تعديلات جديدة في مبنى امتحان البسيخومتري

تاريخ النشر: 17/12/10 | 13:00

ان المركز القطري للامتحانات والتقييم، وبالتعاون مع لجنة مشتركة للجامعات وضع تعديلات جديدة في مبنى امتحانات البسيخومتري. وعلم أن البرنامج الجديد الذي سيعلن عنه في كانون الثاني من المتوقع أن يبدأ العمل بموجبه بعد العام 2011.

تجدر الإشارة إلى الامتحان بمبناه الحالي يتألف من 8 فصول، ويتألف من 3 أجزاء؛ التفكير الكلامي وتشكل نسبته 40%، والتفكير الكمي وتصل نسبته إلى 40%، و اللغة الإنجليزية بنسبة 20%.

ورغم أن لكل جزء علامة خاصة إلا أن الجامعات تأخذ بعين الاعتبار العلامة الشاملة فقط، إلا أنه بحسب الخطة الجديدة فإن الجامعات سوف تأخذ بعين الاعتبار العلامات الخاصة بكل جزء.

ووفق اقوال ممثل التخنيون في اللجنة المشتركة بين الجامعات فإن العلامات الخاصة بكل جزء سوف تسهل على المؤسسات الأكاديمية تحديد الطلاب الملائمين للكليات المختلفة، كما أن الممتحنين سيكون بإمكانهم التركيز على دراسة المواد ذات الصلة بالكلية التي ينوي الدراسة فيها.

أما في جزء التفكير الكلامي من الامتحان سيتم تقليص عدد الكلمات التي يندر استعمالها في اللغة العبرية، علما أن الطلاب العرب يواجهون المشكلة ذاتها في حفظ كلمات يندر استعمالها في اللغة العربية.

وبحسب الخطة الجديدة فسوف يطلب من الممتحنين كتابة مواضيع إنشائية ضمن “التفكير الكلامي”، ويتم فحص المواضيع من قبل إثنين، وليس من قبل شخص واحد أو بواسطة الحاسوب، وتصل نسبة الإنشاء إلى 25% من التفكير الكلامي.

كما علم أن طريقة توزيع علامات “بونوس” في المواضيع التي يقدم فيها امتحان بجروت بمستوى 5 وحدات تعليمية ستكون مختلفة عما هي عليه اليوم. بحيث ستكون العلامات الاضافية أكبر في مواضيع محددة مثل العلوم.

‫2 تعليقات

  1. لكي ننجح في تخطي الامتحان واخص منه الجزء المتعلق ..بالتفكير الكلامي…

    علينا ان نكثر من المطالعة العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة