كثيرة فيها, وتعرفت على ثقافات جديدة وفن جديد, واستمتعت بالطبيعة وبأشياء كثيرة تختلف عن حياتنا, والتقيت بمصورين وفنانين هناك, كذلك زرت معظم الأماكن المعروفة والمشهورة بروما وبايطاليا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة