د. محمد عقل: “دار طيارة” في كفر قرع

تاريخ النشر: 22/05/14 | 18:49

في أرشيفنا الخاص تراكمت عشرات الوثائق المتعلقة بتاريخ قرى وادي عارة في العهد العثماني. ثلاثون منها تخص أهالي كفر قرع. في القريب سنقوم بنشر هذه الوثائق في كتاب اسمه ” وثائق تاريخية من قرى ومدن المثلث بفلسطين”، وفيما يلي إحدى هذه الوثائق:

وثيقة من كفر قرع مؤرخة في 8 صفر سنة 1335 ھ /3 تشرين الثاني 1916م:

بالمجلس الشرعي المنعقد … … في قرية كفر قرع التابعة لحيفا لدى الفقير إليه تعالى محيي الدين ملاح باش كاتب المحكمة الشرعية بحيفا وكيل قاضيها بالوكالة الآتي ذكرها فيه حضر عبد الله بن (عبد الرحمن بن) محمد طيارة من أهالي قرية كفر قرع وقرر بعد التعريف الشرعي به بأنه من الجاري بتصرفه وتحت يده كامل الست قطع أراضي الواقعات في القرية المذكورة: الأولى في موقع الشواحيط، والثانية في موقع راس الغدير، والثالثة في موقع العداسي، والرابعة في موقع ظهرة ياسين، والخامسة في موقع الحلبية، والسادسة في موقع النبعات المعلومات الحدود بموجب ستة قواجين طابو مؤرخات في شهر تموز سنة ألف وثلاثمائة وست عشرة نمرة ثمانية وأربعون واثنتان وخمسون وإحدى وستون وثلاث وخمسون وأربع وخمسون وتسع وخمسون، وأنه قد باع وأفرغ هذه الست قطعات المذكورات إلى أخيه عبد المعطي بن عبد الرحمن بن محمد الطيارة من القرية المذكورة ببدل قدره ألف وخمسمائة غرش صاغ الخزينة مقبوض بيده تماماً كاملاً، وسَلَّمَه القواجين المذكورة والأراضي، وأبرأ ذمته من كل حق متعلق بذلك كُلّه، ووَكَّلَ عنه الشيخ عيد ابن ابراهيم المصطفى من القرية المذكورة الحاضر معه بالمجلس لأجل الحضور لدى مأمور الفراغ بحيفا والإقرار في هذا الفراغ المذكور والاعتراف بقبض البدل المذكور وبالإبراء وبإجراء كل معاملة تقتضى لذلك وإمضاء كل ورقة تلزم لذلك، وكالة مطلقة في هذا الخصوص دورية لا تقبل العزل لتعلق حق المشتري بها مقبولة من الوكيل المذكور، جرى ذلك بحضور العبد بن محمد العاص، وعبد الخالق بن الحاج محمد، والعبد الرحمن أبو عيسى المعرفين عنه، وبالطلب سطرت في اليوم الثامن من صفر سنة ألف وثلاثمائة وخمس وثلاثين. تواقيع…./يتبع.

د. محمد عقل

‫8 تعليقات

  1. جهودكم موفقة دكتور محمد .. وكم يسعدنا ان نستطيع ان نحصل على نسخة منه في الاردن كونه سوف يكون مرجع موثوق لهذا التاريخ
    بكل احترام وتقدير
    عبدالرحيم العرجان

  2. الله محيي اصلك د.محمد على اصرارك وعزمك الكبير للوصول الى هذه الوثائق..

    ادامك الله علم وهاج للعطاء الكريم..

  3. يا الله تسلم يكفي ان نتذكر الايام الماضيه والله اني بكيت من الكلام شكرا وزد كمان بانتظار الباقي

  4. دار طياره هم السكان الأصلين في كفر معروف هاذا الموظوع لأكن لماذا يوجد أشخاص من دار طياره يعتقدون انهم من دار مصاروه وهم اول سكان هذا البلد العريق في تاريخه

  5. لا اعلم ان دار طياره اول سكان هذه البلاد وكون بشوات يا سلام يا دار طياره كل الحترام افتخر في اهل بلدي كل الحترام يا دكتور بحيييييييك

  6. ان مجهوداتت المؤرخ والوثائق التاريخيه هي من اهم الاسس والدعائم للبحث العلمي والدكتور محمد عقل يحاول في اصرار ان يصل الى الحقائق عن طريق هذه الوثائق القيمه . اما كتابة التاريخ الشفوي والعنتماد على ماسرده فلان اوعلان فهذا الامر لا يقبله الباحث العلمي الحقيقي .ومن هنا يجب ان نثمن مايكتبه الدكتور محمد عقل وبكل امانة وصدق (وهو مؤرخ لا يتغاوى بشعر ابنة خالته كما يفعله الاخرون ).
    تحياتي لك استاذنا الكبير ودمت لنا ابا روحيا وعلميا في هذا الوطن .

  7. تحية طيبة وبعد يوجد لدي وثائق قديمة تخص كفر قرع يمكن ان ارسل لك صور عنها ان شئت
    مع الاحترام
    نمر مرشد ادريس
    عمان- الاردن
    بريد الكتروني [email protected]
    00962795735139

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة