المؤرخ اليساري بابيه بندوة ثقافية في عرعرة

تاريخ النشر: 14/09/14 | 19:15

بدعوة من الحركات الشبابية في عرعرة عارة شارك العشرات من أهالي المنطقة بندوة ثقافية أقيمت مساء أمس الجمعة في القاعة الرياضية في عرعرة حيث قدم المؤرخ والناشط العالمي البروفيسور ايلان بابيه محاضرتين بعنوان “الدولة الديموقراطية الواحدة” و “غزة عبر التاريخ” أختتمتا بنقاش مفتوح بمشاركة الحضور.
والبروفيسور ايلان بابيه اليساري المعروف هو مؤلف كتاب ” التطهير العرقي في فلسطين” والذي تحدث من خلاله عن مجزرة الطنطورة . وفي المحاضرات التي قدمها أمس في عرعرة فقد تحدث عن أحداث عام 1948 وما تلاها فذكر ان ترك الفلسطينيين للبلاد انذاك كانت ضمن خطة صهيونية مدروسة لإخلاء اكبر عدد من الفلسطينيين وتوطين يهود مكانهم, متوقفا عند محطات فارقة منها قرار الحركة الصهيونية باقامة شريط طولي تم فيما بعد تسميته بقطاع غزة لغرض تحويله الى مخيم لاجئين كبير استوعب غالبية الفلسطينيين المطرودين من جنوب البلاد وحتى يافا, وتكرر الامر بابتداع مصطلح الضفة الغربية ضمن اتفاق سري بين الحركة الصهيونية والاردن لتحويلها ايضا الى سجن كبير لاستيعاب مهجري 1948. وفرض حكم عسكري على من تبقى من الفلسطينيين الذين صمدوا في ديارهم.
وفي الختام قدّمت الحركات الشبابية المنظمة للندوة شكرها للكاتب بابيه من خلال لوحة فنية تحمل اسم عصفورة النفس من ابداع الفنانة هدى جمّال.

01

02

03

04

05

uioi (1)

uioi (2)

uioi (3)

uioi (4)

uioi (5)

uioi (6)

uioi (7)

uioi (8)

uioi (9)

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة