علمي ابناءك قواعد السلوك الجيد

تاريخ النشر: 11/10/14 | 0:02

من منا لا يريد ان يعلم ابناءه قواعد السلوك الجيد ؟ بالطبع كلنا كأمهات نريد أن نجعل من أبناءنا أشخاص ناجحين فى كل إتجاهات الحياة سواء على المستوى الإجتماعى أو المستوى العلمى والمستوى الدينى ايضا. ففى مرحلة الطفولة يبدأ الأطفال اكتساب الخبرات والسلوك مما يراه من أبويه. لكن قد يكون هناك تأثير سلبى للأصدقاء أو القنوات الفضائية على أبناءنا اذا لم ننتبه لهم منذ طفولتهم لذلك هناك بعض القواعد الأساسية التى من واجب كل أب وأم التركيز عليها لترسيخها فى سلوكيات أبناءنا، قد تكون هذه السلوكيات تشمل السلوك الحركى أو السلوك الصوتى. لذلك اقدم لك اليوم بعض القواعد التي تساعدك في تعليم ابناءك قواعد السلوك الجيد.

أداب الحديث وقواعد السلوك الجيد
تنقسم قواعد آداب الحديث الى عدة أنواع وهى:-
السلوك الصوتى وقواعد السلوك الجيد
عليك كأم تعليم أبناءك التحدث مع الآخرين بصوت واضح ومهذب بحيث لا يصل الى الزعيق. أيضا لابد من تعليم طفلك عدم مقاطعة الأخرين فى الحديث حيث يتسم الأطفال فى بعض المراحل العمرية بهذه الصفه لذلك لابد من توجيه ابنك الى قواعد السلوك الجيد فى نفس الوقت الذى يقوم فيه بمثل هذا السلوك الخاطئ.

الأذن والشكر من اهم قواعد السلوك الجيد
علمى طفلك أن يطلب أى شىء من الآخرين بكلمات مهذبه، بحيث لا تكون بصيغة الأمر بل تكون بصيغة الطلب مثل ترديد كلمات من فضلك, بعد أذنك, لو سمحت، وغيرها من الكلمات المناسبة. هذه كلمات ساحرة وتجعل أى شخص يبادر فى تنفيذ ما يحتاجه. أيضا لابد من شكر الآخرين على ما يقومون به من خدمه لنا. لذلك عليك كأم استخدام هذه التعبيرات دائما فى حديثك داخل البيت أو خارجه.

الألفاظ الخارجه لا تتفق مع قواعد السلوك الجيد
قد يتعلم أبنك أى ألفاظ خارجه من أقرانه فى الحضانة أو المدرسة، لذلك اذا تلفظ أبنك بهذه الألفاظ ورددها امامك فى المنزل، لابد من ايقاف إبنك عند هذا الحد وتعليمه أن هذا السلوك غير مقبول ولا يتناسب مع الانسان المهذب.

الحفاظ على الألقاب وقواعد السلوك الجيد
لابد من تعليم طفلك كيفية التحدث مع الآخرين بأسلوب مهذب ومناداتهم بألقابهم المفترضه. فالطفل لايدرك قيمة الألقاب، لكن تهاونك معه فى مثل هذا السلوك قد يتحول الى عادة فيما بعد تبعده كثيرا عن قواعد السلوك الجيد.

قبول الهدايا وقواعد السلوك الجيد
علمى إبنك أن يقبل الهدايا التى يجلبها له المقربين والأصدقاء باسلوب راق، وذلك بتعليمه أن يفتح الهدية قدام من أهداها له، ثم يشكره عليها حتى ولو كانت الهديه لم تعجبه، ذلك لان الطفل لبرائته قد لا يستطيع إخفاء مشاعره أمام الأخرين، وهو ما قد يدفعه الى تصرف بسلوك غير لائق اذا لم تعجبه الهدية.

السلوك الحركي وقواعد السلوك الجيد
قد يمشى الأطفال أو يجلسون بشكل عشوائى، لذلك لابد من تعليمهم خاصة الفتيات منهم كيفية الجلوس بطريق مهذبه والظهر مفرودا. أيضا عند المشى لابد من المشى بهدوء وعدم المشى الغير متزن بحيث يمشى الطفل فى خط مستقيم ويرفع رأسه بدلا من أن يحنيها والظهر مفرود حتى يحصل على قوام ممشوق.

أداب الطعام وقواعد السلوك الجيد
من الصعب تعليم الطفل قبل 6 أو 7 سنوات آداب الطعام لكن على الأقل تعليمه بعض السلوكيات مثل عدم التحدث وفمه ملىء بالطعام، وعدم الأكل من أطباق الأخرين، وأيضا عدم ترك المائدة قبل الكبار أو الأستئذان قبل تركها. وتعليمهم كيفية استخدام الملعقه والشوكه ثم السكينه فيما بعد.

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة