تحذير العمال والمشغلين من التعرض المتواصل لأشعة الشمس

تاريخ النشر: 18/08/14 | 8:17

تسبّب الأشعّة الفوق بنفسجيّة (UV) ضرراً للجلد وتشكّل أحد العوامل الرئيسيّة لتطوّر أنواع مختلفة من سرطان الجلد. وينتشر سرطان الجلد في إسرائيل، نظراً لأنّ أشعّة الشمس فيها شديدة وقويّة، ومن شأنها أن تضر بالأشخاص الذين يعملون عادةً في الخارج.
ويعد سرطان الجلد أكثر الأمراض المزمنة انتشاراً في إسرائيل. ويتم تشخيص 900 حالة إصابة بسرطان الملنوما سنويّاً، بالإضافة إلى أكثر من 10000 حالة لأنواع أخرى من سرطان الجلد. ويعد هذا موضوعاً مركزيّاً، على مدار كل السنة، وعلى الأخص في فترة الصيف. وبناءً عليه، تنادي مديريّة الأمان والسّلامة في العمل العمّال في مختلف القطاعات، بالتقليل من تعرضهم للشمس قدر الإمكان، وحماية أنفسهم خلال العمل.
كما تنادي المديريّة المشغّلين بالإلتزام بمسؤولياتهم تجاه العمّال كما تنص عليه أنظمة الأمان في العمل، وتزويدهم بوسائل الوقاية من الشمس كالملابس الملائمة ومعدّات الوقاية من الأشعة والحث على استعمالها.
ويمكن التقليل من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد عن طريق تجنّب التعرّض غير المراقب لأشعّة الشمس، على مدار كل السنة، وخاصّة بين الساعات 16:00-10:00، والتي تكون فيها شدّة الأشعة في أقصاها، وأيضاً من خلال التقيّد بتوصيات وزارة الصحة واتباع القواعد التالية:
– الإهتمام بتنفيذ الأعمال التي يتوجب إنجازها خارج المباني في مناطق مضللة، على سبيل المثال، تحت السقائف.

-الملابس: يجب تغطية الجسم كاملاً بالملابس (بلوزة مع أكمام وسروال طويل).

-قبعة: يجب وضع قبعة واسعة مع جوانب والتي من شأنها حماية الوجه والعيون والرقبة من أشعة الشمس.

-النظارات: يجب وضع نظارات شمسيّة وفق المواصفات المطلوبة والتي من شأنها الوقاية من اختراق الأشعة فوق البنفسجيّة.

-واقي الشمس: يجب دهن المناطق المعرّضة للشمس بواقي شمس، ذو قيمة SPF تتراوح ما بين 30 ל-50 ضد الأشعة UVA ו-UVB، وذلك قبل التعرض للشمس بنصف ساعة. ومن المفضّل استخدام واقي شمس مقاوم للماء، لضمان نجاعته عند العرق.

-شرب الماء: يجب الإكثار من شرب الماء.

-فحوصات: لأصحاب العلامات التي قد تشكّل خطراً ككثرة الشّامات (الآفات الجلديّة داكنة اللون) ولديهم تاريخ عائلي مع مرض الملنوما، يوصى بالمراقبة الذاتيّة وأيضاً إجراء فحص سنوي لدى طبيب جلد أو جرّاح تجميل.

-إرشادات: يتوجّب على المشغّلين رفع الوعي حول هذا الموضوع في مكان العمل، وإرشاد العمّال على الأقل مرّة واحدة سنويّاً.
1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة