94 مليون شيكل لتطوير المناطق الصناعية بالبلدات العربية

تاريخ النشر: 19/08/14 | 8:49

صادقت لجنة الماليّة في الكنيست على كافة بنود الميزانيّة المعدّة من قبل وزارة الإقتصاد والتي عرضها راسم ناطور، مدير البنى التحتيّة والمشاريع في ديوان نائب مدير عام وزارة الإقتصاد، أمام اللجنة. وتقضي الميزانيّة بتخصيص 94 مليون شيكل لتطوير المناطق الصناعيّة في البلدات العربيّة، مقابل 66 مليون شيكل خصّصت للبلدات اليهوديّة.
وتشمل بنود الميزانيّة تخصيص 59.600 مليون شيكل لتطوير المناطق الصناعيّة في كفر كنا والناصرة وسخنين وراهط وأم الفحم وباقة، وكذلك جديدة-المكر ويركا وعرابة وعرعرة والطيبة وكفر قاسم، وذلك بناءً على الخطة الحكوميّة رقم 4193 التي أعدّت وفق توصيات لجنة تراختنبرغ، كما تشمل الميزانيّة تحويل 3.650 مليون شيكل المتبقيّة من الميزانيّة الإجماليّة التي بلغت 81 مليون شيكل والتي خصّصت لتطوير 12 بلدة عربيّة وفق الخطّة الحكوميّة الخماسيّة رقم 1539، وأيضاً تحويل 6 مليون شيكل لإنشاء شركات إقتصاديّة لإدارة المناطق الصناعيّة في هذه البلدات.
وتتضمّن الميزانيّة أيضاً تخصيص 19 مليون شيكل، وفق القرار الحكومي رقم 3708 لتطوير البلدات البدويّة في الجنوب، وذلك بهدف استكمال تطوير المناطق الصناعيّة في عرعرة وشقيب السّلام وعيدان هنيجف التي تعود 43% من مجمل الأرنونا فيها إلى بلديّة راهط. كما تشمل الخطّة تحويل 2.5 مليون شيكل لتحسين المنطقة الصناعيّة في مجدل شمس وذلك بناءً على القرار الحكوميّ رقم 1052 لتطوير منطقة الجولان.
وقال ناطور بهذا الصدد إنّ “هذه الميزانيّة والخطط الحكوميّة المختلفة التي تهدف إلى تطوير المناطق الصناعيّة في البلدات العربيّة، من شأنها إحداث نقلة نوعيّة في مجالات الصناعة والتشغيل والإقتصاد في المجتمع العربي”. وأضاف: “نحن نسير في الطريق الصحيح، ولا شك أنّ الخطوات الجديّة هذه التي تطبّق اليوم على أرض الواقع، ستجر خطوات مماثلة أخرى، وستساهم في نهاية المطاف في بناء إقتصاد قوي داخل البلدات العربيّة”.

1

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة