الحراك الشبابي ينظم محاضرة عن ترشيد الاستهلاك في كفرقرع

تاريخ النشر: 11/04/12 | 2:29

عُقد الخميس المنصرم في المركز الجماهيري الحوارنة أمسية بعنوان “ترشيد الاستهلاك وإدارة الميزانية البيتية” التي نظمها الحراك الشبابي في كفرقرع بالتعاون مع جمعية إعمار للتنمية والتطوير والتي قدمها الأستاذ غسان صالح مركّز مشروع ترشيد الاستهلاك في الجمعية. وتأتي هذه الأمسية الأولى في سلسلة أمسيات ومحاضرات سينظمها الحراك الشبابي بمواضيع مختلفة من شأنها أن تلقي الضوء على مشاكل نواجهها وترفع وعينا في مجالات حياتية متعددة.

استهلت الأمسية بكلمة المنسق العام للحراك الشبابي أنس مصاروة التي رحب فيها بالحضور وزف بشرى تقديم أوراق تسجيل الحراك الشبابي كجمعية رسمية وذلك ليتسنى لجمعيات أخرى ومؤسسات رسمية وغير رسمية دعم الحراك حتى يقوم بتنفيذ مشاريعه. وعرض أنس مصارة على الحضور بعضا من الخطط التي ينوي الحراك بدء العمل عليها ومنها مشروع نادي الكتاب.

هذا وكانت جملة المفتاح في محاضرة ترشيد الاستهلاك أن هناك فرق كبير بين البخل والاقتصاد، لقولة تعالى {“وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا”} ﴿سورة الاسراء٢٩﴾ وعرض غسان صالح أهمية إدارة الميزانية البيتية وتأثيرها على العلاقات الأسرية في البيت وعلى المناخ العام في المنزل وكيف يصب هذا على مستقبل الأبناء وتحصيلهم الدراسي. وشرح الفروق بين نفقات متوقعة ونفقات غير متوقعة، ووزع على الحضور ورقة لحساب سليم للدخل الشهري مع الأخذ بعين الاعتبار مدخولات غير شهرية وكذلك النفقات علاوة على النفقات الموسمية. وعرض بعضا من النصائح الأخرى حول إدارة سليمة للميزانية وتقليل النفقات مع الحفاظ على نفس مستوى المعيشة، وشرح أهمية التمييز بين الرغبة والحاجة، كما وأعطى نصائح فعلية للأهالي عند التسوّق وغيرها.

‫7 تعليقات

  1. لو كانت مسرحية هزلية فارغة المضمون لكانت القاعة مزدحمة اما محاضرة لها اهميتها فالحضور ضئيل للاسف

  2. ليس من المهم هو العدد او النسبة وانما الاستفادة والتطوير فقد يكون الحضور كثيرا لكن العقل والفكر يكون غائبا نسبيا انت تقول وتنتقد الحضور في المسرحيات الهزلية لكن ما وراء تلك المسرحيات فكرة تصل للجميع , ونضال عما يعانونه الناس في مجتمعاتنا , انتقادك للحضور في مكانه لكن محاولتك للتوعية من اجل الحضور بائت بالفشل !!!!!

  3. بسم الله الرحمن الرحيم وبعد ، لقد توجه لي أبناء من أبنائنا – من الحراك الشبابي – بالأجتماع معي للتحدث في الأهداف التي دفعت بهؤلآء الأبناء الى تبني مثل هذه الفكرة ، وكذلك ليسمعوا مني ومساعدتهم في تقديم أفكار أو ما يمكن القيام به من نشاطات من أجلها المساعدة في شق الطريق للوصول الى ما يصبون اليه من تحقيق لأهداف يتطلعون الى تحقيقها من أجل ابناء الشبيبة في بلدنا .
    نعم …لقد لمست فيهم روح المبادرة والتضحية لتقديم ما يستطيعون تقديمه في هذا المجال والوصول الى أكبر عدد من الشباب العاملين – وما أكثرهم – .
    ان هذه الفئة من شبابنا ..أبنائنا بحاجة الى مد يد العون والمساعدة والأخذ بأيديهم الى الوصول الى بر الأمان وتحقيق الأهداف التي وضعوها نصب أعينهم .
    واني اذ ابارك اجتماعهم في المركز الثقافي – الحوارنة – أقول لهم حسب تعقيب أحدهم حول الأجتماع الذي كان في الأسبوع الماضي بأن عدد الحضور كان قليلا ، فلا بأس في ذلك المهم في الأمر أن تصل الفكرة الى الجميع وأخص بالذكر لجنة المعارف في السلطة المحلية والى رئيس المجلس البلدي واللجنة الثقافية في المجلس .والله من وراء القصد.
    ابارك لكم نشاطكم . وفقكم الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة