الأونروا: 480 لاجىء فلسطيني مقيم في سوريا لجأوا الى الاردن

تاريخ النشر: 21/05/12 | 2:30

أعلن مصدر مسؤول في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ‘اونروا’ في الاردن الاحد ان نحو 480 من اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في سوريا لجأوا الى الاردن منذ اندلاع الاحداث في سوريا منتصف مارس/اذار من العام الماضي.

ونقلت قناة ‘فرانس ‘ عن انوار ابو سكينة الناطقة الاعلامية باسم الاونروا قولها ان ‘حوالى 480 لاجئا فلسطينيا ممن يقيمون في سوريا لجأوا الى الاردن منذ بدء الازمة في هذا البلد ولحد الآن’. واضافت ان ‘هؤلاء هم الذين جاؤا الى مكاتبنا طلبا للخدمات ولدينا معلومات كاملة عنهم واسماءهم ومتى جاءوا وكيف هي اوضاعهم حاليا’، مشيرة الى ان ‘هناك اعدادا اخرى لا تأتي الينا’.

واوضحت ابو سكينة ان ‘نصف هؤلاء اللاجئين يعيشون في محافظة اربد (89 كلم شمال) و116 شخصا خصوصا العائلات في سكن +سايبر ستي+ الحكومي قرب الرمثا (89 كلم شمال) اما الباقون فهم موزعين بين عمان والزرقاء (23 كلم شمال شرق)’.

وتابعت ‘حسب معلوماتي، فان الذين دخلوا المملكة بصورة قانونية سواء كانوا سوريين او لاجئين فلسطينيين يمكنهم التجول في المدن الاردنية، اما الذين دخلوا بصورة غير قانونية فيتم استضافتهم في سايبر ستي’.

واكدت ان ‘اللاجئين الموجودين خارج +سايبر ستي+ نقدم لهم معونات نقدية مرة واحدة تتراوح ما بين 200 و600 دينار (مابين 300 و900 دولار)’.

واضافت ‘اما الاسر المحتاجة فنعطيهم معونات نقدية وغذائية كل ثلاثة اشهر مثل اللاجئين الفلسطينيين الموجودين في الاردن’.

واعلن المفوض العام لوكالة الامم المتحدة لغوث اللاجئين ‘اونروا’ فيليبو غراندي في العاشر من مارس/اذار الماضي ان اللاجئين الفلسطينيين في سوريا الذين تتولى الوكالة الاهتمام بشؤونهم يجب الا يتأثروا بالازمة في البلاد.

وتقدم الوكالة مساعدتها لحوالى 475 الف لاجئ يعيشون في المخيمات في سوريا. وكانت الوكالة علقت في مايو/ايار 2011 انشطتها في وسط وجنوب سوريا بسبب اعمال العنف.

ويقول الاردن ان حوالى 100 الف سوري دخلوا المملكة منذ اندلاع الاحداث في سوريا منتصف آذار/مارس من العام الماضي، ومعظم هؤلاء يقيمون مع اقاربهم في مدينتي المفرق والرمثا شمال المملكة.

وتشهد سوريا اعمال عنف ومواجهات بين القوات السورية والمعارضين منذ اذار/مارس من العام الماضي اثر حركات احتجاج واسعة، ما ادى الى سقوط اكثر من عشرة الاف قتيل بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان ودفع بعشرات الاف السوريين الى النزوح وخصوصا الى البلدان المجاورة.

وقالت آن ريتشارد مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون السكان واللاجئين والهجرة للصحافيين في عمان في العاشر من الشهر الحالي ان الولايات المتحدة ستقدم 40 مليون دولار كمساعدات انسانية لدعم اللاجئين السوريين الذين فروا الى دول الجوار.

ووفقا للمفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين هناك حوالى 16 الف لاجىء سوري مسجل في الاردن، و24 الفا في تركيا، ونحو 22 الفا في لبنان، واكثر من ثلاثة آلاف في العراق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة