زيارة وفد من وكالات صحافة أجنبية لوادي عارة

تاريخ النشر: 06/09/14 | 22:11

بمبادرة من وكالات الانباء الأجنبية في البلاد,  المرئية المكتوبة والمسموعة قام وفد من الصحفيين الاجانب صباح امس الخميس بجولة في قرى وبلدان وادي عارة العربية  واليهودية وذلك بهدف التعرف عن قرب وبعمق على تأثير الحرب على غزة على مدى العلاقة بين السكان العرب واليهود في المنطقة، حيث شمل الوفد مندوبون وصحفيون من عدة وكالات منها صحيفة لومند الفرنسية، راديو بلجيكي، التلفزيون الالماني، تلفزيون الحرة الفلسطيني، صحيفة يو إس توداي، الناشطة سهير هشيمة من القدس ووكالات اخرى من العالم الغربي.
وقد قام الوفد بزيارة لمدينة ام الفحم  حيث كانت لهم لقاءات مع شخصيات جماهيرية ناشطة بالمدينة . كما وزار الوفد صالة العرض في مدينة ام الفحم حيث كان باستقبالهم  الفنان سعيد ابو شقرة مدير صالة العرض حيث شرح للضيوف  موضوع تأثير العلاقة العربية اليهودية في ظل التطورات الأخيرة خلال الحرب وبعد الحرب على غزة، وذكر ابو شقرة انهم يحضرون لاقامة معرض تحت عنوان “شجرة الزيتون” بمشاركة فنانون عرب ويهود.
هذا وقد شملت الجولة جلسة ووجبة غداء  في  مطعم الوادي بوادي عارة  مع شخصيات جماهيرية  وشعبية من كفرقرع  وعارة   حيث تحدث  صاحب المطعم عاصم جزماوي فشرح للوفد مدى تأثير الحرب على عدم حضور الزبائن من الوسط اليهودي للمطعم خلال احداث الحرب على غزة . وتحدث المربي المتقاعد محمد يونس “ابو فلاح” وزوجته المربية فدوى يونس فاستعرضا للوفد:” انه في كل الصراعات التي تحدث في المنطقة وخصيصا الحرب الاخيرة على غزة , كانت ظهرت عوامل التوتر بالعلاقة العربية واليهودية في منطقة وادي عارة ، وذلك يحتاج الى فترة من الزمن كي تعود الثقة المتبادلة ويرجع التعامل بين الطرفين كما كان قبل الحرب”.
واضاف ابو فلاح:” اثناء الحرب كانت مظاهرات في وادي عارة والتي كانت تنادي في وقف الحرب على غزة، الشرطة تعاملت مع المتظاهرين بشدة وقسوة. الحقيقة ان الحكومة الاسرائيلية الحالية برئاسة رئيس الوزراء نتنياهو لا تسعى للسلام في المنطقة، وهذه خسارة للطرفين الجانب الفلسطيني والجانب الاسرائيلي، لذلك نرى كل فترة وفترة حرب والشيء الوحيد الذي يتغير هو اسم الحرب”.
كما وقام  الوفد بزيارة لجمعية النسيج الاخضر في عين عيرون وسمع من اعضاء الجمعية ومن نشطاء يهود حول الفعاليات التي قاموا بها خلال فترة الحرب بمشاركة عرب ويهود من منطقة وادي عارة لصد الاجواء المتوترة والتخفيف من حالة التوتر التي سادت المنطقة.
تقرير عبد الرؤوف ابو فنه

01

02

03

04

05

06

07

08

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة