زيارة وفد اطباء حقوق الانسان لقطاع غزة

تاريخ النشر: 12/04/12 | 4:30

زار وفد من منظمة اطباء لحقوق الانسان قطاع غزة وذلك للاطلاع على الاوضاع الصحية والطبية واثار استمرار الاغلاق والحصار على حياة المواطنين عامة والمشاكل الصحية خاصة.

وضم وفد منظمة الاطباء لحقوق الانسان كلا من صلاح الحاج يحيى رئيس الوفد الى غزه مسؤول العيادات الطبية المتنقلة في المنظمة و د.مصطفى ياسين اخصائي العظام والبروفيسور عبد الله بويرات اخصائي الاعصاب ود.عبد السلام اغبارية اخصائي الاورام. وعمل وفد الاطباء ليل نهار على مدار اربعة ايام في عدد من مستشفيات قطاع غزة, مستشفى الشفاء, مستشفى الاوروبي في خان يونس ومستشفى العودة ومستشفى ابو يوسف النجار, حيث قام بتقديم الفحوصات والعلاجات للمرضى, كما واجريت عمليتان جراحيتان في مجال جراحة العظام. وتجول الوفد الطبي بين المستشفيات من الشمال حتى رفح جنوبا, وزار الوفد الاسيرة المحررة المبعدة الى قطاع غزة هناء الشلبي التي ترقد في مستشفى القدس التابع للهلال الاحمر الفلسطيني واطمأن على صحتها, حيث كانت تتابع طبيا وهي مضربة عن الطعام في السجن من قبل منظمة اطباء لحقوق الانسان.

والتقى الوفد الطبي بعدد من المسؤولين في الجهاز الصحي بالقطاع حيث التقى بالدكتور محمد الكاشف مدير عام التعاون الدولي بوزارة الصحة الفلسطينية ود.مدحت محسين مدير عام ادارة المستشفيات بالقطاع واستمعوا الى شرح مفصل عن عمل الجهاز الصحي حيث كانت المشكلة الابرز انقطاع تيار الكهرباء والنقص المستمر بالوقود والغاز . كذلك معاناة المرضى مع استمرار نفاد الادوية الهامة جدا ونفاد المستهلكات الطبية من المشافي . كما واجتمع الوفد بعدد من مندوبي منظمات حقوق الانسان, المركز الفلسطيني لحقوق الانسان , مركز الميزان لحقوق الانسان, برنامج غزة للصحة النفسية، حيث استمع الى اخر التطورات في القطاع مع استمرار معاناة المواطنين بسبب النقص في الوقود وانقطاع التيار الكهربائي الذي فاقم المشكلة، وكان المشهد الابرز خلال زيارة الوفد الى القطاع هو اصطفاف مئات السيارات عند محطات الوقود على امل الحصول على غالون من السولار او البنزين, جميعهم ينتظرون وصول صهريج وقود فقط لمجرد السمعة ان هناك املا بوصول الوقود الى هذه المحطة او تلك.

ولكن ورغم الحصار منذ اكثر من ستة اعوام الا ان اهل القطاع صامدون مرابطون يحاولون العيش بكرامة بكل معنى الكلمة. فقد شاهد اعضاء الوفد الطبي خلال تجوالهم على امتداد قطاع غزة عملية العمران والبناء, ابراج وعمارات وبيوت كبيرة تشيد ومدارس ومؤسسات خاصة وعامة.

هذا ولاقى دخول وفد الاطباء لحقوق الانسان الترحاب الكبير من اهالي القطاع, حيث تعتبر هذه الزيارة ال 19 الى قطاع غزه منذ فرض الحصار قبل اكثر من خمسة اعوام.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة