أخطاء تربوية تهدد شخصية طفلك

تاريخ النشر: 28/08/14 | 16:46

هناك العديد من الأخطاء الشائعة التي تقع فيها معظم الأمهات في مشوارها لتربية أطفالها، الأمر الذي قد يؤثر سلبا على التربية العامة للطفل إضافة إلى أنها قد تنمي بداخله صفات سيئة دون قصد منها.
أسس التربية السليمة من شأنها أن تخرج أطفالا أسوياء قادرين على تحمل المسئولية الاجتماعية التي ستلقى على عاتقهم عندما يكبرون، وهنا نشير إلى أبرز الأخطاء التي تقع فيها الأمهات عند تربية الأطفال وهى:

الصراخ: لا تصرخي في وجه طفلك في حالة ارتكابه خطأ ما، ولا تعنفيه حتى لا يتسبب ذلك التعنيف في إصابة طفلك بحالة من فقدان الثقة بالنفس والاستهتار بما تأمرين.

التهديد: ابتعدي عن خطأ تهديد طفلك وعدم تنفيذ التهديد كما وعدت، فهذا يساعد على تنشئة الطفل في جو خال من الالتزام، وهذا ما قد يتسبب في إهمال الطفل لمهامه المدرسية والوظيفية عندما يكبر، فإذا أردت تنشئة طفل ملتزم وقادر على تحمل المسئولية قومي بتنفيذ تهديداتك، واحرصي على أن يقوم طفلك بما أمرتيه.

تأجيل العقاب: لا تقومي بتأجيل عقاب طفلك، فالأطفال لا يتذكرون ما الذي أخطأوا به من ساعة، لذلك قومي بمعاقبة طفلك في وقت وقوعه في الخطأ.

المكافأة: مكافأة الطفل على ما قام به من نجاح في أمر ما ضروري للتعزيز من ثقة الطفل بنفسه، فقط قومي باختيار المكافأة المناسبة لطفلك، ولا تقومي بالإسراف حتى تشجعي طفلك على تحقيق المزيد من النجاحات وعدم الاكتفاء بنجاح واحد.

10

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة