نصائح لتربية الطفل والاعتماد عليه

تاريخ النشر: 15/09/14 | 16:00

من أكبر المشاكل التي تواجه الأم عند تربية أطفالها، هي أن يكون لديها طفلاً مدللاً جداً ويعتقد أنه يحق له الحصول على ما يريد، وقتما يشاء، فمسؤولية الأم هي تربية أطفالها كي يصبحوا في نهاية المطاف مواطنين مسئولين يسهمون في تحسين المجتمع، والتأكد من عدم فساد أخلاق الطفل هو عنصر هام من واجباتنا كآباء، فالآباء والأمهات الذين يرغبون في اخذ نصائح لتربية الطفل تربية صحيحة، بالتأكيد بحاجة كبيرة للمساعدة في توجيه أطفالهم في الاتجاه الصحيح.

نصائح لتربية الطفل والاعتماد عليه
تأكدي من قيامه بالأعمال المنزلية
إن إسناد الأعمال المنزلية المناسبة للطفل حسب الفئة العمرية لا يساعد فقط في تخفيف العبء عليك، ولكنه يساعد أيضاً على تنمية شعور طفلك بالمسؤولية واحترام الذات، بالتأكيد، ستحتاجين بعض الوقت في البداية لتعليم طفلك الصغير كيفية القيام ببعض المهام البسيطة، ولكن تعليم طفلك كيفية القيام بالأعمال المنزلية يمكن أن يكون أساساً هاماً من شأنه أن يخدمه بقية حياته.

علميه أن يقول شكراً
سواء كان سيشكرك على الأشياء اليومية الصغيرة مثل عشاء لذيذ أو على أشياء أكبر مثل هدية عيد ميلاده، فينبغي لطفلك أن يعرف كيف يقول شكراً، دون أن تطلبي منه ذلك، فكوني قدوة جيدة لطفلك واشكري دائماً الناس من حولك، مثل النادل في المطعم أو الموظف في أحد البنوك، وشجعيه على ذلك أيضاً.

علميه الانضباط
من أهم الأشياء التي يمكننا القيام بها كآباء لتجنب إفساد الطفل هو تعليم أطفالنا الانضباط و تنظيم النفس، فوضع حدود ثابتة مبكراً تحدث فرقا كبيرا في سلوك الطفل عندما يكبر، فالأطفال الذين يتعلمون في سن مبكرة كيفية التصرف بطريقة لطيفة، والتحلي بالصبر، يكون من السهل عليهم اكتساب صداقات والنجاح في الأوساط الاجتماعية، فانضباط الطفل يعد من الطرق الرئيسية التي يسلكها الوالدين لتجنب إفساد أطفالهم.

شجعي طفلك على فعل الخير
شجعي طفلك على التفكير في الآخرين ونمي عنده الرغبة في مساعدتهم منذ الصغر، فاطلبي منه التطوع في إحدى الجمعيات الخيرية للمشاركة في تنمية المجتمع عن طريق الاشتراك في الأنشطة الخيرية المختلفة مثل تنظيف الحدائق، وإطعام الأسر الجائعة، ومساعدة المسنين، فالطفل الذي اعتاد على مساعدة الآخرين منذ الصغر يكون أقل تدليلاً من الأطفال الآخرين لأن هذه الأعمال الصغيرة تعلم طفلك أن هناك من هم أقل حظا منه، وأنه يمكن أن يحدث فرقا في حياة الناس.

تجنبي الإفراط في المدح
إن مدحك لطفلك يعزز من احترام طفلك لذاته، ويشعره بالرضا عن نفسه، ولكن من المهم بمكان ألا تفرطي في الثناء على طفلك، فالإفراط في الثناء عليه قد يؤدي إلى نتيجة عكسية، فاثني عليه فقط إذا قام بأمر يستحق ذلك، وليس معنى ذلك ألا تشجعيه إذا فشل في أمر ما، بل من الضروري أن تعززي من ثقته بنفسه، فالثقة بالنفس تصنع منه طفلاً متزناً.

علمي طفلك آداب الحديث
إن حسن خلق طفلك يظهر في تصرفات طفلك مع من حوله، فالطفل الخلوق يتحدث بطريقة لطيفة مع الناس، فهو يقول “من فضلك” عندما يطلب شيئاً ما، ويقول “شكراً” إذا قدم له معروفاً، ولا ينسى الألقاب عند التعامل مع من هم أكبر منه، ويتحلى بروح رياضية جيدة خلال المباريات، وغيرها من الأخلاق الحميدة الأساسية.

علميه قيمة المال
علمي طفلك أهمية المال في وقت مبكر، وأنه ينبغي عليه أن يصرف المال بتعقل، فليس كل ما يريده يمكنه الحصول عليه لوجود أولويات في الحياة، فإذا أراد شراء شيئاً ما فعليه أن يدخر بعض المال لشرائه، فادخار المال يعد من أهم وسائل الاعتماد على النفس و تحمل المسؤولية.

00

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة