مخيم علمي لعالمات المستقبل في باقة الغربية

تاريخ النشر: 17/08/14 | 16:44

قامت مؤخرا الطالبات المنتسبات لمشروع عالمات المستقبل “מדעניות העתיד” في باقة الغربية والذي يركّزه الأستاذ محمد كتاني , بالاشتراك في مخيم علمي مكثف في “التخنوداع” وجامعة تل أبيب , وقد تميزت الطالبات وأظهرن قدرا من التميز والإبداع كما أشار المسؤولون والمحاضرون. وقد رافقهن في هذا المخيم العلمي من طاقم المشروع : الأستاذ محمد كتاني والمعلمة منال مصاروة.
من ضمن الفعاليات تم التركيز على المحاضرات الطبية , الفلكية والفيزيائية بشكل حيوي وشيق, حيث شاركت الطالبات في اليوم الأول بفعاليات تنافسية ومسابقات علمية في متحف العلوم , قمن بتجارب تتعلق بتحول الطاقة الى أشكالها المختلفة, قمن ببناء نماذج , تعرفن على اجراء “צינטור – قسطرة” , فعاليات الإحياء وكهرباء القلب , عروض عن الطيران ومبدأ عمل الصواريخ من الناحية الفيزيائية, ثم شاهدن فيلما علميا.
في اليوم الثاني, قامت الطالبات ببناء تلسكوب تجريبي, اشتركن بمحاضرات فلكية متنوعة , تدربن على أجهزة الإحياء والإنعاش الحديثة , فعاليات C.T , V.R.I , كذلك استمعت الطالبات لمحاضرة أكاديمية عن “القمر: مبناه , تكوينه , ظواهر فلكية تتعلق به, والجهة غير المقابلة للأرض” كذلك تعرفت الى البرنامج المحوسب “ستيلاريوم” والذي مكنهنّ من التجول في كواكب السماء ومجموعات الكواكب المعروفة, ثم شاركن بفعالية “قبة السماء –بلانيتاريوم” والتي نالت اعجابهن, ثم صعدن للتلسكوب لمراقبة القمر. كذلك وشاركت الطالبات بجولة تعليمية شيقة لمصنع الورق حيث تعرفن لكيفية تصنيع الورق والحفاظ على البيئة , شاركن بألعاب مع مجسات بصرية , شاهدن فيلما تعليميا, وقامت كل طالبة بتصنيع ورقة خاصة بها كتذكار.
في اليوم الثالث: قامت الطالبات بزيارة لجامعة تل ابيب , حيث قمن بجولة تعريفية لبعض مرافق الجامعة, وزيارة لقسم الكيمياء والفيزياء في الجامعة. كما وقامت الطالبات بالاستماع لمحاضرة فلكية شيقة ألقتها إحدى المحاضرات من جامعة تل أبيب, تتعلق بالشهب والنيازك من الناحية التاريخية والعلمية, واحتوت المحاضرة على جانب نظري وعملي شيق. بعد ذلك عادت الطالبات ل”تخنوداع” حيث شاركن بفعاليات طبية شيقة تتعلق بمخ الانسان , تصوير رنتجن وتصوير”سي. تي” وكذلك بالجهاز التنفسي, حيث استعملت أجهزة حديثة طبية لتوضيح الشرح بشكل عملي. قامت الطالبات أيضا بورشة علمية كيميائية بموضوع “الطبخ الملوكولاري” حيث قمن بتحضير بعض أنواع الحلوى بشكل كيميائي علمي , ثم تذوقن ما قمن باعداده.
وقد أفاد الأستاذ محمد كتاني مركز المشروع في باقة الغربية: يقام في المدارس الثانوية في مدارس باقة الغربية مشروع متميز للطالبات المتفوقات وذلك بدعم وزارة العلوم التكنلوجيا والفضاء , هذا المشروع هو مشروع “عالمات المستقبل”. حيث يركز المشروع على تنمية القدرات العلمية والإبداعية , مع التركيز على تنمية الشخصية لدى الطالبات. وقا كتاني: “وباسمي وباسم طاقم المشروع نرجو لطالباتنا مزيدا من التقدم والنجاح , حيث نحضر لهن برنامجا ثريا بالعلوم والمعارف خلال السنة”.
baka01

baka02

baka03

baka04

baka05

baka06

baka07

baka08

baka09

baka10

baka11

baka12

baka14

baka15

baka16

baka17

baka18

baka20

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة