جت: حديقة علمية للاطفال الاولى بالوسط العربي

تاريخ النشر: 04/09/14 | 14:08

سيباشر خلال هذا العام الدراسي تفعيل الحديقة العلمية التي افتتحها رئيس المجلس المحلي في جت المثلث المربي خالد غرة بالتعاون قسم المعارف والتي ستكون مخصصة لاطفال الروضات والبساتين والصفوف الاولى، حيث ان هذه الحديقة هي الاولى من نوعها في الوسط العربي، وسيتعلم الاطفال من خلالها مواضيع علمية كذلك اشراكهم في فعاليات التي ستساهم في تنمية وتوسيع افاقهم الفكرية والذهنية.
جدير بالذكر ان الحديقة تحتوي على معدات خاصة لتمرير مواد علمية للاطفال، ودفيئة علمية وغيرها من الامور التي ستجعل الطالب يبحث بشكل شخصي ويستفسر، يزرع، يحصد، يبحث ويكشف عن امور عديدة بمساعدة معلمة التي تشرف على تمرير المواد التعليمية”.

مدير قسم المعارف في مجلس جت المحلي المربي محمد وتد قال:” هذا المشروع يسمى ” الحديقة العلمية”، حيث يوجد في البلاد 30 حديقة علمية جميعها مقامة في الوسط اليهودي، بينما الحديقة العلمية لدينا هي الوحيدة في الوسط العربي والتي تم اخراجها الى حيز التنفيذ بعد مجهود كبير قمنا به للحصول على الموافقة من قبل الجهات المسؤولة، مع العلم انه في بداية المشوار رفض طلبنا لكننا لم نتراجع بل توجهنا مرة اخرى حتى حصلنا موافقة لاقامة الحديقة. وقد اشرف على اقامة هذا المشروع طاقم قسم الهندس وطاقم قسم المعارف”.
وتابع قائلا:” باشرنا العمل على اقامة الحديقة منذ بداية العام الدراسي السابق، وتم تعيين معلمة من قبل المفتشة المسؤولة، كما ان المجلس المحلي ارصد الميزانيات اللازمة للمشروع، وقد راينا تاييد للفكرة ومساعدة من قبل مديرة اللواء راحيل متوكي، واعطتنا كل ما نحتاه ابتداء من الملاك حتى توفير الطاقم المهني لبناء الحديقة”.
ومضى قائلا:” نامل بان يكون هذا العام افضل من الذي سبقه، حيث سترصد ميزانيات اخرى كما وعد المجلس المحلي لتزويد معدات اضافية حتى يتسنى لنا توسيع مجال العلم،وخاصة بعد ان لاقى المشروع ترحاب من قبل المعلمات والاهالي، وقريبا سيشاهدون النتائج يحتذى بها، لان هذا المشروع سيثري افاق الاطفال وسيتفتح امامهم امور جديدة لا يمكن ان يروها في الروضات او البساتين العادية”.
ثم قال:” عندما حصلنا على الموافقة مباشرة قمت انا والمسؤول عن الروضات والبساتين الاستاذ رفيق شرقية المسؤول ورئيس المجلس وبعض الاعضاء وطاقم العمل بزيارة بعض الحدائق العلمية في الوسط اليهودي للاطلاع عليها وعلى سيرورة العمل بداخلها، ولا بد من الاشارة ان المعلمة عرين التي تدرس داخل الحديقة العلمية اشتركت في دورة استكمال خاصة للحدائق العلمية مما يساعد ايضا على كسب خبرة اوسع”.

في نهاية حديثه قال:” نود ان نوجه شكرنا الكبير لمسؤول الروضات والبساتين الاستاذ رفيق شرقيه، على ما بذله من مجهود وطاقات كبيرة في سبيل اتمام المشروع على احسن وجه وصورة، حيث انه تعب وسهر الليالي من اجل هذا الانجاز الرائع”.

من جانبه قال رفيق شرقية:” عملنا مع طاقم المجلس المحلي حتى ننجح هذا المشوار، فقد قمنا بزراعة ازهار وبناء شلال مياه ومناطر جميلة وتحضيرات للدفيئة، وان شاء الله قمنا ببناء خطة عمل مهنية ومدروسة، وكل روضة وبستان سيزور الحديقة العلمية ما بين 6 – 10 مرات خلال السنة الدراسية، كي يتعرفوا في كل زيارة على مواد جديدة”.

واكمل شرقية حديثه قائلا:” في الوقت الحالي الحديقة العلمية ستفتح مرتين في الاسبوع، وعليه فقد قدمنا طلب لوزارة المعارف باضافة ملاك للحديقة العلمية لنتمكن من افتتاحها اكثر من يومين، كما اننا سنكون على استعداد لاستقبال روضات اخرى من بلدات مختلفة في حال وان سمح البرنامج بذلك”.
معلمة الحديقة العلمية قالت:” الحديقة العلمية عبارة عن تجارب علمية عديدة الخاصة باطفال الروضات والبساتين. الخلفية العلمية جدا مهمة للاطفال، وهي احد اساسيات الطفولة المبكرة التي وضعتها وزارة المعارف. صحيح انه يوجد زوايا علمية في البساتين والروضات لكن الحديقة العلمية توفر مواد علمية مما سيجعل الأطفال التوسع في أفاقهم ويطور لديهم مواهب عديدة، لا سيما اننا نرى تعطش لهذه المواضيع لدى الاطفال”.
من جانبه اثنى رئيس المجلس المحلي خالد غرة على المشروع وقال:” نحن فخورون لبناء هذا المشروع الكبير الخاص باطفالنا، وسوف نواصل مسيرتنا العملية ان شاء الله حتى نحقق مزيدا من الانجازات”.
يشار الى ان مفتشة الحديقة العلمية زارت مؤخرا قرية جت، واطلعت على المشروع عن كثب، واعطت المعلمة والمساعدات بعض الارشادات حول اساليب العمل.
وقالت المفتشة:” هذه الحديقة هي الاولى في الوسط العربي، وقد جاءت من اجل استقبال اطفال لتطوير افاقهم العلمية والتكنولوجية التي لا يجدونها يوميا، وقد راينا تشجيع من قبل المسؤولين، وعلى راسهم مدير قسم المعارف محمد وتد الذي حضر الينا وطلب بان يكون في جت روضة علمية، وفي مرحلة متقدمة راينا ان اقامة المشروع سوف يكون له انعكاسات ايجابية جدا”.

01

???????????????????????????????

???????????????????????????????

???????????????????????????????

???????????????????????????????

???????????????????????????????

???????????????????????????????

???????????????????????????????

09

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة