تجنبي تلك الافعال مع اطفالك

تاريخ النشر: 12/10/14 | 16:45

الامومة رغم انها امر غريزي يولد مع المرأة، الا ان اكتساب الخبرات للتعامل مع اطفالك امر مختلف، فالامر يحتاج منك الى المثابرة والقراءة والتجربة للوصول الى افضل النتائج.

اليك عدة نصائج من اجل التعامل مع اطفالك:
1- الضغط الشديد:
ان الضغط الشديد الذي تمثلينه على طفلك بدفعه لعمل المزيد ، سوف يشعره بالاحباط ، فكثير من الامهات يحاولن دائما دفع ابنائهن الى المثالية ، فهي تريده متفوقا في دراسته ورياضيته وهواية الموسيقى ، بجانب مساعدته اياها وهو امر يبدو خياليا بعض الشيء.
لان ابنك بكل ببساطة انسان وليس سوبر مان ، بدلا من تثبيط همته قومي بتشجيعه دائما وتقدير جهده في الحفاظ على تفوقه الدراسي مع ممارسة رياضته المفضلة.

2- الأطعمة الصحية:
الكثير من الامهات يملأن ثلاجاتهن بشتى الانواع الغير صحية من الطعام ، ثم يحاولن منع اطفالهن من تناول تلك الاطعمة ، فكيف هذا ؟
هل يعقل ان يراك الصغير تأكلين رقائق البطاطا المحمرة طوال الوقت ثم تحاولين منعها عنه ؟ اذا اردت ان يتناول طفلك أطعمة صحية كوني قدوة له ، أملأي ثلاجتك بانواع مختلفة من الاطعمة الصحية ، واجعلي اسرتك تتناولها وبهذا سيعتادها طفلك.

3- “انت دائما لا تفعل”:
تلك المقولة الشهيرة التي نشعر انها محفورة في وجدان الامهات ، فدائما ما تتهم الامهات ابنائهن بالكسل والاهمال وعدم القدرة على تنفيذ الامور الصحيحة ، وهو الامر الذي يجده ابنك محبطا للغاية ، فطلبك المستمر من طفلك القيام من امام التلفزيون من اجل المذاكرة او الدراسة بقولك: ” انت لن تترك التلفزيون ابدا” ، او ” انت لا ترتب غرفتك دائما “، على الرغم ان تلك الجمل قد تبدو عادية ومألوفة ، الا انها تؤثر على طبيعة طفلك في المستقبل ، لاننا نشكل دون قصد منا مستقبل اولادنا ، لذا عليكِ بتغيير اسلوبك ؛ لان تلك الطريقة ستجعله يداوم على تلك العادات الخاطئة عندا فيك ، غيري الطريقة ، مثل:” لقد لاحظت انك تشاهد التلفزيون كثيرا وتترك المذاكرة، فلماذا؟ “.

4- المقارنة:
الامر يبدو سخيفا حقا حينما تقوم الام بالمقارنة بين ابنائها ، مثل: ” لماذا لا تكون مثل اخيك؟ فهو متفوق دراسيا وماهر في العزف على البيانو” ، او ” هل تعرف نتائج الامتحان التي حصلت عليها ابنة عمك ، لماذا لا تتفوق مثلها دراسيا؟”.
تلك المقارنات السخيفة التي تقتضي ان يكون الجميع مهرة ومتفوقون دراسيا ، هي مقارنات فاشلة في حد ذاتها ، لان لكل شخص قدرات واحتياجات مختلفة ، وعليكِ ان تتذكري ان معظم عباقرة الانسانية اتهموا بالفشل في مراحلهم الدراسية المبكرة .
فلا تضعي نفسك في دور الام التي تحبط من قدرات ابنائها ، قومي بتشجيع طفلك على ممارسة الهوايات المختلفة دون وضعه في مقارنة مع اخوته او اقاربه .

5- “لقد قلت لك هذا ولم تسمع كلامي”:
تلك الجملة التي تنضم وبجدارة الى قاموس الامهات، في الحقيقة ان تكرار تلك الجملة المستفزة ستجعل طفلك يفعل عكس ما تريدين كنوع من انواع اثبات الرأي بدلا من اتباع رأيك الذي لا يخطأ .
وعليكِ بتغيير تلك الطريقة العقيمة في ابداء النصيحة، مثل: “الا ترى معي ان غرفتك افضل وهي مرتبة ، فيسهل عليك الوصول الى اشياءك”، حاولي دائما جعله يصل الى النتائج للاقتناع برأيك.

6- حصر طفلك في مجالات محددة:
غالبا ما تحاول الام تشجيع ابنائها ، ولكن هل فكرت انك قد تشجيعه بالطريقة الخاطئة ؟ فقد تكررين على مسامع طفلك انه ذكي ، ولذا قد لا يتناسب معه ممارسة رياضة عنيفة ، لانه لم يخلق لهذا ، رغم انه قد يفضلها كثيرا .
ويجاهد الطفل من اجل الحفاظ على مستويات نجاحه كثيرا للحفاظ على لقب الاذكى في العائلة ، والذي قد لا يبدو حقيقا.

7- “لانني قلت ذلك”:
قد لا يكون هناك الوقت الكافي لشرح الكثير من الامور والقرارات في حياتكم ، فتلك الجملة الغامضة والمسيطرة في نفس الوقت ، تشعر الطفل انه يأمر ، وان اراءه ليست ذات معنى او قيمة ، ولذلك حاولي دائما إشراك طفلك وشرح قراراتك بطريقة مبسطة .

8- اختيار اصدقاءه:
الكثير من الامهات تعين نفسها حارسا لطفلها وتختار اصدقائه ، بل وكثيرا ما تعبر عن كرهها او عدم ارتياحها لصديق ما في اشارة خفية لقطع علاقته به ، وفي الواقع حينما يشعر طفلك بذلك ، تأكدي انه لن يقطع علاقته بذلك الصديق السيء ، بل ستظل علاقة الصداقة قائمة سرا ، وبدلا من ذلك عليكِ بحاولة كسب صداقة طفلك والحديث حول ماذا يفعلون سويا ؟ وما هو اكثر شيء يعجيه فيه؟ راقبي كلامه دون ان يشعر ، وحاولي توجيهه.

9- “انت لا تفعل الاشياء كما اريدها”:
اذا قمت بطلب المساعدة من طفلك في بعض الامور المنـزلية ثم لم يقم بها على اكمل وجه ، فلا تلوميه ، كيف تقارنين مهاراتك التي اكتسبتها عبر السنوات بطفل يمتلك سنوات معدودة .
في البداية قومي بتعليم طفلك كيف يفعل ذلك؟ ثم اطلبي منه مساعدتك في هذا الامر .
واخيرا حاولي دائما ان تكون اخطاءك مع اطفالك صغيرة؛ لان الاخطاء الكبيرة قد لا تغتفر !

10

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة