معلومات عن حقوق المعاقين وانجاز لمركز "سنديان"في قلنسوة

تاريخ النشر: 09/05/12 | 13:37

احمد الله على نعمه الجمة وعلى منحه لي القدرة والفرصة لمساعدة الاخرين من ابناء مجتمعنا الاعزاء الذين يعانون من اعاقات او لديهم ابناء يعانون من اعاقات، حيث وضعت نصب عيني هدف اعانتهم والتخفيف عنهم بقدر استطاعتي ومتابعة مراحل استرداد حقوقهم وتوجيههم وإرشادهم نحو الطرق المثلى والناجعة للحصول على جميع الامتيازات التي تحق لهم.

خلال عملي كمركّز للخط الاستشاري المجاني في مركز سنديان-بيت ايزي شبيرا قلنسوة، الذي تأسس منذ 3 سنوات لدعم العائلات التي لديها اولاد ذوي اعاقة من المثلث الجنوبي، اتيحت لي الفرصة لتحقيق طموحي وهدفي ومنح الاهالي وإثرائهم بمعلومات وافية ومهمة حول حقوق اطفالهم في جميع الدوائر الرسمية في البلاد كما وتشمل خدماتنا توفير الاستمارات الرسمية وتعبئتها ومنح المتوجه توصيات ونصائح مختلفة تخص الموضوع.

ان الخط الاستشاري في مركز سنديان اصبح مقرا وعنوانا وقاعدة لشبكة معلوماتية منظمة، التي من شأنها سد النقص بمراكز الاستعلامات لتوجيه العائلات لذوي احتياجات خاصة في منطقة المثلث الجنوبي ومساعدة هذه العائلات في البحث عن سبل ممكنة لتحسين جودة حياة أفرادها، حيث تواجه العائلة خاصة في الفترة الأولى من ولادة طفل معاق، صعوبات من عدم الدراية الكافية لحقوق طفلها المعاق أو عدم معرفتها بالمؤسسات العلاجية المختصة في هذا المجال وبالإضافة لضرورة مرافقتها المهنية الدائمة، كل هذه النواقص تصعب على العائلات في الحياة اليومية العادية وخاصة في اعالة باقي افراد العائلة.

وخلال احتكاكي بالمئات من المتوجهين الذين يتصلون بالخط الاستشاري من جميع انحاء البلاد، وجدت ان الكثير منهم يجهلون بعض المعلومات والحقوق المهمة التي تتعلق بنوع اعاقتهم او اعاقة طفلهم وما يدور حولها من حقوق او اعفاءات. ومن اهم البنود التي تغيب عن البعض يخص مجال “مخصصات طفل معاق”:

العائلة التي لديها أكثر من طفل يحصل على مخصصات طفل معاق:

o يحق للعائلة لديها أكثر من طفل يحصل على مخصصات طفل معاق الحصول على نسبة اعاقة اضافية لكل طفل من الاطفال المعاقين. الاضافة ستكون بنسبة 50% من نسبة الاعاقة التي يحصل عليها كل ولد معاق منهم.

משפחה שבה שני ילדים נכים או יותר – תהיה זכאית לגמלה לילד נכה בשיעור מוגדל בעד כל אחד מהילדים. התוספת לכל ילד תהיה בשיעור של 50% מהשיעור המגיע, על–פי הטבלה המפורטת בשיעורי הגמלה. (المصدر : موقع مؤسسة التأمين الوطني)

ولتوضيح الامر نطرح وضعا لعائلة لديها طفلين، خلال الفحص الطبي حصل الاول على مخصصات طفل معاق بنسبة 50% والثاني حصل على 100% من مخصصات طفل معاق. من المفروض ان مؤسسة التأمين الوطني منح الاول نسبة 75% من مخصصات طفل معاق ومنح الطفل الثاني 150% من مخصصات طفل معاق. وبالطبع بذلك يزيد ايضا مبلغ المخصصات الكلي التي تحصل عليه العائلة.

ولكن بالواقع وبعد اكتشافي لحالات عديدة فيها لم تمنح مؤسسة التامين الوطني هذا الحق للعائلات بشكل تلقائي ولم يتم تبليغ الاهالي بهذا البند القانوني الهام، رأيت ان من واجبي اعلام الاهالي المعنيين وللمرة الثانية والثالثة وإذا احتاج الامر ال…. ان المسئولية عليهم في البحث والتفتيش عن كامل حقوقهم وألاّ ينتظروا ان احدا قد يطرق بيتهم لمنحهم حق او امتياز ما …لأن ذلك لن يحدث ابدا… ومن اجل الوصول الى اقصى درجات المعرفة بحقوقهم ما عليهم إلا زيارتنا او الاتصال بنا على الخط الاستشاري خلال الأرقام التالية : 7885591- 09 ، 7885590-09 .

اعزائي القراء

في نهاية حديثي اود ان اقص عليكم تفاصيل حالة تخص هذا البند من حقوق الأطفال حيث قابلت في احدى المناسبات قبل ما يقرب الشهر احد الاباء لطفلين معاقين، ودار بيننا حديث حول وضع طفليه اللذان يحصلان على مخصصات طفل معاق من مؤسسة التامين الوطني، واتضح لي بنهاية الحديث انه غابت عنه معلومة احقية طفليه للبند الذي ذكرناه بالأعلى فقمت لاحقا بصياغة خطاب وتوجيه الاب لزيارة مؤسسة التأمين الوطني وطرح طلبه بإعادة حق اطفاله المسلوب.

منذ بضعة ايام ابلغني هذا الاب وسط انفعاله الواضح وعبارات الثناء والشكر تنبعث دون توقف انه حصل على مبلغ استرجاعي 200 الف شيكل عن كل السنين التي مرت منذ ولادة الطفل الثاني.

هذا الانجاز يضاف الى انجازات يومية وعديدة في الخط الاستشاري وحقيقة واشعر في كل نجاح وانجاز بسعادة لا توصف بكلمات، وبرغبة في مواصلة المشوار ومسيرة العمل من اجل فئة ذوي الإعاقة، والتوفيق بفضل الله عز وجل اولا وأخيرا. والله ولي التوفيق.

من نواف زميرو , قلنسوة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة