ادارة محلية ام سلطة قبلية

تاريخ النشر: 06/04/12 | 23:20

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد اكرم الخلق واخر الانبياء والمرسلين. نعم , اخر الانبياء والمرسلين ,لا نبي ولا رسول من بعده, فلم يكن ولن يكن في بلدنا الحبيب نبي ولن يكون رسولا, لكن والحمد لله بلدنا الحبيب يفتخر بالاف الكوادر ومئات القيادات لها القدرة على المساهمة والتغيير للافضل دائما , ليس من باب الحق الطبيعي لممارسة نشاطها فقط, بل من واجبها لتأدية دورها حسب المقدرة والمعرفة اللتي انعم الله عليها.

الف واربع مائة وثلاثة وثلاثون عاما للهجرة , ولم تهجر امتنا العربية العصبية القبلية وبقيت متخبطة في شباكها واقعة في اسرها تأبى الرحيل, فبقيت القبيلة عرين الامان لبعض النفوس ومعيقا لتقدم المجتمع في كثير من المجالات.

اكتب رسالتي المتواضعة ليأخذ كل فرد دوره بلا تخاذل ولا نفاق, وان تكون الكوادر على قدر كاف من المسؤولية في تحركها رغم الصعاب والعراقيل القبلية المترسخة في عقولنا.

فلا اجد مفرا من تناول الحديث واحسبه واجب من باب الحوار والتفاعل الحيوي لعل يتبعه لما هو افضل من بعده.

ان الامر في كثير من الاحيان وكثير من البلدان الشغل الشاغل للنفوس والكوادر الناشطة محليا , كل في بلده, فتمضي الايام بلمح البصر ويقترب موعد الحصاد قد يكون موسم فساد او قد يكون على غير المعتاد .

ان الانتخابات حق مشروع عندما تكون الانتخابات حرة فعلا حين يتخذه كل فرد رأيه بحرية. حين تاخذ الزوجة رأيها ويقرر الابن بحرية, تصويت فردي لا بالجملة, وما دام الامر كذلك فلا تعتب تفوق الشعوب علينا.

النظرة الفردية الضيقة تطغى على المصلحة العامة على مر السنين واصبحت منهجا يعمل به ويعمل من اجله لدرجة خوض المعارك, فاعلم اخي المواطن ان الرزقة على الله وليست على السلطة المحلية واعلم ان الممثلين المنتخبين هم مكلفون بالمسؤولية لا بالانتهازية وعلى كاتفهم امانة كبيرة, وهي قف للجميع.

فالبلد اخي المواطن هي بيت للجميع فيها من الخيرات واناس فيهم البركة والكرامة, فهي عائلة واحدة, دين واحد, فلا تغرنك الشعارات, والمناصب والشهادات , فالكثير منها بات يرسخ ما قد ترسخ في عقول الناس وليس من وسيلة للكادر الا ان يمتطي جواد القبيلة ليصبح فارس البلدية. هذه حالنا وكلنا من نفس العقلية من نفس الطينة , فلا تعتب اخي تفوق الشعوب علينا.

ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. (صدق الله العظيم). فليبدأ كل منا بنفسه قدر الامكان فقد يوفقنا الله في يوم من الايام . ومهما سيحدث فاضعف الايمان ان نرفع صوتنا قليلا ان عاتبنا جيل من بعد جيلنا.

فادعوكم اخوتي الكوادر من كافة الفئات من شتى الاختصاصات اخذ دوركم الفعال دون تردد ليكون عنوانا صادقا حرا لثقة المواطن, للعائلة الواحدة, فالبلد كلها عائلة واحدة . فلنربي اولادنا على ذلك ان اردتم والا فلنستمر في تخبطنا العاقر .التغيير او بداية التغيير لن يأتي من فراغ ولن يبدا ولن يتحرك ولن يحصل دون مبادرة ولو بالصغيرة الصادقة الحرة والله ولي التوفيق , فاخواني, اخواتي اصحاب الهمم والعقول تحركوا تقدموا .

البلد للجميع. البلد عائلة واحدة وبلدك تستحق الكثير.

تقدموا!

‫13 تعليقات

  1. يقولون ان في كفر قرع يوجد اكثر نسبة مثقفين اين هم ؟ يوجد متعلمين ولكن ليسوا مثقفين وعندما تبدا الانتخابات تراهم كالخراف ينجرون وراء مرشح لا يعي ول يعرف حجم المسؤولية والمنصب الذي يمليه ………………….

  2. رغم صدق ما تقول ورغم انني في المرات السابقه كنت ارى من هم اكفئ من مرشح عائلتي اللا انني لا اضع سوى ورقة عائلتي دون تفكير ممكن تاثير التربيه والعصبيه العائليه وانا عندي ولد السنه اول مره رح ينتخب ما بقلو فكر واختار بقلوا اوعك تترك اعمامك

  3. احييك اخي وزميلي المحامي محمد غالب يحيى على عطائك المتواصل..

    مقالتك جوهرية المضامين..علينا ان نعمل بجد واجتهاد لحياة فاضلة بكل مجالات

    الحياة..

    قيل..اشعال شمعة واحدة خير من ان نلعن الظلام الف مرة..

  4. كلمات راقيه جدا ان دلت انما تدل على اخلاقك اخي محمد لكن اسال الله العمل بها

  5. مقال هادف وذو مغزى واضح ..تحدث الجيل الجديد القادم والاجيال السابقه الثابته…واسأل اصحاب الضمائر اينما كانوا بان يعملوا بها..
    احترامي وتقديري والمزيد من الاستمراريه

  6. للأسف هذا واقعنا اخي فعلينا التغيير بجهودنا المتكاتفة ان شاء الله. تحياتي

  7. فاصبح الامر تلقائيا لا شعوريا للضغط الجماعي والجو العام السائد…. كل في محيطه فمن سار عكس التيار اخي سيواجه الصعوبات اذا اصر على رايه وعلى الحق بعكس الاغلبية المحيطة به. فمن يسير كس التيار يعتبر شاذ ومنبوذ نوا ما فلا تعتب تفوق الشعوب علينا. شكرا لك اخي

  8. تحياتي القلبية كما عودتنا ابو باسل بمتابعتك كل النشاطات ومحاورة كل الاراء. وفقنا الله جميعا.

  9. تحياتي اخي قاسم .لكم منا احلى سلام وحافظوا على نبع الوادي فلا يجف ابداعكم

  10. اخي محمد اشكرك على هذه الكلمات الشجاعه خاصه انني ربيت في بيت يخاف الله اولا وتربينا على حرية الرأي خاصه ان كان لا يعارض امور الدين وبارشاد عادل .
    وفقنا ووفقكم الله باذنه .
    انوه اخ ابو باسل وخاصه انني لست من عائلتك الكريمه الا ولكنني من مؤيديك ولكن عملكم في السلطه المحليه هذه المره لم نرى بها ازدهار لقريتنا كما رايناها في عهد السلطات القديمه التي اعتبرناها ونعتناها بالجاهله للاسف خاصه انها اثبتت لنا اليوم انها الاشرف.
    جذبت نظري المقوله التي قلتها (قيل..اشعال شمعة واحدة خير من ان نلعن الظلام الف مرة..).
    برأيي هذه الشمعه التي تتحدث عنها هي التي حرقت العقول الصادقه التي جعلتنا نلعن السلطه عند كل رمشة عين من شدة لؤمها وحقدها على من اختارها .
    رأينا بعض النشاطات التي لا نعارضها ابدا ولكن عجلات التقدم نائمه وبحاجه لتقني بناشر جاهل ليصلحها ليجعلها تسير من دون عوائق.

  11. نحن بحاجه لان تطفو وتسمع هذه الاصوات
    وهذا اضعف الايمان
    حتى لا ينفرد المستشارين ومقاولو الاصوات
    بفقراء العقول

  12. سوالي لابو الباسل-في موقعك كمسوول
    لماذا بعد ساعه 2 المجلس خالي
    بعضهم يقول -صير בכיר ,وروح بكير
    نرجو النشر موقع بقجه

  13. أحيّي المحامي محمد يحيى على هذا الطرح العقلانيّ، وأبارك كلّ نشاط يسعى
    لترسيخ قيم الديمقراطيّة الحقيقيّة، وتفضيل المصلحة العامّة.
    مودّتي وتقديري
    أبو سامي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة