كيف تدعمين مشاعر الحب بين أبناءك

تاريخ النشر: 17/08/14 | 20:57

مع سرعة إيقاع الحياة وكثرة السباق لتحسين المستوي المادي والاقتصادي، تجد الأم صعوبة في توفير الوقت للجلوس مع أبنائها ، والعناية بالنواحي النفسية الخاصة بهم ، والعمل علي تنمية السلوكيات الجيدة التي تؤكد رعايتها لأبنائها .
وعادة مايحدث شجار بين الأبناء وعدم قيام الأم بالدور المطلوب في هذا المجال مما يجعلها تجد أن علاقة الأبناء ببعضهم البعض ليست جيدة .

إن خلق جو يسوده السلام والطمأنينة والمحبة بين الأبناء ، من أعظم المهمات الملقاة علي عاتق الأم والأب معا ، حيث يمثلان بدورهما التربوي أساس العلاقات المستقبلية بين الأشقاء بعضهم ببعض .
الأم في هذا المجال عليها دورا أكبر حيث تلازم الصغار فترات أكبر من الأب الذي يبذل الوقت والجهد خارج المنزل ، لإرساء دعائم الأسرة ، وتأمينها ماديا واقتصاديا .

علي الأم ألا تقلق بل يجب عليها اتباع بعض الخطوات البسيطة التالية للتغلب علي المشكلة :
1- ضرورة بث مشاعر الثقة والمحبة بين الأبناء حتي يسود الجو المليء بالمودة داخل المنزل .

2- العمل علي إزالة مشاعر الغيرة والمنافسة بين الأبناء ، وجعلها بين زملاء الدراسة للتفوق في العلم ، وبث المشاعر الإيجابية ، وألا توغر الأم صدر أخ علي أخته ، أو أخت علي أخيها بسبب إحساس أحدهم بأنه المقرب من أمه أو أبيه .

3- ضرورة مساواة الأبناء في المعاملة والتعليم والاهتمام والرعاية والعلاج وغيرها مما يبعث مشاعر الطمأنينة بينهم .

4- تكمن أهمية جعل الأبناء علي علاقة جيدة ببعضهم البعض ، في أنهم غالبا مايقفون بجانب بعضهم ويتعلم الصغير من شقيقه الأكبر معاني العطف والمودة والحماية .

5- يجب إبعاد المشكلات الأسرية التي تطرأ بين الأم والأب عن الأبناء حتي لاتصيبهم باليأس والكآبة ، فتزيد المشاعر العدوانية بينهم .

6- يجب غرس مشاعر المحبة بين الأكبر والأصغر بمجرد معرفة الأم بأنها حامل ، ليتعود الطفل علي مشاركة أمه في العناية والرعاية للصغير .

7- علمي طفلك كيف يتعامل مع مشاعره السلبية والعدوان والكراهية ، باستبدالها بالتسامح والحب والعمل علي مساندة الآخرين .

8- تخصيص وقت للاستماع للأبناء واللعب معهم ومشاركتهم إهتماماتهم ، حيث إن ذلك يلعب دورا هاما في بث مشاعر الحب والطمأنينة بينهم ، كما يدعم روح الفكاهة والترويح عن النفس .

9- عودي أبناءك علي طاعة الوالدين ، لتجني ثمارا جيدة ، قومي بمناقشتهم بمودة وإقناع في المشكلات التي تطرأ عليكم ، لإيجاد الحلول المناسبة ، ومايناسب أسرة قد لايناسب أخري مع اختلاف ظروف كل أسرة ، لكن تبقي القواعد والأساسيات واحدة .

10- قومي بتقسيم الواجبات والمهام في المنزل علي الجميع ،كل حسب طاقته وسنه ، وعدم إلقاء العبء علي أحدهم دون الآخر ، حتي يشعر الجميع بالمساواة وبحبك لهم .

11- عودي أبناءك عند نشوب مشكلة أن يتعاملوا بتحضر وهدوء ودون صراخ ، وكوني أنتِ وأبيهم خير قدوة لهم .

أخيرا الأسرة هي صانعة الأجيال والمستقبل ، فبقدر الجهد والتعب نجني الثمار .

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة