كوبين من القهوة يقلّلان مخاطر الإصابة بسرطان الثدي

تاريخ النشر: 12/09/14 | 9:10

كشفت دراسة جديدة عن فوائد تناول كوبين من القهوة يوميًا في تجنب الإصابة المتكررة بمرض سرطان الثدي بعد تعافي المريضة.

أكّد الباحثون أن تناول القهوة يعمل جنباً إلى جنب مع العقاقير المضادة المستخدمة لعلاج وتخفيض معدل الإصابة بسرطان الثدي.

فقد أشار باحثون من جامعة لوند في السويد والمشرفون على الدراسة إلى أن القهوة تساعد على تعزيز فاعلية الأدوية المستخدمة في خفض معدل تكرار الإصابة.

وأقام الباحثون دراستهم على 600 حالة من المصابات بسرطان الثدي حيث قاموا بمتابعة حالتهن الصحية لمدة 5 سنوات، وقام 300 منهن بتناول عقار تاموكسيفين، والذي يصفه الأطباء بعد اجراء جراحة سرطان الثدي لتجنب اصابة الحالة بالمرض مرة أخرى، وهو دواء مضاد للاستروجين، وهو هرمون يتسبب في اصابة الإناث على وجه التحديد بسرطان الثدي.

ويعمل هذا الهرمون على مساعدة الخلايا السرطانية على النمو بشكل أسرع، وهنا يظهر عمل عقار تاموكسيفين والذي يمنع وصول هرمون الاستروجين إلى الخلايا السرطانية مما يؤدي إلى نمو الورم ببطء أكثر أو توقفه تماماً عن النمو.

تقول ماريا سيمونسون طالبة الدكتوراه في علم الأورام في جامعة لوند”من خلال بحثنا وجدنا أن الحالات التي تتناول كوبين من القهوة يومياً مع الإنتظام في تناول الدواء سجلت نسبة جيدة في عدم تكرار الإصابة بمرض سرطان الثدي مقارنة مع الحالات التي لا تفضل شرب القهوة”.

وتكمل:”فبجانب مساعدة القهوة وتعزيزها لعمل العقاقير، أكتشفنا أيضاً أن مادة الكافيين المتوفرة في القهوة تمنع نمو الخلايا السرطانية”.

ومن جانبها تقول هيلينا جيرنسترفم أستاذ مساعد في علم الأورام في جامعة لوند:”من خلال هذه الدراسة توصلنا إلى أهمية التعرف على نمط حياة المرضى بعيداً عن تناول العقاقير لمساعدتهم أكثر، فليست هذه هي الدراسة الأولى التي تثبت وجود علاقة بين تناول القهوة وتحسن حالات مرضى السرطان بشكل عام”.

فقد وجد علماء من جامعة هارفارد الطبية أن تناول النساء لكوبين أو ثلاث أكواب من القهوة يومياً يقلّل من مخاطر اصابتهم بسرطان الجلد بنسبة تصل إلى 20% بينما تقلّ عند الرجال بنسبة 9%.

4545

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة