خطورة مزج بعض الأغذية مع الأدوية

تاريخ النشر: 13/09/14 | 21:48

يؤدي مزج بعض تركيبات الأدوية مع الأغذية إلى حصول بعض المضاعفات المؤذية للجسم، والتي قد تسبب أعراضا ممرضة، تثير وتهيج الأجهزة المسؤولة عن وظائف الجسم، ولتجنب حدوث مثل هذه الأعراض ينبغي التعرف على بعض الأدوية التي يجب تجنبها عند تناول أنواع معينة من الأغذية:

الجوز
يقلل تناول الجوز من امتصاص الليفوثيروكسين، والموجود في أدوية علاج قصور الغدة الدرقية، على الرغم من احتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تساعد في عملية الهضم.

الأطعمة الغنية بالثيامين
كبعض أنواع الجبنة السويسرية، والجبنة الزرقاء، والموزرايلا، ولحم البقر، أو كبد الدجاج، واللحوم المقددة، والفول والأفوكادو، الذي يعمل تناولها مع بعض أنواع الأدوية المضادة للإكتئاب، كالترانيلسيسبرومين، على زيادة مفاجئة وخطرة في ضغط الدم.

الحليب ومنتجات الألبان
يؤثر تناول بعض المضادات الحيوية، مع منتجات الحليب على قدرة الجهاز الهضمي في امتصاص، واستيعاب الأدوية، كمضادات الدوكسيسيكلين،والمينوسكلين، والتتراسكلين.

الجريب فروت
يعجل شرب كمية كبيرة من عصير الجريب فروت قبل أو بعد أخذ العقاقير المخفضة للكلسترول بعدة ساعات، من الأثار الجانبية الشديدة، التي تؤدي إلى تلف الجهاز الهضمي، والكبد، وانهيار العضلات المحيطة، وحدوث فشل كلوي.

الثوم وبعض الأطعمة الغنية بفيتامين ك
ينبغي الحذر عند تناول مضادات التخثر مع الأطعمة الغنية بفيتامين ك، كالقرنبيط والملفوف، والكرنب، والسبانخ، واللفت، أو الثوم، ومكملاته، بحيث يقلل تناولها من تخثر الدم، ويحد من قدرته على التجلط.

6

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة