نملة النار الصغيرة

تاريخ النشر: 14/12/10 | 8:26

ما هي هذه الحشرة، ومن أين أتت؟

نملة النار حشرة صغيرة لكن فعلها كبير، لونها يختلف من الأحمر الى البرتقالي وحجمها 1 – 1.5 ميليمتر. أما ملكة النمل من هذا النوع فقد يصل حجمها إلى 5 ميليمترات، والنمل الأحمر خطر قاتل يهاجم ضحيته بأعداد كبيرة، ويلدغها مئات المرات في ثوان معدودة. هذه النملة قد تلسع الناس خلال كل ساعات اليوم داخل البيت وخارجه. ورغم حجمها الصغير وشكلها الرقيق لسعتها شديدة الألم وتنتج شبه حروق.

وهو من أشرس وأكثر الحشرات التي عرفها الانسان انتشارا. والمعروف أن معظم الحشرات اللادغة لا تلدغ سوى مرة واحدة قبل أن تتوقف أو تموت، لكن نمل النار يستطيع أن يلدغ مرات عديدة. ويمكن لنملة النار أن تلدغ ضحيتها عشر مرات في غضون ثانيتين وتحقنها بمادة سامة تصيبها بالشلل وهي مادة عالية السمية قادرة احياناً على أن تقتل إنساناً. ان هذا النوع من النمل يتحرك بسرعة عند الهجوم حيث ينتشر ويلدغ ضحيته ويحقن المادة السامة في جسمها ليشل حركتها لكي يستطيع أن يقتات عليها على مهل بعد ذلك. وبإمكان لدغات نمل النار أن تكون قاتلة إذا كان الإنسان مصابا بالحساسية أو ضعيف الجسم كما انها خطر على المسنين والأطفال.

نمل النار عدواني للغاية يتغذى أساسا على النباتات والحشرات والحيوانات الصغيرة بما في ذلك الضفادع والسحالي.

واستوطن نمل النار منذ وصوله للولايات المتحدة في أواخر الثلاثينات أراضي تقدر مساحتها بخمسين مليون هكتار. وينفق سكان ولاية تكساس وحدها حوالي 5 ,10 ملايين دولار سنويا على المبيدات الحشرية لمكافحة نمل النار. وفشلت الولايات المتحدة في القضاء على نمل النار منذ وصوله إلى أراضيها منذ ستين عاما قادما من أميركا الجنوبية. ويخشى الخبراء أن يكون نمل النار الاحمر الذي يعيش في المناطق الاستوائية في أميركا الجنوبية قد انتقل من الصين إلى هونغ كونغ.

لقد اكتشفت هذه النملة في البلاد لأول مرّة سنة 2005 في منطقة غور الأردن. وتعتبر النملة من الأجناس الغازية من بين مائة جنس غاز دوّنتها المنظمة الدولية لصيانة الطبيعة (IUCN) في قوائمها تلك الأجناس التي تحولت إلى مشكلة كبرى.

من تصيب نملة النار الصغيرة؟

تتواجد النملة عادة في ساحة البيت ولكن في أيام الصيف قد تدخل البيوت بحثا عن الأماكن الأكثر رطوبة وبرودة مثل حوض الاستحمام وحوض الغسيل أو الخزانات.

وعند اقتراب هذه النملة من جسم الكائن الحي, وعادة عند دخولها بين ملابس الإنسان وجلدة جسمه قد تلسع النملة الإنسان. فالسعة موجعة احيانا وقد تسبب للإنسان شبه حروق لمدة ساعات عديدة أو أيام. وبعض الناس قد تتطور عندهم قابلية للحساسية.

كيف نعالج عضّة النمل؟

وفي حالة اللسع يجب وضع مادّة تعقيم على مكان اللسعة لمنع التلوث. ويمكن أيضا وضع المرهم أو الثلج لتخفيف الألم. أما في حال التهاب حساسي يجب التوجة الى العيادة الطبية في أول فرصة المعالجة الطبية.

وعند حيوانات البيت والبهائم والحيوانات الوحشية قد تسبب العضّة فقدان البصر. أما في الزراعة فقد يؤدي النمل إلى انتشار الحشرات والضرر فى انتشار البذور. وجود نملة النار الصغيرة قد يؤدي أيضا إلى انخفاض فى تنوع الأجناس بين الحيوانات الفقارية وغير الفقارية.

أين توجد نملة النار الصغيرة في إسرائيل؟

في دراسات قام بها المختصون في الوزارة لحماية البيئة ووزارة الزراعة وتطوير القرية وسلطة الطبيعة والحدائق مع جامعة تل أبيب تبين أنّ هذه النملة حتى الآن في شمال البلاد في عدد من القرى في غور الأردن وعدد قليل من القرى في اصبع الجليل, في هضبة الجولان وخليج حيفا.

كيف تنتشر هذه النملة في العالم؟

الموطن الاصلى للنملة في جنوب أمريكا وقد تمّ تحديد نملة النار الصغيرة جنسا غازيا يجب العمل على إبادته في المناطق التي غزاها.

وتنتشر اليوم مناطق واسعة في أنحاء العالم, منها غرب إفريقيا وشمال أمريكا والجزر الكريبية وأستراليا وإسرائيل. ولم تكن موجودة في منطقة البحر الأبيض المتوسط وغرب آسيا حتى مؤخرا. فتمّ تحديد نملة النار الصغيرة جنسا غازية يجب إزالتها في المناطق التي غزتها. وتنتشر نملة النار الصغيرة في العالم من خلال تجارة الأخشاب التي تعشش فيها. أما في إسرائيل فينتشر النمل فيها من خلال تجارة  نشارة الخشب المستعملة لتغطية التربة, حطب الوقود,  القلامة, أواني النبتات والتربة.

كيف نتواقى ونمنع وجود نملة النار الصغيرة؟

لا توجد مراهم تحمينا من لسع نمل النار الصغيرة يمكننا وضعها على الجسم أو استعمالها بطريقة أخرى كي نتفادى اللسع. أما المواد المبيدة للنمل فقد تؤدي إلى إبادة النمل العاملات فقط لا “الملكة”.

ولأنه لا يمكن إبادة جميع النمل بعملية واحدة يجب القيام بمشروع إبادة منظم واسع النطاق. لذلك يوصي قسم مكافحة الافات في مكاتب حماية البيئة التوجه إلى السلطات المسؤولة حالا عند الشك في وجود نملة النار الصغيرة في أي منطقة لمعالجة الأمر.

كتب في هذا السياق: لأول مرة في اسرائيل: أوامر إغلاق مشاتل تحتوي على نملة النار الصغيرة

تعليق واحد

  1. تصحيح معلومات صحيح ان النمله وصلت اولا الى مناطق الشمال لكن سرعان ما انتشرت باغلب المناطق بالدوله .
    قائمه باسماء هذه المناطق موجوده بموقع وزاره حمايه البيئه sviva.gov.il

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة