اقتراح مشروع للتثقيف الصحي بكفرقرع

تاريخ النشر: 07/09/14 | 17:20

نظرا الى كل ما شهدناه في الآونة الاخيرة خاصة من حالات وفاة مفاجئة أثر التعرض الى سكتات قلبية، المفاجئة منها او التي تبعت فترات من التدهور الصحي، ونظرا الى درجة الوعي الصحي المتدني نسبيا في القرية بشكل عام إلى نمط حياة صحي وممارسات صحية سليمة (ومن الجدير بالذكر انها آخذة بالازدياد).
بالاضافة الى انني ارى الفرق الملحوظ بين الوعي الصحي والحالات التي تصل الى المستشفيات بين العرب واليهود، وذلك اما لعدم تخصيص اموال للتوعية الصحية في البلدان العربية او عدم وضع هذه الاموال في مكانها المناسب.
وبهذا فاني ارى بواجبي كانسان اولا وكإبن هذا البلد الذي يتميز بنسبة المتعلمين المرتفعة جدا، واخيرا كطالب طب أن ابادر بالمساعدة مع كل من يريد (واعلم ان هنالك الكثير) بحملات تثقيف صحي، وذلك بهدف نشر المفاهيم الصحية السليمة في القرية، وتعريف الناس بأخطار الأمراض وارشادهم الى وسائل الوقاية منها.
فاني اقترح ان نقوم بحملات توعية في الاماكن العامة بالقرية والتي تتطرق الى الامراض والعوارض التي تتربع على قائمة اسباب الموت في المجتمع العربي خاصة والعالم عامة.

على سبيل المثال:
1. القيام بمحاضرات وندوات ولقاءات مفتوحة من قبل مختصين من قريتنا، لابناء قريتهم حول مواضيع صحية وممارسات صحية والابتعاد عن عادات صحية سلبية.
2. القيام بوضع محطات لقياس ضغط الدم بجانب المحلات والاماكن العامة، والقيام بشرح قصير على مستوى فرد او مجموعة صغيره حول خطورة ضغط الدم.
3. التواصل مع نجمة داود الحمراء (מד”א) للقيام بمحاضرات حول المساعدة الأولية في حال التواجد حين وقوع احد المصابين بسكتة قلبية وكيفية التعرف على بعض العوارض التي تسبق حدوثها.
4. وغيرها من الاقتراحات التي بمساعدتكم من اليمكن ان تتوسع.
5. يمكن التواصل مع قسم الصحة في المجلس المحلي وتوسيع مجال التوعية.

وبهذا فاني اطلب من أي شخص يخصه مجال الصحة من اطباء وطبيبات، ممرضات وممرضين، الصيدلة وغيرها من التخصصات، ومن كل من يرى انه يستطيع التطوع في هذا المشروع حتى وان لم يكن في مجال الصحة ان يرسل لي رسالة على فيسبوك حتى نستطيع بالتوصل كمجموعة وبداية التخطيط بشكل افضل.

شكرا جزيلا واتمنى اني لم اطل عليكم.

مجيد نظير زحالقة

facee

mjeed

‫10 تعليقات

  1. كل الاحترام مجيد
    بعرفك دائما مبدع في كل مجال
    ربنا يخليك ويديمك لخدمة المجتمع

  2. كل الاحترام اقتراح رائع حفظك الله لما يحبه ويرضى وبوركت جهودك !

  3. كل اﻻحترام اقتراحك ممتاز واتمنى ان يلقى اذان صاغيه من كل المعنيين ﻻنه مثل هذا اﻻقتراح الرائع يجب ان ينفذ .الله يعطيك الصحه والعافيه وفعﻻ بارك الله فيك.

  4. السلام عليكم اخي الكريم, بوركت على هذا الطرح الرائع. أرى والله اعلم ان مشكلة التربية الصحية تبدأ من جيل الطفولة, هذا ما لاحظته خلال تجاربي ومعايشتي للناس, فمن هنا نبدأ..
    يسعدني ان نبقى على اتصال لنتعاون فيما هو خير لنا ولبلدنا الطيب, “وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب”

  5. بارك الله فيك يا مجيد
    اقتراح ممتاز جدا يجب اقامت لجنه لاكمال هذه الفكرة التي فقط تساعد قريتنا الحبيبه ونعلم ان هناك الكثير في بلد الذي يريد المساعده
    دمت لنا فخرا رافع راسنا دايما يا ابو نظير

  6. مش فاهم.لما واحد بدو يجيه اجله.شو بدو يعمل.خير دليل وفاة طبيب .سبحان من قهر عباده بالموت

  7. كل الاحترام على هذه المبادره الايجابيه للمصلحة العامة. وفقك الله وسدد خطاك ان شاء الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة