الوفد المُفاوض يعود للقاهرة وطلب لإقامة ميناء

تاريخ النشر: 16/08/14 | 16:42

من المقرر أن يتوجه الوفد الفلسطيني المفاوض في محادثات التهدئة في قطاع غزة، مساء اليوم السبت إلى العاصمة المصرية القاهرة. وأكدّ الدكتور إسماعيل رضوان القيادي بحماس، أن الحركة أجرت تعديلات على المقترح المصري الأخير الذي قدم للوفد الفلسطيني، خلال نقاشاتها الموسعة في العاصمة القاهرة. ونقل موقع “الرسالة نت” المقرب من حركة حماس عن رضوان أن حركته رفضت تأجيل البحث بموضوعي الميناء والمطار كما ينص المقترح المصري.

ووفقا للمقترح المصري فإنه يبدأ البحث بموضوعي الميناء والمطار بعد شهر من توقيع اتفاق نهائي لوقف إطلاق النار. وينص المقترح أيضًا على انتشار قوات حرس الرئاسة على طول المنطقة العازلة شمال غزة وشرقها على أن يتم تقليص المنطقة من 300 متر إلى 100م لاحقًا، والسماح بزيادة مساحة الصيد البحري من 6 إلى 12 ميلًا بحريًا.
وأكدّ أن الحركة ستواصل مشاوراتها مع جميع الفصائل للوصول إلى ورقة موحدة تقدم للجانب المصري الذي بدوره سيعرضها على الوفد الإسرائيلي. وذكر الموقع أنه علم من مصدر مطلع أن الراعي المصري أبلغ الوفد أن هذا المقترح هو الأخير الذي ستقدمه.
ومن المقرر أن يصل الوفد الفلسطيني مساء اليوم السبت، القاهرة لاستئناف المفاوضات والتوصل إلى اتفاق نهائي لوقف إطلاق النار، وستبدأ الجلسات يومي الأحد والإثنين.
من جانبه، أكدّ أسامة حمدان مسؤول دائرة العلاقات الخارجية بحركة حماس، أن الحركة أجرت نقاشات موسعة حول مجمل الأفكار والمقترحات التي تم الحديث بها خلال المباحثات التي جرت بالقاهرة. وقال إن الحركة تبحث مع المستوى القيادي الفلسطيني بلورة رؤية مشتركة، بغرض تقديم ورقة فلسطينية موحدة للقاهرة، خلال بدء الجولة الثانية من المفاوضات.
وحذر حمدان الاحتلال الاسرائيلي، من أن مطالب المقاومة ستزداد حال رفض الاحتلال الاستجابة للمطالب الحالية، لا سيما في ظل تصاعد الضغط الدولي عليه، وأن الخير لهذا الاحتلال أن يستجيب الآن قبل الندم على رفضه، طبقًا لتعبيره. وجدّد تأكيده بأن كل الخيارات ستكون مفتوحة حال رفض الاحتلال الاستجابة لمطالب المقاومة، وأننا سنشهد أداءً سياسيًا وميدانيًا مختلفًا حال انتهت مدة التهدئة دون الوصول الى اتفاق. وتوّقع بأن تدخل جهود وواسطات أخرى وأن تتدخل أطراف أخرى، حال رفض الاحتلال الاستجابة لمطالب المقاومة.
ومن المقرر أن تبدأ الجولة صباح يوم الأحد، كما تحدث بذلك عزام الأحمد رئيس الوفد الفصائلي لبحث اتفاق التهدئة

dew

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة