تعليم الأبناء كيفية التعامل مع النقود بشكل صحيح

تاريخ النشر: 13/09/14 | 16:41

تتسائل الكثير من الأمهات عن الطرق الصحيحة لتعليم أولادهن كيفية التعامل مع النقود بشكل جيد. لذلك اليك 8 طرق تساعدنا على بناء علاقة جيدة بين أولادنا والنقود:
1-علميه قيمة النقود بعد عمل
يجب أن تشرحي لولدك أن النقود ليست شيئاً موجود في الخزانة أو الحقيبة متى احتاجنا إليه نجده، بل هو شئ يتوفر نتيجة عمل نقوم به ونسعى إليه بجهد وإخلاص ولتصبح النقود من حقنا في النهاية.

2- ضعي له ميزانية محددة أثناء التسوق
فعند زيارة السوبر ماركت لشراء الأغراض الخاصة بالمنزل أو حتى أثناء اصطحابه لشراء ملابس أو ألعاب لابد أن توضحي له سابقاً أنه لا يمكنه شراء كل شئ من حوله، وان هناك ميزانية محددة يتحرك من خلالها.

3- قللي من مكافأته بالنقود
بعض الأمهات تلجأ كثيراً لإعطاء أولادهن مكافآت من النقود مقابل طاعاتهم، سلوكهم الجيد أو حتى مقابل انجاز مهمة محددة مثل ترتيب الغرف الخاصة بهم مما ينعكس بشكل سلبي على سلوكيات الطفل حيث يعتقد أن كل شئ يقوم به مقابله نقود، لذا يمكنك أن تستعيضي عن النقود أحياناً بقضاء وقت ذو فائدة مع ولدك في قراءة قصة جديدة أو مشاهدة فيلم أو حتى في الخروج للتنزهه.

4- لا تعبري عن حبك له بالنقود
تجنبي اخبار ولدك دائمًا عبارات مثل “أنا أحبك والدليل أنني اشتريت لك كذا وكذا”، فهذة الكلمات قد ترسخ في عقل الطفل أن الحب يعني النقود، لذلك احرصي على أن تعوديه دائماً على أن حبك له وحبه لك لابد أن يكون من غير أي مقابل.

5- لا تقيمي الأخرين بما يمتلكون
تجنبي تماماً تقييم الأخرين أمام ولدك بما يملكونه من نقود وأشياء، فلا تسخري من السيارة القديمة المتهالكة التي تستقلها امهات اصدقائه، فلابد أن يتربى الطفل منذ صغره على عدم تقييم الناس بعدد النقود التي يحتفظون بها في جيوبهم بل بأخلاقهم وسلوكياتهم.

6- علّميه أهمية التكافل الاجتماعي
عند تحديد الميزانية الخاصة بشراء لعبة جديدة أو ملابس جديدة له، أتفقا على اقتطاع مبلغ صغير منها لمساعدة الفقراء أو حتى لشراء غرض ما يلزم أحد المحتاجين واطلبي منه أن يقدمه له بنفسه اذا كان طفلاً من عمره.

7- رسخي فيه قيمة العطاء
فبدلاً من أن تذكريه في كل مناسبة باللعبة التي اشتريتها له والتي لم تستطع خالته أن تقتنيها لودها، احضري معه لعبة أخرى لأبن خالته واطلبي منه أن يقدمها له.

8- علميه أن الأخ أهم من أي نقود
عندما يبدأ أولادك في الشجار على النقود أو حتى الألعاب الخاصة بهم، يجب هنا أن تتدخلي بهدوء وتشرحي لهم أن قيمة الأخ أعلى وأهم من النقود، علميهم أيضاً التفاوض والاتفاق على حل وسط يرضيهم، واذا قام يوماً ولدك بإقراض أخوه مبلغاً من المال شجعيه على ذلك ولا تنسي أن تعلقي على تصرفه هذا أمام الأخرين، وكيف أنه ولد جيد وأخ حنون وشهم وقف بجانب أخوه عندما احتاج للنقود.

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة