زحالقة:ليكن قتل المربي يوسف حاج يحيى درسا لنا بمحاربة العنف

تاريخ النشر: 27/08/14 | 8:08

دعا النائب جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع البرلمانية، إلى حملة شعبية قطرية ضد العنف وجرائم القتل في المجتمع العربي، التي صارت تأكل الأخضر واليابس وتكتسح كافة الفئات الاجتماعية وكل البلدات، ولا يسلم منها احد. جاءت دعوة زحالقة في اعقاب جريمة القتل النكراء، التي ذهب ضحيتها المربي الفاضل يوسف حاج يحي، مدير مدرسة وشخصية اجتماعية بارزة في مدينة الطيبة.
وجاء في البيان: “نستنكر بشدة جريمة قتل المربي يوسف حاج يحي، الذي اطلقت عليه رصاصات الغدر وهو في جلسة في المدرسة يعكف على الاستعداد لافتتاح السنة الدراسية الجديدة. وإذا وصلت رصاصات الغدر الى المدارس، فلا مكان آمن ولا حدود لجرائم العنف والقتل في مجتمعنا.”
وحمل زحالقة الشرطة مسؤولية انتشار جرائم القتل في التجمعات السكنية العربية، واتهمها بالتمييز الصارخ في مكافحة العنف والجريمة متساءلًا: “هل تعاملت الشرطة مع جرائم قتل في ام الفحم كما تعاملت مع جرائم مماثلة في تل أبيب؟ الكل يعرف انه حين تكون هناك حادث قتل بلدة يهودية تقوم الشرطة باختيار افضل طواقم التحقيق وتستثمر جهودًا كبيرة للقبض على المجرمين ومحاكمتهم، اما في البلدات العربية فهي تتقاعس في العمل ويفلت المجرمون ليقوموا هم وغيرهم بارتكاب المزيد من الجرائم، إذ أن هناك غياب للردع.” ودعا زحالقة الى توحيد الجهود في الضغط على الشرطة لتقوم بدورها وفي فضح تجاهلها لتفشي الجريمة في المجتمع العربي.
وتطرق زحالقة الى الحالة الاجتماعية التي تفرز ظواهر العنف وجرائم القتل في مجتمعنا مؤكدًا ان حالات الانحلال الاجتماعي والفقر والجهل وانهيار القيم هي بعض مسببات الانحدار الخطير نحو مجتمع غير آمن يسوده العنف وثقافة العنف. ودعا زحالقة الى توحيد كل الجهود وتجميع كل الطاقات للحد من هذه الظاهرة الخطيرة. وقال بان هذه لا يمكن ان تكون مهمة مجموعة محدودة بل مهمة مجتمع بأكمله من قيادات سياسية ومحلية، من رجال دين ومربين، من اكاديميين ومختصين، في البيت وفي المدرسة وفي المقهى وفي الشارع..
وخلص النائب جمال زحالقة الى القول: “ليكن قتل المربي يوسف حاج يحيى درسًا لنا في محاربة العنف”.

z7alka

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة