دورة حول جنسانية الفرد والعائلة في بيت جن

تاريخ النشر: 13/08/14 | 9:39

أقام فرع أكيم في قرية بيت جن بالتعاون مع مكتب الخدمات الاجتماعية في القرية، دورة إرشادية لأهالي أبناء مع قدرات عقليه محدودة في مجال جنسانية الفرد والعائلة.
بدأت الدورة في تاريخ 16.6.20014 وانتهت في تاريخ 27.7.2014 وشارك في المجموعة (15) أم لأطفال ذوي قدرات ذهنية محدودة، التقت المجموعة ستة مرات أيام الاثنين، (3) ساعات في كل مرّة، وحصلوا على إرشاد حول كيفية إعطاء تربيه جنسيه لأولاد مع قدرات عقليه محدودة وبأعمار مختلفة. عملت على توجيه المجموعة العاملة الاجتماعية وموجهة المجموعات نبيلة عبيد زريق.
يشار إلى أن المواضيع التي عرضت في المجموعة هي: حق شريحة ذوي القدرات العقلية المحدودة وكيفية الحصول على معلومات بموضوع التطور الجسماني والعاطفي، وأهمية الموضوع، وكيف يقومون بذلك..
الهوية الجنسية- تصوير الشخص لجسده ولنفسه، كيفية الشرح للأولاد عن التطور الجسدي، العاطفي، العلاقات العاطفية، ألمحافظه على النظافة الشخصية.
الاعتداءات الجنسية عند الأشخاص ذوي قدرات عقليه محدودة- تعريف الموضوع، من الذي يقوم بالإيذاء عادة، أسباب الاستغلال عند هذه الشريحة، كيفية المحافظة عليهم من الأذى، لمن يجب التوجه لطلب المساعدة والدعم.
وفي حديث مع نضال حلبي من مؤسسي فرع أكيم في بيت جن قال: في هذه الدورة حصلنا الأمهات على أدوات مهنية للتعامل مع الموضوع، بطريقة فعاليات يستعملونها مع أولادهم لرفع الوعي لديهم بكيفية الدفاع عن النفس مثل “برنامج الدوائر”، مكالمة عاطفية بين الأم والولد. وضع الحدود وكيفيه التعامل في مجال التربية الجنسية لتوجيه تصرفات ايجابية. الزواج والعلاقات عند الأشخاص ذوي القدرات العقلية المحدودة. أمراض جنسيه ووسائل المنع.
وتضيف نبيلة عبيد زريق: إن الأمهات أعطين مردود ممتاز والذي يظهر إن عملية الإرشاد والتوجيه ساعدتهن جدا، وقال لي البعض- “استمعنا منك طرق مختلفة للتعامل مع أولادنا”، “أنا استعملت الأداة التي قدمتها لنا وذلك ساعدني جدا”، “أحسست براحه عندما شاهدت أنني لست وحيده، ويوجد أمهات أخريات يواجهن نفس الصعوبة”، “تعلمت كثيرا في المجموعة”.

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة